الرئيسية » أهم الأخبار » مقتل مسلحين و7 من أفراد الأمن في اشتباكات بسيدي بوزيد

مقتل مسلحين و7 من أفراد الأمن في اشتباكات بسيدي بوزيد

ad6fe172-d2ef-4a09-ae0f-e69e879c8caa_16x9_600x338

قال مصدر أمني والتلفزيون التونسي الحكومي، اليوم الأربعاء، إن سبعة من رجال الشرطة واثنين من المسلحين قتلوا في اشتباكات بمنطقة سيدي بوزيد، مهد الثورة التونسية، في ثاني مواجهة خلال أسبوع واحد.

وقال مصدر أمني بوزارة الداخلية التونسية في تصريح لـ”العربية.نت” إن عدد قتلى الحرس الوطني التونسي في المواجهات المسلحة بولاية سيدي بوزيد قد ارتفع إلى 7 قتلى. وأضاف محمد علي العروي أن من بين القتلى النقيب عماد الحيزي، رئيس فرقة توقي الإرهاب بولاية سيدي بوزيد.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصدر أمني قوله إن “قوات الأمن داهمت منزلاً لإرهابيين في منطقة سيدي بن عون في سيدي بوزيد وهي تشتبك الآن مع هؤلاء”.

ومتابعة للحراك الشعبي والسياسي الجاري في تونس صريح نور الدين البحيري، الوزير المستشار لدى رئيس الحكومة، لـ”العربية.نت” بأن “ما حصل اليوم، من دعوة للتظاهر وتجييش للجماهير من قبل أحزاب جبهة الإنقاذ من شأنه أن يؤثر على الحوار الوطني”.

ولم يستبعد البحيري أن يقع تأجيل الانطلاقة الفعلية لجلسات الحوار، كما أشار الى أن “تعهد الحكومة بالاستقالة مثلما جاء في خارطة الطريق المقترحة من قبل الرباعي الراعي للحوار أصبح محل نظر ومراجعة الآن، وأنه يستبعد أن تستقيل، وأن كل السيناريوهات أصبحت واردة”.

وأضاف البحيري أن استقالة الحكومة تبقي مرتبطة بإنهاء المرحلة التأسيسية، المتمثلة في كتابة الدستور وتحديد تاريخ للانتخابات.

من جهة أخرى صرّح المكلف بالإعلام في حركة “النهضة”، فيصل الناصر، بأن “النهضة تفكر في مقاطعة الحوار الوطني”، واعتبر أن المعارضة التي دعت اليوم للتظاهر، يشير إلى “أنها أطراف غير مسؤولة، ويشير إلى غياب نضج سياسي لديهم”.

وعلى جانب آخر انتقل المحتجون إلى القصبة مقرّ الحكومة ونادوا باستقالة الحكومة، كما حاول البعض منهم تجاوز الحواجز الأمنية واقتحام مقر قصر الحكومة.

الجبالي: الترويكا مكسب كبير

كما ﺣﻤّﻞ اﻷﻣﯿﻦ اﻟﻌﺎم ﻟﺤﺮﻛﺔ اﻟﻨﮭﻀﺔ رئيس الحكومة السابق ﺣﻤﺎدي الجبالي “اﻷطﺮاف اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﺔ ﻓﻲ ﺗﻮﻧﺲ ﺑﺮﻣﺘﮭﺎ ﻣﺴﺆوﻟﯿﺔ ﺗﻌﺜﺮ إدارة ﻣﺮﺣﻠﺔ ﻣﺎ ﺑﻌﺪ اﻟﺜﻮرة”، وذلك في ﺣﻮار ﻣﻊ ﻗﻨﺎة “ﻓﺮاﻧﺲ 24”. وقال إنّ “اﻟﺘﺮوﯾﻜﺎ ﻣﻜﺴﺐ ﻛﺒﯿﺮ وﺳﻮف ﯾﺬﻛﺮ اﻟﺘﺎرﯾﺦ أن ﺑﻼدﻧﺎ ﺗﺠﺎوزت ﻋﺎﻣﯿﻦ ﺑﻌﺪ اﻟﺜﻮرة وﻟﻢ ﺗﻨﮭر، وﻧﺠﺤﺖ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت وﻓﺸﻠﺖ ﻓﻲ أخرى، واﻟﻤﮭﻢ أننا أﺑﻘﯿﻨﺎ ﻋﻠﻰ أمل اﻟﺜﻮرة وأمل الإصلاح”.

وﻓﻲ ﻧﻔﺲ اﻟﺴﯿﺎق، اﻋﺘﺒﺮ اﻟﺠﺒﺎﻟﻲ “أن اﻟﺬﯾﻦ رفعوا اﻟﺴﻼح ﻓﻲ وﺟﮫ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ ﻓﻲ تأخّر وﻓﻲ اﻧﮭﺰام ﻣﻌﻨﻮي”، وأﺷﺎر إﻟﻰ ﻣﺎ ﺳﻤّﺎه جانباً ﻣﻦ التسييس ﻓﻲ اﻟﺤﺮﻛﺎت اﻻﺣﺘﺠﺎﺟﯿﺔ ﻟﻨﻘﺎﺑﺎت اﻷﻣﻦ، ﻣﻌﺘﺒﺮاً أن ﻣﺎ ﺣﺼﻞ ﻓﻲ ﺛﻜﻨﺔ اﻟﻌﻮﯾﻨﺔ ﺧﻼل ﻣﻮﻛﺐ ﺗﺄﺑﯿﻦ ﺷﮭﯿﺪي اﻟﺤﺮس اﻟﻮطﻨﻲ هو ﺗﻤﺮد ﺑﻜﻞ وﺿﻮح ﺿﺪ ﻣﺆﺳﺴﺎت اﻟﺪوﻟﺔ.

وﺣﻮل ﺗﻌﻄﯿﻞ اﻟﺤﻮار اﻟﻮطﻨﻲ، أﻛﺪ اﻟﺠﺒﺎﻟﻲ أن ﻣﻦ ﯾﻘﻮم ﺑﺎﻟﺘﻌﻄﯿﻞ الآن أطراف أخرى وﻟﯿﺴﺖ حركة اﻟﻨﮭﻀﺔ، وقال إنّ “ھﻨﺎك تشويهاً واضحاً ﻓﻲ الأدوار، وﺑﯿﺎن ﻧﺪاء ﺗﻮﻧﺲ الأﺧﯿﺮ اﻟﺼﺎدر ﺑﺘﺎرﯾﺦ 21 أﻛﺘﻮﺑﺮ اﻟﺠﺎري ﺣﻮل اﻟﺤﻮار اﻟﻮطﻨﻲ ﯾﻨﺴﻒ ﻣﺒﺎدرة اﻟﺮﺑﺎﻋﻲ وﻟﻢ ﯾﺘﻜﻠﻢ عنه أﺣﺪ، وﻟﮭﺬا أطﺎﻟﺐ اﻟﺮﺑﺎﻋﻲ بتحديد موقفه ﻣﻦ ھﺬا اﻟﺒﯿﺎن”.

شاهد أيضاً

547044_e

ترامب يتهم نيويورك تايمز بإحباط عملية لتصفية أبو بكر البغدادي

اتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في تغريدة على تويتر السبت، صحيفة نيويورك تايمز، بإفشال خطة …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *