الرئيسية » خارجيات » محكمة استثنائية لسعودي في غوانتانامو

محكمة استثنائية لسعودي في غوانتانامو

2_6_201472332PM_4131875291اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان سعوديا معتقلا في غوانتانامو اتهم في اطار الاعتداء على ناقلة النفط الفرنسية ليمبورغ في 2002 في عدن جنوب اليمن.

وقالت الوزارة في بيان ان احمد محمد احمد هزاع الدربي (39 عاما) احيل الى محكمة عسكرية استثنائية في غوانتانامو بتهم من بينها ‘التخطيط والمساعدة والدعم والتنفيذ’ في هذا الاعتداء الذي قتل خلاله بحار بلغاري واصيب 12 رجلا اخرين بجروح.

وكان السعودي اعتقل في حزيران/يونيو 2002 ثم نقل الى غوانتانامو قبل شهرين من الاعتداء على الناقلة الفرنسية الذي وقع في السادس من تشرين الاول/اكتوبر 2002، حسب وثائق عسكرية كشف عنها موقع ويكيلكس.

ويقول محضر الاتهام انه اتهم بهجمات اخرى ضد مدنيين وضد ممتلكات مدنية وبالتآمر والقيام باعمال ارهابية ومحاولة الهجوم على سفينة.

ويفترض ان يمثل الدربي خلال مهلة ثلاثين يوما امام قاض عسكري في غوانتانامو ليتبلغ رسميا بالقرار الاتهامي، حسب بيان البنتاغون.

وبهذه المناسبة بامكانه ان يقر بما نسب اليه لتخفيف عقوبته.

والدربي لا يواجه احتمال فرض عقوبة الاعدام عليه، خلافا العقل المدبر للاعتداء مواطنه عبد الرحيم الناشري الذي ستبدأ محاكمته في ايلول/سبتمبر 2014 بتهمة الهجوم على الناقلة الفرنسية والهجوم على المدمرة الاميركية كول الذي اوقع 17 قتيلا في العام 2000 في اليمن.

وستبدأ ادارة الرئيس باراك اوباما بذلك رابع سلسلة من المحاكمات في غوانتانامو بعد محاكمة الناشري في تشرين الثاني/نوفمبر 2011 والمتهمين الخمسة باعتداءات ايلول/سبتمبر 2001 لذين مثلوا امام المحكمة في ايار/مايو 2012 وقد تصدر عليهم احكام بالاعدام.

كما مثل الباكستاني مجيد خان في شباط/فبراير 2012 بتهم التآمر والقتل ومحاولة القتل.

وقد وافق على التعاون مع السلطات الاميركية.

شاهد أيضاً

547455_e

«الوزاري العربي» يؤكد الرفض المطلق لقيام اسرائيل بفرض حقائق جديدة في القدس

اعرب مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية رفضه المطلق لقيام اسرائيل بفرض “حقائق …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *