الرئيسية » خارجيات » وكسفام”: 75 % من الاطفال السوريين اللاجئين في لبنان “محرومون من التعليم “

وكسفام”: 75 % من الاطفال السوريين اللاجئين في لبنان “محرومون من التعليم “

ww10

ذكرت منظمة “اوكسفام” الانسانية غير الحكومية اليوم ان 75 بالمئة من الاطفال السوريين اللاجئين في لبنان “محرومون من التعليم الاساسي”.

واشارت المنظمة في دراسة مشتركة مع احد معاهد الابحاث اللبنانية ان 25 بالمئة فقط من الاطفال السوريين في لبنان يذهبون الى المدارس “ما يعني ان جيلا من الاطفال السوريين سيكون محروما من التعليم الاساسي”.

وذكرت الدراسة ان اللاجئين ينفقون اموالا اكثر مما يجنون حيث تصل العائدات الشهرية لعائلات اللاجئين الى حوالى 250 دولارا في حين ان معدل المصروف يصل الى حوالى 520 دولارا منها 225 دولارا من اجل الطعام و275 من اجل السكن مشيرة الى ان معدل دخل العائلات سرعان ما يتبخر في لبنان من اعباء الحياة المرتفعة هناك.

واوضحت المسؤولة عن عمل المنظمة في لبنان نيجيل تيمينس ان هناك عائلات سورية لاجئة في لبنان “تغرق في الديون وفي الفقر” ما يؤثر على تعليم اطفالهم لافتة الى انهم يواجهون صراعا يوميا للعيش في وقت صباح فيه العمل وايجاد المسكن “نادرين جدا”.

وفي هذا السياق اكد رئيس جمعية ابواب الخير اللبنانية رياض عبيد لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ان “حرمان الاطفال السوريين من التعليم يعتبر جزءا لا يتجزأ من معاناتهم الكبيرة” مشيرا الى ان اكثر من 350 الف طفل سوري خارج المدرسة وفقا لأحدث الاحصائيات الرسمية للامم المتحدة.

واشاد عبيد بدور المؤسسات الخيرية الكويتية ومنها (بيت الزكاة) ووقف مسجدي العثمان والغانم لمساهمتها في افتتاح ثلاث مدارس هذا العام في مناطق الضنية وبنين ومشحة في طرابلس شمالي لبنان وتحملها تكاليف دراسة اكثر من ثلاثة الاف طالب سوري لاجئ في مختلف المراحل الدراسية.

ومن جانه قال رئيس جمعية التربية الإسلامية غسان حبلص ان جمعية الرحمة العالمية الكويتية التابعة لجمعية الاصلاح الاجتماعي تحملت مشكورة في وقت سابق تكاليف تعليم 200 طالب من اللاجئين السوريين.

واكد حبلص ان الملف التعليمي “ملف مهم كباقي الملفات الاغاثية والطبية” حيث انه يسهم في بناء الإنسان داعيا الى تكاتف الجهود من اجل تخفيف معاناة اللاجئين السوريين التي تزداد يوما بعد يوم.

وبحسب احدث تقارير مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين فانه يوجد اكثر من 280 الف طفل سوري تتراوح أعمارهم ما بين 6 الى 17 عاما لا يزالون متسربين من المدارس.

وتشير التقارير الى ان عدد اللاجئين السوريين قد تتجاوز عتبة المليونين في دول المنطقة في وقت يستضيف فيه لبنان الجزء الاكبر منهم وتشكل نسبة من هم دون سن ال17 عاما حوالي 52 بالمئة منهم.

وذكرت الاحصائيات ان عدد اللاجئين السوريين في لبنان وصل الى اكثر من 816 الف لاجئ يتمركز غالبيتهم في البقاع ومناطق عكار وطرابلس والمنية والضنية في وقت يقوم فيه العديد من الناشطين من اهل الخير والجمعيات والمبرات الخيرية الكويتية بتقديم المساعدات الانسانية لهم في لبنان وتركيا والاردن.

شاهد أيضاً

3_26_2017114830AM_10057322561

دعم الكويت للبنان يتواصل

قام المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية والعربية عبدالوهاب البدر اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *