الرئيسية » الرياضه » فيفا يستبدل الخليج العربي بـ «الفارسي» على موقعه.. وردود خليجية غاضبة

فيفا يستبدل الخليج العربي بـ «الفارسي» على موقعه.. وردود خليجية غاضبة

410989-009_2

أثار مسمى «الخليج الفارسي»، الذي أطلقه الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» على منطقة دول الخليج العربي ، بدلاً من المسمى السابق «الخليج العربي»، ردود فعل خليجية غاضبة ، وجاء التغيير عبر موقع «فيفا» الإلكتروني الرسمي على شبكة الإنترنت وكشف يوسف السركال رئيس اتحاد الكرة في الإمارات بحسب جريدة البيان، النقاب عن تقديم الاتحاد رسالة احتجاج شديدة اللهجة للاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، على تصرفه بتغيير مسمى الخليج العربي إلى الفارسي على موقعه الإلكتروني، مما أثار حفيظة واحتجاج كافة الدول الخليجية.

وطالب اتحاد الكرة الإماراتي في رسالة احتجاجه للفيفا بعودة المسمى الأصلي للخليج العربي على الموقع الإلكتروني ومخاطباته الرسمية. و أثار التغيير موجة من ردود الأفعال الغاضبة على مستوى المسؤولين الرياضيين بالدولة، وفي الدول الخليجية لما لهذا التصرف من أبعاد، تبعد عن كون صفحة «فيفا» تهتم بالشؤون الكروية فقط .

وقال رئيس اتحاد الكرة الإماراتي أن اتصالات تمت مع المملكة العربية السعودية، وعدد من دول الخليج العربي من أجل تنسيق المواقف واتخاذ قرار موحد قوي، من شأنه أن يعيد الأمور لنصابها الصحيح، وقال لا يجب أن تتدخل الرياضة في السياسة، حتى لا تخرج الأمور عن نصابها وطريقها الصحيح لأنه في النهاية نحن نزاول رياضة ونخدم شباب الأمة بما يحقق طموحاتهم.

ولم يخطر الاتحاد الدولي أيا من الاتحادات الخليجية الستة “الكويت، السعودية، قطر، البحرين، عمان، والإمارات ، بالتغيير وفوجئ به الجميع ، حيث تم إلغاء كلمة «الخليج العربي» من صفحة «فيفا» في صفحة المعلومات الخاصة بالاتحادات الخليجية واستبدالها بكلمة «الفارسي».

مطالبات بتدخل رئيس الاتحاد الآسيوي لتعديل المعلومات المغلوطة

ويضع تغيير “فيفا” مسمى الخليج العربي المسؤولية على عاتق الشيخ سلمان بن إبراهيم رئيس الاتحاد الآسيوي، (وهو العضو الخليجي الوحيد في عضوية المكتب التنفيذي بالاتحاد الدولي)، مهمة التدخل العاجل ورفع مذكرة احتجاج فورية إلى “فيفا” لتعديل المعلومات المغلوطة التي ينشرها موقع الاتحاد الدولي، فيما يتعلق بمسمى الخليج العربي المعترف به دوليًّا.

وأوضحت مصادر نشرها موقع البيان أن رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الشيخ سلمان بن إبراهيم سيشدد على تقديم إيضاحات متكاملة حول خطوة” فيفا”المفاجئة واعتبر المصدر أن ذلك التحرك يأتي في سياق الخطوات القادمة للرد على تعديل مسمى الخليج العربي ، وتواصل عدد من أعضاء المكتب التنفيذي الآسيوي لكرة القدم في محاولة لمعرفة آرائهم حول الخطوة المفاجئة، مؤكدين حساسية الموقف بالنسبة لهم وان الأمر لا يعدو كونه إجراء غير منطقي من “فيفا” .

ولم تتوقف ردود الأفعال الغاضبة عند الإمارات فقط لكنها امتدت إلى السعودية، الكويت، قطر، البحرين، وعمان.

رد فعل

وفي أول رد فعل رسمي من الاتحاد السعودي لكرة القدم طالب علي الزهراني المشرف على موقع الاتحاد السعودي لكرة القدم على شبكة الإنترنت في تصريحات لجريدة “الوطن” السعودية، ضرورة التدخل وتصحيح هذا الخطأ،
وقال :”ما حدث هو مثار استياء لنا، فما حدث يعتبر خطأ من الاتحاد الدولي ويجب عليه تصحيحه سريعاً حتى لا يتم اعتماده فيما بعد في البطولات القارية و الدولية “.

شاهد أيضاً

536982_e

ميسي يمثل أمام المحكمة قبل 3 أيام من الكلاسيكو

ستنظر المحكمة العليا الإسبانية يوم 20 إبريل المقبل في الاستئناف المقدم من قبل النجم الأرجنتيني …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *