قطر والبحرين ترحبان بـ”اتفاق إيران”

SWITZERLAND-IRAN-NUCLEAR-POLITICSرحبت قطر والبحرين بالاتفاق الذي توصلت إليه إيران مع دول مجموعة (5+1) حول ملفها النووي، واعتبرتا أن الاتفاق من شأنه أن يعزز الاستقرار في المنطقة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله ليل الأحد الاثنين إن “دولة قطر تعرب عن ترحيبها بالاتفاق الذي تم التوصل إليه خلال اجتماعات جنيف بشأن البرنامج النووي الإيراني”.

واعتبر المصدر أن الاتفاق “يشكل خطوة هامة نحو حماية السلام والاستقرار في المنطقة”، مؤكدا أن بلاده “تدعو لجعل منطقة الشرق الأوسط منطقة خالية من السلاح النووي”.

وشدد المصدر القطري على “حرص دولة قطر على استقرار وأمن المنطقة”، مؤكدا أن “هذا الاتفاق ينسجم مع موقف قطر الدائم الداعم لحل مشكلة الملف النووي بالتفاوض والطرق السلمية”.

كما رحبت البحرين بالاتفاق النووي الذي “يتماشى مع مواقف مملكة البحرين وسياستها الثابتة بأن الحلول الدبلوماسية هي الطريق الصحيح لضمان الاستقرار وتحقيق السلام والأمن الدوليين”، بحسب بيان رسمي نشرته وكالة الأنباء البحرينية الرسمية.

من جهته، قال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة إن الاتفاق “مهم ومرحلي سيصب في نهاية الأمر في مصلحة الاستقرار ونزع فتيل أي أزمة وشيكة”.

وأعرب عن أمله في أن “ينجح هذا الاتفاق النووي في إبعاد خطر انتشار أسلحة الدمار الشامل وإنهاء التخوف الموجود من شرور شبح هذه الأسلحة سواء لدى إيران أو أي دولة في المنطقة”، وذلك في تصريحات نقلتها الوكالة الرسمية للمملكة الخليجية.

ونفى الشيخ خالد أن يكون لدى البحرين أي “مخاوف مرتبطة بإبرام اتفاق إيران النووي مع مجموعة(5+1)”، موضحا ” أن هناك بداية جديدة لإعادة الاستقرار والهدوء إلى المنطقة”.

شاهد أيضاً

أمريكا تعلن عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بـ 6 مليارات دولار

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) اليوم الجمعة عن حزمة مساعدات جديدة لأوكرانيا وصفتها بالتاريخية تبلغ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض