الرئيسية » الاقتصاد » الصندوق الكويتي يقرض ‘مدغشقر’أكثر من 13 مليون دولار

الصندوق الكويتي يقرض ‘مدغشقر’أكثر من 13 مليون دولار

a2تم اليوم في مدغشقر التوقيع على إتفاقية قرض بين جمهورية مدغشقر والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية، يقدم الصندوق بمقتضاها قرضا مقداره أربعة ملايين دينار كويتي، (أي ما يعادل حوالي 13.6 مليون دولار أمريكي)، للإسهام في تمويل مشروع طريق سوانيرانا ايفونغو – مانانارا.

وقد وقع اتفاقية القرض نيابة عن جمهورية مدغشقر معالي السيد/ راسو لوليسون لاتونيانا – وزير المالية، ووقع نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية السيد/ حمد سليمان العمر – نائب المدير العام.

يهدف المشروع إلى ربط إقليم ‘أنالانجيروفو’ مع العاصمة ‘أنتاناناريفو’ مما سيساهم في تحسين كفاءة حركة المرور والسلامة المرورية على الطريق الحالي, وخفض زمن الانتقال وتكاليف تشغيل المركبات مما سيؤدي إلى خفض نفقات النقل والانتقال . كما سيسهم المشروع في تسهيل حركة نقل البضائع والركاب في المنطقة , والوصول من منطقة المشروع إلى الميناء البحري الرئيسي في مدغشقر ‘تواماسينا’.

يشمل المشروع الأعمال الهندسية اللازمة لتحسين الطريق القائم حاليا والبالغ طوله الإجمالي حوالي 122 كيلومتر لمستوى طريق مسفلت عرضه 6 متر (حارة واحدة في كل اتجاه) مع أكتاف جانبية مرصوفة عرض كل منها 1.25 متر، كما يشمل المشروع تنفيذ أعمال 7 جسور.

ويتبع مسار المشروع نفس المسار القائم حالياً مع تخفيف في المنحنيات وحدة الميول والانحدارات، ويتضمن المشروع كذلك منشآت الحماية والسلامة وأعمال حماية البيئة والخدمات الإستشارية اللازمة لإعداد دراسة الجدوى والتصاميم الهندسية التفصيلية والإشراف على التنفيذ، ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع ثلاث سنوات .

وبتوقيع هذه الإتفاقية يكون الصندوق قد قدم لجمهورية مدغشقر 6 قروض ، حيث سبق أن قدم الصندوق خمسة قروض لمدغشقر تبلغ قيمتها الإجمالية 14.308 مليون دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 48.647 مليون دولار أمريكي)، بالإضافة إلى معونة فنية واحدة مقدارها 130 ألف دينار كويتي (أي ما يعادل حوالي 422 ألف دولار أمريكي) لتمويل دراسة جدوى في قطاع الطرق

شاهد أيضاً

546923_e

«صندوق النقد الدولي» يوافق مبدئيا على قرض لليونان بقيمة 1.8 مليار دولار

وافق صندوق النقد الدولي بشكل مبدئي على تقديم قرض لليونان بقيمة 8ر1 مليار دولار امريكي. …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *