الرئيسية » خارجيات » الكوريتان : لم شمل الأسر أواخر الشهر الجاري

الكوريتان : لم شمل الأسر أواخر الشهر الجاري

2_5_2014114619AM_1992896741وافقت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية اليوم على تنسيق لم شمل الأسر التي فرقتها الحرب الكورية في الفترة من عام 1950 الى عام 1953 وذلك ابتداء من 20 الى 25 فبراير الجاري.
ونقلت وكالة انباء (يونهاب) الكورية الجنوبية تصريحات عن مسؤول في وزارة التوحيد في سيؤول بأن تنسيق جهود لم شمل الاسر توقف منذ اكتوبر 2010.
واعتبر المراقبون السياسيون هذا الاتفاق علامة على تحقيق تقدم في تطور العلاقات بين الكوريتين التي تدهورت بسبب تهديدات عسكرية وجهتها بيونغ يانغ الى كوريا الجنوبية في الأشهر القليلة الماضية.
وكررت كوريا الجنوبية نداءاتها الى بيونغ يانغ لتنسيق لم شمل الأسر واعتبرت ذلك خطوة اولى على طريق تطوير العلاقات بين البلدين.
وتأخذ مسألة لم شمل الأسر في الكوريتين طابعا عاطفيا اذ تتراوح اعمار اعضاء الاسر المنفصلة بين السبعين والثمانين وهم يأملون في رؤية أقاربهم قبل موتهم.
وتنعدم اي وسيلة اتصال مباشرة بين المدنيين في الكوريتين اللتين تفصلهما حدود منيعة.
ونجح البلدان في لم شمل اكثر من 21700 اسرة من خلال 12 جولة تنفيذا لما تم الاتفاق عليه في القمة التاريخية بين البلدين التي عقدت في عام 2000.
على صعيد متصل اتهمت كوريا الشمالية اليوم واشنطن بتقويض الجهود الرامية الى تطوير العلاقات بين الكوريتين.
ونقلت وكالة (يونهاب) عن صحيفة (ردونغ سنمون) الحكومية الصادرة في بيونغ يانغ اليوم ان ‘الولايات المتحدة توظف كل وسيلة من اجل اعاقة تطوير العلاقات بين الكوريتين’.
وتعرب كوريا الشمالية بصفة دائمة عن اعتراضها على التدريبات العسكرية المشتركة التي تجريها كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.
ومن المقرر ان تجري واشنطن وسيؤول تدريبات عسكرية اواخر فبراير الجاري في اطار اتفاقية دفاعية بين الجانبين فيما ينتشر نحو 28500 جندي امريكي في كوريا الجنوبية بهدف حمايتها من تهديدات بيونغ يانغ العسكرية.

شاهد أيضاً

536881_e

مقتل 10 من القوات المسلحة المصرية في انفجارين بوسط سيناء

أعلن الجيش المصري اليوم الخميس، مقتل 10 من قواته في انفجارين بوسط سيناء. ووفقاً لبيان …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *