الرئيسية » الاقتصاد » فيتش ترفع تصنيف البنك الأهلي إلى + A

فيتش ترفع تصنيف البنك الأهلي إلى + A

prefix-zgambusagb

كويت نيوز: قال البنك الأهلي الكويتي إن وكالة فيتش ريتنغز رفعت درجة التصنيف الائتماني للبنك، في تقريرها الصادر في 5 ديسمبر الجاري، حيث صنفت تعثر الائتمان الصادر على المدى الطويل عند ايه+، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وأكدت تصنيف القابلية للاستدامة والنمو عند جرجة بي بي +. وفيما يلي تفاصيل التصنيف:

1 – عوامل التصنيف الرئيسية:

تصنيف تعثر الائتمان الصادر على المدى الطويل بالنسبة للبنك الأهلي الكويتي، تصنيف الدعم وأساس تصنيف الدعم يعكس وجهة نظر فيتش بأن هناك احتمالا كبيرا للغاية لتقديم الدعم من جانب السلطات الكويتية عند الحاجة لهذا الدعم. ويتضح هذا في تصنيف الدعم «1». وتقييم فيتش للدعم يعتمد أساسا على القوة المالية للكويت، وفق ما هو موضح في تقييمها (ايه ايه/ مستقر) بالاضافة إلى أن السلطات الكويتية – من وجهة نظر فيتش – لديها ميول قوية للغاية لتقديم الدعم للنظام المصرفي الكويتي، وقد أظهرت ذلك من خلال سجل المتابعة الطويل لتقديم هذا الدعم على مدى السنوات الماضية.

حساسيات التصنيف – تصنيف تعثر الائتمان الصادر على المدى الطويل – تصنيفات الدعم وأساسيات تصنيفات الدعم من المحتمل أن تكون حساسة لأي تغيير في افتراضات فيتش حول ميول السلطات الكويتية لتقديم الدعم في الوقت المحدد أو أي ضغط باتجاه تنازلي على التصنيف السيادي. وفي الوقت الحالي، فإننا لا نرى احتمالية كبيرة لأي تغيير.

2 – عوامل التصنيف الأساسية – تصنيف القابلية للاستدامة والنمو:

تصنيف القابلية للاستدامة والنمو يستفيد من البيئة التشغيلية المستقرة والداعمة، لكن مع نمو بطيء ونقص نسبي في الفرص لتقديم الائتمان. والنمو الكبير قد يتطلب التوسع خارج الكويت؛ وفي حين أن فيتش ترحب بالتنويع وزيادة الربحية، فإن غالبية النمو هو في الأسواق الأكثر مخاطرة، والذي من المحتمل أن يؤثر في جودة الأصول.

كل البنوك معرّضة للمخاطر المحتملة التي تنشأ من سوق العقار المحلي، وجميعها لديها تركزات عالية (على الأقل عندما تتم مقارنتها على المستوى الدولي)، على جانبيْ الميزانية. أيضا، وحيث إنه من الشائع بالنسبة للبنوك في المنطقة، فإن معايير الاكتتاب وإمكانية حوكمة الشركات قد تتعرض لمعوقات التركيز الأكبر للثروة والنفوذ، بشكل أكثر مما هي عليه الحال في الاقتصاديات الأكبر والأكثر تنوعاً.

كما أن تصنيف القابلية للاستدامة والنمو يعكس أيضا مركز رأس المال القوي للبنك الأهلي الكويتي، والاحتياطي الصحي لتغطية هبوط القيمة ومرونة الإيرادات في بيئة تشغيلية لا تتعرض لضغط كبير. القيد الرئيسي لتصنيف القابلية للاستدامة والنمو هو جودة أصول البنك. فهذه الجودة، في حين أنها لا تخرج عن سياق البنوك المنافسة الأخرى، إلا أنها كانت متفاوتة على مدى السنوات القليلة الماضية.

3 – حساسيات التصنيف – تصنيف القابلية للاستدامة والنمو:

الإمكانية الأكبر لتصنيف القابلية للاستدامة والنمو يمكن أن ينشأ من استقرار مستوى قروض البنك التي انخفضت قيمتها والتسوية الطبيعية لتكلفة انخفاض القيمة، مما يؤدي إلى تحسن في الربحية الإجمالية للبنك الأهلي الكويتي. الضغط التنازلي على إمكانية النمو قد ينشأ من تكاليف انخفاض القيمة، مما يؤثر في مستويات رأس المال.

وفي ما يلي درجات تصنيف فيتش ريتنغز للبنك الأهلي الكويتي:

– تصنيف تعثر الائتمان الصادر على المدى الطويل تم رفعه من(ايه-) إلى (ايه+) مع نظرة مستقبلية مستقرة.

– تصنيف تعثر الائتمان الصادر على المدى القصير تم رفعه من(إف1) إلى (إف 2)

– تصنيف القابلية للاستدامة والنمو تم تأكيده عند الدرجة (بي بي+)

– تصنيف الوضع الأساسي للدعم تمت مراجعته ورفعه من الدرجة (ايه-) إلى الدرجة (ايه+).

شاهد أيضاً

732197-1

مجموعة شركات أميركية تعتزم رفع استثماراتها بمصر

التقت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي د.سحر نصر مع كل من مجلس الأعمال المصري ـ الاميركي، …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *