الرئيسية » مجلس الامه » اليوم العالمي للمعاقين في مجلس الامة

اليوم العالمي للمعاقين في مجلس الامة

C6كويت نيوز : يصادف اليوم 3 ديسمبر اليوم العالمي للمعاقين، وهو يوم خصصته الأمم المتحدة لتسليط الضوء على مشاكل ومتطلبات الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، وتعزيز فهم أفضل لقضاياهم وحقوقهم.

ويركز موضوع هذا العام على إعطاء المعاقين فرصة للمشاركة في كل الأمور التي تتعلق بتطوير حياتهم وصحتهم في جميع المجالات، وذلك بالتعاون مع مؤسسات منظمة الأمم المتحدة والمجتمع المدني وجميع المنظمات المعنية بذوي الإعاقة، في ضوء العمل على توضيح المكاسب التي يمكن جنيها من إدماج المعوقين في كل جانب من جوانب الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية في مجتمعاتهم.

وفي الكويت، وكعادته السنوية، خصص مجلس الأمة اليوم جلسة خاصة للمعاقين للمرة العاشرة على التوالي، ومنظمات المجتمع المدني الخاصة بذوي الإحتياجات الخاصة وشاركوا فيها مع ممثلي المنظمات والجمعيات المعنية وبوجود نواب مجلس الأمة.

وتشارك الكويت العالم اليوم إحياء اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة، والذي يوافق 3 ديسمبر سنويا ويحمل هذا العام شعار «كسر الحواجز وفتح الابواب لتحقيق الدمج في المجتمع والتنمية للجميع».

وعقد مجلس الأمة جلسة للمعاقين بمناسبة اليوم العالمي للمعاق.

ورفع المعاقون بمجلس الامة لافتات تطالب رئيس هيئة ذوي الإعاقة جاسم التمار بالرحيل و كتب على اللافتات : إرحل إرحل يا من ضيعت حقوق المعاقين.

وقال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم في اجتماع ذوي الاحتياجات الخاصة: سيبقى الاهتمام بكم مستمرا ومتواصلا لدعم قضاياكم.

وتابع الغانم : مكتب المجلس يعمل على تأسيس مكتب لذوي الاحتياجات الخاصة لتسهيل أمورهم

وقال الغانم: اجتماعاتنا المستمرة مع المعاقين اسفرت عن كثير من الانجازات الرامية الى تحقيق طموحات ذوي الاحتياجات الخاصة

ومن جلسة ذوي الإعاقة ، قال امين عام رابطة جهات الإعاقة علي الثويني : اول نقطة ذبحتنا ولا احد يريد تعديلها هي التصنيفات وبها من الظلم الكثير.

وكان قد ترأس رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في قاعة ‘ عبد الله السالم ‘ اليوم (الثلاثاء ) الاجتماع العاشر الذي ضم ممثلي الهيئات الرسمية والأهلية المعنية بذوي الاحتياجات الخاصة والمدارس الحكومية والخاصة التي تقدم خدماتها لهذه الفئة ، وشارك في الاجتماع رئيس مجلس الأمة السابق جاسم الخرافي وأمين السر العضو يعقوب الصانع ومراقب المجلس سعود الحريجي وعدد من أعضاء مجلس الأمة ووزير التربية ووزير التعليم العالي د. نايف الحجرف ورئيس الهيئة العامة للمعاقين جاسم محمد التمار ورئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة فيصل الجزاف وعدد من المسئولين .

وقال الغانم في كلمة له أن اهتمام دولة الكويت ومجلس الأمة يأتي من باب دعم هذه الفئة انطلاقا من حقها في المجتمع لأنهم جزءاً لا يتجزأ من المجتمع الكويتي حيث قدم الشكر والترحيب للمشاركين والقائمين على الاجتماع والذي يتزامن مع الاحتفال العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة .

وعبر الغانم عن ارتياحه لاتخاذ مثل هذه الاجتماعات صفه الدورية وقد أصبح لها اطار منظم وقنوات اتصال وتواصل مما ترتب عليه العديد من النتائج الايجابية لمصلحة ذوي الاحتياجات الخاصة ومن أبرزها إقرار القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وذلك في اطار منظومة العمل المتكاملة التي انتهجها مجلس الأمة بالتعاون مع الحكومة وجمعيات النفع العام المرتبطة بذوي الاحتياجات الخاصة .

وأضاف الغانم أن أهمية هذا الاجتماع والذي يُعد العاشر الذي يعقد في مجلس الأمة استكمالاً للسنوات الماضية والتي تحقق من خلالها العديد من المتطلبات والاحتياجات الخاصة بهم وإعطائهم الفرصة لطرحها والتي من شأنها أن تنعكس ايجابياً على القوانين واللوائح الخاصة بهم .

من جانب أخر أثنى أمين السر المساعد للنادي الكويتي الرياضي للمعاقين ناصر العجمي على اهتمام مجلس الأمة بقضية المعاقين وخاصة رئيسه السابق جاسم الخرافي وطالب في كلمته بتفعيل قانون ذوي الاحتياجات الخاصة وإجراء بعض التعديلات عليه .

شاهد أيضاً

536952_e

د. عبدالكريم الكندري: انهاء التخبط في صرف دعم العمالة للكويتيين العاملين في القطاع الخاص

طالب النائب د. عبدالكريم الكندري كلاً من وزارة الشؤون والقوى العاملة بتحمل المسئولية وانهاء موضوع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *