الرئيسية » خارجيات » واشنطن تستبعد تعثر السلام بعد محسود

واشنطن تستبعد تعثر السلام بعد محسود

File still image taken from video shows Pakistani Taliban chief Hakimullah Mehsud with other militants in South Waziristan

نفت الولايات المتحدة السبت الاتهامات التي وجهتها اليها باكستان بإحباط الجهود السلام مع حركة طالبان بقتلها زعيم الحركة حكيم الله محسود في غارة شنتها طائرة أميركية بدون طيار.

ورفض مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية تأكيد مقتل محسود وكذلك أيضا الرد مباشرة على الاتهامات الباكستانية، مؤكدا أن الولايات المتحدة وباكستان لديهما “مصلحة استراتيجية وحيوية مشتركة في وضع حد للعنف المتطرف وبناء منطقة أكثر ازدهارا واستقرارا وسلاما”.

وأضاف “أما مسألة ما إذا كان يجب التفاوض مع حركة طالبان فهذا شأن باكستاني داخلي”.

وكان وزير الداخلية الباكستاني شودري نثأر اتهم السبت الولايات المتحدة “بإحباط” جهود السلام مع طالبان بقتلها محسود في ضربة صاروخية شنتها طائرة أميركية بدون طيار الجمعة في المنطقة القبلية شمال غرب باكستان.

وقال “حاولنا بصعوبة في الأسابيع السبعة الماضية بناء عملية يمكننا من خلالها صنع السلام في باكستان، وماذا فعلتم أنتم (الولايات المتحدة)؟”، مؤكدا أنه ستتم مراجعة “كل جانب” من جوانب التعاون بين إسلام أباد وواشنطن بعد الغارة.

وأوضح الوزير الباكستاني أن فريقا من رجال الدين كان على وشك الانطلاق للقاء وفد من حركة طالبان الباكستانية من أجل إطلاق محادثات السلام، حين قتل محسود.

وأضاف مخاطبا الأميركيين: “لقد قمتم بإحباط ذلك عشية الانطلاق، قبل 18 ساعة من توجه وفد رسمي من علماء الدين المحترمين إلى ميرانشاه جوا لتسليم هذه الدعوة الرسمية”.

ومنذ تأسيسها قبل ست سنوات، قتلت حركة طالبان الباكستانية آلاف المدنيين والجنود ورجال الشرطة في تمرد دموي تشنه ضد الدولة الباكستانية.

كما أعلنت مسؤوليتها عن محاولة قتل الفتاة الناشطة ملالا يوسفزاي في أكتوبر السنة الماضية.

وقال نثأر إنه بغض النظر عن هوية الذين سقطوا في الضربة الصاروخية فإن “الحكومة الباكستانية لا تنظر إلى هذا الهجوم بالطائرة بدون طيار على أنه هجوم على فرد إنما هو هجوم على عملية السلام”.

وغالبا ما تندد باكستان بالضربات الأميركية بطائرات بدون طيار على أراضيها وتعتبرها انتهاكا لسيادتها، وبأنها تعرقل جهود إنهاء التمرد. لكن انتقاد وزير الداخلية للولايات المتحدة كان أكثر صراحة وبشكل غير معتاد.

شاهد أيضاً

1280x960 (23)

المغرب: اغتيال النائب مرداس كان «جريمة جنس ومال وانتقام»

قال حسن مطار الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء الاثنين ان اغتيال النائب المغربي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *