الرئيسية » أهم الأخبار » انتحاري يقتل عشرات الزوار قرب الكاظمية بالعراق

انتحاري يقتل عشرات الزوار قرب الكاظمية بالعراق

ed197aec-ade8-4a7b-a98e-5fe5e21b3953_16x9_600x338

قتل 49 زائرا شيعيا، مساء أمس السبت، عندما فجر انتحاري نفسه بين مجموعة من الزوار كانوا يتوجهون نحو مرقد الإمام محمد الجواد في شمال بغداد، فيما قتل انتحاري آخر 12 شخصاً داخل مقهى شمال العاصمة.

وقال مسؤولان في وزارة الداخلية العراقية لوكالة “فرانس برس” إن انتحارياً فجر نفسه فوق جسر الأئمة الذي يربط مدينة الأعظمية بمدينة الكاظمية”، حيث مرقد الإمامين محمد الجواد وموسى الكاظم.

وقتل 49 شخصاً على الأقل وأصيب 70 شخصاً آخر بجروح في التفجير الذي وقع عشية ذكرى وفاة الإمام محمد الجواد، تاسع أئمة الشيعة الاثني عشرية.

وقبل نحو ساعتين من هذا الهجوم، قالت مصادر أمنية وطبية لـ”فرانس برس” إن مهاجما انتحاريا فجر نفسه داخل مقهى في بلد (40 كلم شمال بغداد)، ما أدى إلى مقتل 12 شخصا وإصابة 35 بجروح.

وسبق أن قتل في هذا المقهى 16 شخصا وأصيب 35 بجروح في هجوم مماثل في أغسطس الماضي.

ويشهد العراق منذ شهر أبريل الماضي تصاعدا في أعمال العنف بينها تلك التي تحمل طابعا طائفيا بين السنة والشيعة في بلاد عاشت نزاعا داميا بين الجانبين قتل فيه الآلاف بين عامي 2006 و2008 وتسبب بهجرة عشرات الآلاف من مناطق سكنهم.

وعادت إلى العراق مؤخرا أسماء تنظيمات مسلحة سنية وشيعية غابت عن مسامع العراقيين منذ الانسحاب العسكري الأميركي نهاية العام الماضي، وعلى رأسها تنظيم “دولة العراق الإسلامية”، الفرع العراقي لتنظيم القاعدة الذي غير اسمه إلى “الدولة الإسلامية في العراق والشام”.

العثور على خمسة أوكار للإرهابيين

وفي وقت سابق من يوم أمس السبت، قتل مراسل قناة “الشرقية” الفضائية العراقية في الموصل ومصورها “برصاص مسلحين حين كانا يعدان تقريرا مصورا”، وفقاً لمصادر أمنية وطبية.

وقتل أمس أيضا في العراق شخص وأصيب ثلاثة بجروح بعدما انفجرت عبوة ناسفة في المقدادية القريبة من بعقوبة (60 كلم شمال شرق بغداد)، فيما قتل شخصان وأصيب عشرة بجروح بانفجار عبوة ناسفة في حي البياع في بغداد.

من جهتها، أعلنت وزارة الدفاع العراقية أنه “بناء على معلومات استخبارية وفي إطار عملية “ثأر الشهداء” تمكنت قوة من فرقة المشاة الرابعة عمليات دجلة من العثور على خمسة أوكار للإرهابيين في منطقة الكثبان الرملية جنوب بيجي” (200 كلم شمال بغداد).

وأضافت الوزارة في بيان: “حدثت اشتباكات بين القوة العسكرية والإرهابيين أسفرت عن مقتل خمسة منهم وإلقاء القبض على أربعة.. وفي السياق ذاته تمكنت قوة من فرقة المشاة الثانية عمليات نينوى من قتل اثنين من الإرهابيين بعد تدمير أوكارهم”.

شاهد أيضاً

img_1271-1.jpg

#السعودية : 166.8 مليار ريال ايرادات السياحة .. سلطان بن فهد : زيادة فرص وظيفية 1.2 مليون لعام 2020 في صناعة السياحية

قال صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني خلال …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *