الرئيسية » أمن ومحاكم » عبدالفتاح العلي: اكتشفنا وجود 35 ألف مركبة يقودها أصحابها بلا رخص قيادة

عبدالفتاح العلي: اكتشفنا وجود 35 ألف مركبة يقودها أصحابها بلا رخص قيادة

prefix-ymkdlxkwyq-620x330

كويت نيوز: اكد وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي أن قانون ربط رخصة القيادة بالإقامة لن يتم تطبيقه إلا على الوافدين الذين حصلوا على رخص السوق بعد تاريخ 1/4/2013، أما كل من حصل على رخصة سوق قبل هذا التاريخ فلن يطوله هذا القانون.

وكشف في الوقت نفسه عن ان الادارة العامة للمرور بدأت حملة لسحب رخص السوق من مقيمات حصلن عليها بموجب التحاق بعائل وبعدها غيرن إقامتهن من التحاق بعائل إلى عمل، موضحا انه تم اكتشاف 500 حالة من هذا النوع من التحايل وتم سحبها وسيتم سحب رخصة كل من يثبت حصولها على رخصة سوق بطريقة ملتوية.

وذكر العلي خلال اللقاء الذي جمعه بقراء «الأنباء» على مدار ساعتين وننشر الجزء الثاني منه اليوم أنه وبسبب التشدد في تطبيق القانون ضد المركبات غير المؤمن عليها فإن اكثر من 70 ألف مركبة دخلت الى إدارة الفحص الفني في اسابيع قليلة بعد تطبيق القانون.وحول الازدحامات المرورية، قال العلي: لا أحد ينكر أن الزحمة موجودة والكثافة موجودة ولكن نحن وبتطبيق القانون وإيجاد حلول ميدانية تمكنا من تقليص مدة الرحلة من منطقة إلى اخرى من 53 دقيقة إلى 26-27 دقيقة خلال المسافة نفسها، اي اننا تمكنا من تقليص الوقت الى النصف.

وأوضح العلي ان اخطر طريقين في الكويت من حيث عدد الوفيات جراء الحوادث المرورية هما طريق مقابل الشاليهات وباتجاه الوفرة وطريق الدائري السادس على امتداد منطقة السكراب، مؤكدا ان خططا وضعت لمعالجة المشكلة.

وحول الوافدين الدارسين في الجامعات الحكومية او الخاصة ممن حصلوا على رخص قيادة بموجب انهم طلبة قال العلي: نحن ربطنا الحاسوب التابع للمرور مع جامعات محددة ونستطيع من خلال هذا الربط ان نعرف اذا ما كان صاحب الرخصة على قيد الدراسة ام موقوفا ام غير مسجل، وعليه سنتخذ اجراءات بسحب الرخصة ممن يخالف القانون، موضحا ان رخص الطلبة الجامعيين من الاخوة الوافدين ستكون بلون محدد مختلف عن بقية الرخص،

وفيما يلي تفاصيل الجزء الثاني من اللقاء:

الوافدون متخوفون من ان تنطبق عليهم شروط القرار الوزاري حال تجديد رخص السوق الخاصة بهم، وأقصد بذلك الشريحة التي حصلت على إجازات قيادة قبل صدور القرار الوزاري والذي يربط مدة رخصة السوق بالإقامة.

? أطمئن اخواننا الوافدين الذين حصلوا على رخصة سوق قبل صدور القرار الوزاري بأن القرار الوزاري لا ينطبق عليهم، وبالتالي فإن اي وافد حصل على رخصة سوق بطريقة قانونية تجدد له الرخصة دون الطلب منه ما يثبت حصوله على راتب 400 دينار او ان يكون حاصلا على مؤهل جامعي، وما سيحدث في إدارات المرور انه سيتم تحديث بيانات الوافدين حال تجديد رخص السوق وسينطبق عليهم القرار الوزاري الخاص بربط فترة الاقامة مع تاريخ رخصة القيادة فقط بعد 1/4/2013.

تطرقت في تصريحات سابقة لـ «الأنباء» الى انكم ستقومون بسحب رخص سوق الوافدات اللائي تقدمن للحصول على رخصة سوق بسمة التحاق بعائل كـ «ربات منزل» وبدلن إقامتهن لاحقا الى إقامة عمل؟

? هذا صحيح، ونحن من خلال التدقيق والمتابعة اكتشفنا عددا كبيرا من الوافدات اللاتي تحايلن على القانون بأن حولن إقامتهن من إقامة عمل إلى إقامة التحاق بعائل، وبموجب هذا التغيير حصلن على رخصة قيادة، وبعد ان حصلن على الرخصة عدلن إلى إقامة عمل وهؤلاء ستسحب رخص القيادة منهن لأنهن بفعلهن هذا تحايلن على القانون وخلال الاشهر القليلة الماضية اكتشفنا 500 حالة تلاعب بهذه الطريقة، وجار سحب رخص السوق منهن، ونحن مستمرون في البحث عن اخريات حصلن على الرخصة بهذه الطريقة.

نفهم من ذلك ان كل رخص السوق اصدرت بطرق ملتوية او رخص مزورة ستسحب؟

? بالتأكيد، فنحن ليس لدينا اي استعداد لمكافأة مزور او متحايل على القانون، وسنقوم بسحب كل رخصة سوق استخرجت بغير الطرق القانونية او عبر التحايل على القانون.

ماذا عن السيارات غير المؤمّن عليها والتي ذكرتم في لقاءات سابقة انها تناهز الـ 300 ألف سيارة؟

? أقول لك نحن ماضون في ملاحقة هذه المركبات نظرا للخطورة البالغة التي تشكلها على اصحابها في المقام الاول وعلى مستخدمي الطريق، لأنها مركبات غير مؤمن عليها وبالتالي شركات التأمين لا تتحمل اي كلفة جراء وقوع حادث، وأحب ان أشير ومن خلال «الأنباء» الى ان هناك حرصا من قبل المواطنين والمقيمين على تأمين مركباتهم والدليل على ذلك ان هناك 70 ألف مركبة دخلت الى ادارات الفحص الفني خلال الاسابيع القليلة الماضية ومن خلال قراءة الاحصائيات الخاصة بهذه المركبات نجد ان اعدادا كبيرة منها لم يكن اصحابها مؤمنين عليها، وهذا التدافع الكبير جاء بعد قيامنا بحملة حجز اي مركبة تسير بلا تأمين.

الزحمة خفت

أبو أحمد هناك من يقول ان الزحمة بعد انتهاء فصل الصيف بدأت تظهر بصورة واضحة وكان هناك اعتقاد بأن الازدحام زمنه ولى؟

? الزحمة موجودة والكثافة موجودة ولكن لا توجد مقارنة بين الازدحام في هذه الفترة والأعوام القليلة الماضية وهذا ينطلق من ارقام عدد المركبات وهذا موثق وحتى ادلل على ان الزحمة معدلاتها انخفضت اقول لك ان توقيت الرحلة في السابق كان يستغرق 53 دقيقة وهذا التوقيت عن نفس المسافة حاليا يتراوح ما بين 26 و27 دقيقة اي ان وقت الرحلة تقلص الى النصف وهذا يعني ان الازدحام خف عن ذي قبل.

وبإذن الله سيلمس المواطنون والمقيمون تغييرا كبيرا حال الانتهاء من شبكات الطرق التي تنفذ حاليا.

ماذا عن وفيات المرور والإحصاءات تقول ان وفيات الحوادث تجاوز وفيات القلب؟

? أقول بأمانة شديدة لو أستطيع ان ابني حائطا من الذهب لوقف الحوادث المميتة لفعلت ونحن في قطاع المرور نسوي المستحيل لوقف نزيف الطرقات، ونحن حاليا نقوم بدراسة اماكن الحوادث المميتة بعدما حددنا مواقعها ونضع لهذه الطرقات حلولا.

ولكن ما هذه الطرقات؟

? هذه الطرقات مقابل الشاليهات باتجاه الوفرة ومع نهاية الدائري السادس ومقابل السكراب ومواقع اخرى جرى تحديدها.

الاستهتار والرعونة هل استطعتم تحقيق تقدم ملموس في الحد من هذه المخالفات المميتة؟

? بحمد الله وبتعاون اخواني من المرور وبقية الاجهزة الامنية الاخرى حققنا تقدما واستطعنا خلال فترة وجيزة ان ندفع بالمستهترين من داخل المناطق السكنية الى خارج المناطق المأهولة ونقوم برصدهم وضبطهم وإحالتهم الى محكمة المرور، وأقسم بالله أننا نفعل ذلك لحماية ابنائنا ومستخدمي الطريق لأن الاستهتار والرعونة مخالفة لا حل لها وأيضا السرعة الكبيرة مميتة بكل المقاييس وشخصيا ارى ان اي شخص يقود مركبة ما بسرعة تتجاوز 140 كم/ساعة يضع حياته فوق المركبة وقد يصل وقد لا يصل وأحيانا كثيرة لا يصل الى المكان الذي يرغب في الوصول إليه وإنما يكون مصيره المستشفى أو ربما العالم الآخر.

حلول «الاستهتار»

وهل من آليات تم اتباعها للحد من هذه الظاهرة؟

? بالتأكيد، نحن شكلنا فرقا من الرقابة الامنية لمراقبة كافة مواقع الاستهتار ونقوم بتصوير استهتارهم ونستدعيهم او نلقي القبض عليهم ونحجز مركباتهم.

ولكن بعض الشباب يرون انه يجب وقبل ان تطبقوا القانون على رياضة يعشقونها ان تضعوا لهم البدائل؟

? هذا صحيح، ونحن قطعنا شوطا كبيرا في إقامة حلبة للسباق وأخرى للاستعراض، وهذه الحلبات تم الاستقرار لها على مكان مناسب وسوف نوفر كافة وسائل الامن والسلامة وسيارات الاسعاف والاطفاء، وهذه الحلبات سنضع رسوما مناسبة.

ماذا عن الواسطة عند اللواء عبدالفتاح العلي؟

? انا لم آت إلى المرور حتى أتوسط.. نعم انا ارحب بأي واسطة تأتي لي لإنصاف شخص مظلوم واطلب له حقه وأكون في قمة السعادة حينما اجد نفسي وقد رفعت الظلم عن شخص تعرض للظلم اما الواسطة لتجاوز القانون فهي ليست في قاموسي.

يقال ان هناك استثناءات للقرار الوزاري؟

? أؤكد لك انا اعمل في وزارة الداخلية لأنفذ التعليمات والقرارات وليس كي اكسر القانون ولكن هناك حالات انسانية تستلزم ان تكون الرحمة فوق القانون، مثلما الحالة التي وردت في الاتصالات الهاتفية والتي تلقيتها والخاصة بشاب ابواه مريضان بالسرطان ،اما ان يتم استثناء لمجرد الاستثناء فهذا ليس في قاموسي.

ماذا عن الكاميرات، وهل حققت الاهداف المرجوة منها؟

? بالتأكيد الكاميرات لعبت دورا مهما في الحد من مخالفات جسيمة ونحن نراقب الطرقات من خلال كاميرات المزامنة وبهذه المناسبة فقد استعنا مؤخرا بـ 120 كاميرا لضبط المخالفين الذين يستغلون حارات الأمان.

ما صحة ما يردد ان رجال المرور ملزمون بتحرير اعداد كبيرة من المخالفات دون النظر الى القانون وفقط لمجرد تسجيل رقم؟

? اقول هذا غير صحيح ونحن نلتمس الصدق ونثق في اخواننا وهذا لا يمنع من وجود تجاوزات محدودة يتم التعامل معها من خلال ادارة تحقيق المخالفات ولكن عندي سؤال ما مصلحة رجل المرور حينما يخالف رجلا ملتزما، في اعتقادي لا مصلحة لرجل المرور في ذلك، لأنه بذلك ينكث القسم الذي أقسم عليه باحترام القانون.

هل صحيح انكم ستحددون عددا معينا من المركبات للوافدين؟ بمعنى هل بالإمكان ان يصدر قرار بأن يكون للوافد مركبة واحدة فقط؟

? لا يوجد توجه بهذا الخصوص وكل ما نطلبه ان تكون السيارات بحالة جيدة.

اجازات الطلبة الجامعين

ماذا عن الطلبة الجامعيين خاصة الوافدين وهل من قرارات جديدة؟

? بالفعل فنحن ربطنا الحاسوب مع الجامعات المحددة ونستطيع من خلال الربط ان نتأكد ان هذا الطالب يدرس أم توقف عن الدراسة ومتى ما انتهى من دراسته تطلب منه رخصة القيادة والتقدم بطلب جديد ومعه إذن العمل الذي يعمل به وندرس ايضا ان تكون رخصة الطلبة الجامعيين بلون محدد.

نود ان نعرف القراء بالسيرة الذاتية لأبو أحمد أو اللواء عبدالفتاح العلي.

? تخرجت في انجلترا والتحقت بالعمل في الداخلية في العام 1975 وكنت قد التحقت بالكلية طالبا في العام 1973 وتدرجت في عدة مناصب، وبدأت حياتي العملية كضابط في مسرح الجريمة والتحقت بالعمل في قطاع المرور في ادارة تحقيق المخالفات، تعلمت في انجلترا علم الإجرام وحينما عدت الى الكويت أنشأت مسرح الجريمة وادارة منع الجريمة وكان برفقتي زملاء أفاضل كان لهم الفضل ايضا وأتذكر منهم الأخ العزيز اللواء عيد أبوصليب، عملت كل ما استطيع لتطوير وتحديث علم البصمات والتزوير الجنائي، عملت ايضا في التدريس في كلية الشرطة حينذاك أو ما تعرف باسم أكاديمية سعد العبدالله للعلوم الأمنية وكان يرأسها حينذاك الأخ الفاضل الفريق متقاعد أحمد الرجيب.

بذلت كل ما استطيع لتطوير المعمل الجنائي وانتقلت للعمل في دوريات الجهراء وتقدمت بمقترحات لإقامة قطاع النجدة وانتقلت الى المرور وأنشأت مرور مبارك الكبير وأجريت الكثير من الأبحاث ووصلت الى مساعد مدير عام في المرور ثم انتقلت مديرا لأمن حولي ثم مديرا لأمن الأحمدي ثم مديرا لأمن الفروانية وبعون الله وبدعم المسؤولين في وزارة الداخلية عملت كل ما استطيع للتغلب على مشكلات كانت قائمة، وشخصيا أعشق العمل الميداني والذي أجده هو المكان الذي يستطيع رجل الأمن ان يخدم منه وطنه، وايضا أمارس العمل الإداري وفق ما تقتضيه مهام عملي.

هل قمت بتسفير وافدين يعملون لدى وزراء او مسؤولين؟

? احب ان اقول انني لا احب الظلم، لكن احب بلدي، واحب تنفيذ القانون، وحينما اجد على سبيل المثال شخصا يعمل لدى وزير او اي من كان يتم تسليمه مركبة ويأخذ هذه المركبة لينقل بها الركاب، فماذا انتظر حيال هذا الشخص؟ بغض النظر عمن يعمل لديه، واجزم بان من يعمل لديهم هؤلاء الوافدين، لو علموا انهم يفعلون ذلك من خلف ظهورهم لما كانوا موضع ترحيب، وللامانة لم تمارس علي اي ضغوط من قبل كفلاء هؤلاء الوافدين او من يعملون لديهم حينما يعلمون ماذا كانوا يفعلون.

اذا تحدثنا عن بداية عمل اللواء عبدالفتاح العلي في قطاع المرور؟

? شخصيا، انا اعتبر ان المرور واجهة اي بلد، واي شخص يصل الى اي بلد ما، يقيس حضارة ورقي البلد بالتزام الاشخاص بالقانون المروري ونظافة المركبة، في بداية عملي اجتمعت بإخواني وزملائي القيادات في قطاع المرور، واستمعت اليهم وكان لي تصور حول اسباب الازدحام المروري، ورغم ذلك ولمزيد من التأكيد وثقت هذه الاسباب من خلال جولات ميدانية على طرقات عدة غالبا ما تشهد تجاوزات واختناقات، ومن ثم تحديد سبب الازدحام من قيادة اعداد كبيرة من الاشخاص لسيارات دون الحصول على رخص قيادة، وزيادة معدلات المركبات المتهالكة، ومن ثم انطلقنا في حملات مرورية للحد من هذه التجاوزات، وبعد ذلك شكلنا 18 فرقة للعمل الميداني في جميع المحافظات، وكلفت هذه الفرق بمهام منها الرصد المروري على التقاطعات التي تشهد كثافة مرورية، وتبين لنا ان دوارات مهمة في مناطق معينة مثل الفروانية والجليب ودوار الامم المتحدة ودوار جوازات حولي، نسب الكويتيين تصل الى 30% ونسب الوافدين تصل الى 70%، واستطيع ان اقول من خلال استراتيجية ملاحقة المخالفين انعكست الآية واصبح من يستخدم الدوارات التي سبق ان ذكرتها، المواطنون الذين يستخدمون هذه الدوارات حاليا 70% و30% وافدون.

ايضا سألت اخواني عن عدد الرخص فقالوا لي في حدود مليون و200 الف رخصة، وانتقلت وزملائي القياديين في جولات ميدانية ايضا على الدائري الاول، وللامانة ومن خلال هذه الجولة استطعت تحديد الداء وهو ان نسبا كبيرة من الوافدين يقودون سيارات من دون رخص، وبدأنا في الحملات التي كشفت لنا ان اعدادا تقدر بـ 35 الفا يقودون مركبات بلا رخص سوق، وضبطنا اعدادا كبيرة منهم، ومن خلال الحملات اكتشفنا قيام اعداد كبيرة من الوافدين يعملون على سيارات تاكسي جوال من دون حصولهم على رخص سوق وهؤلاء تم تخفيضهم بالقبض على بعضهم ودفع البعض الآخر ممن لمسوا اجراءاتنا الى التوقف عن العمل وقيادة مركبات من دون رخصة سوق.

ما رأيك في فلسفة ان الزحمة تؤدي الى منع الحوادث او تقلص عدد الوفيات؟

? بالطبع هذه ليست فلسفة، وانا ارى ان الزحمة تسوي حوادث وتؤدي الى تجاوز لافت في حركة السير وتدفع بقائد المركبة الى ارتكاب مخالفات قد تكون خطرة مثل السير على كتف الطريق، اما بالنسبة لعدد الوفيات فأحب ان اقول انها انخفضت من 53 حالة الى 19 حالة في الشهر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

احب ان ننقل لكم مخاوف الوافدين، فهم متخوفون من الابعاد الاداري نظير اي مخالفة جسيمة قد يرتكبونها من دون قصد.

? بالطبع المخالفة الجسيمة مرفوضة لأنها قد تؤدي الى حادث مروع، لذا اطلب من اخواني الوافدين والمواطنين عدم تجاوز الاشارة الضوئية او تجاوز حدود السرعة، وعموما فأنا لم اقم بإبعاد اي وافد الا بعد ان استعلم عن سجله في المخالفات، وفي احيان عدة اقوم باحالة وافدين الى محكمة المرور لاتخاذ ما يلزم من اجراءات قانونية، لكن بالله عليكم ماذا افعل مع وافد اجد ان سجله متخم بالمخالفات الجسيمة التي تنم عن استهتاره واستخفافه بالقانون؟ هل هذا الشخص يجب ان يبقى لحين حدوث كارثة قد تكون لي او لقريب لي او لأي مواطن او لأي مقيم؟ وبالتالي هؤلاء الاشخاص من معتادي المخالفات الجسيمة لا يرحب بهم الكويتيون، وانا ابن هذا الوطن واحبه ومؤتمن على سلامة ارواح مستخدمي الطريق من هذه الشريحة. ايضا بالله عليكم ماذا افعل مع وافدين ممن يعتادون ارتكاب مخالفة تحميل الركاب؟ ومن خلال الاستعلام على مخالفات وافدين ضبطوا مؤخرا وجدت ان مخالفات متكررة بتحميل الركاب مسجلة عليهم، ايضا اكتشفت ان وافدين آسيويين يعملون في تحميل الركاب ويدفعون لكفلائهم الكويتيين رواتب شهرية، فهل هؤلاء يقبل الكويتيون ان يتواجدوا بيننا؟ بالطبع لا.

سيارات ومظلات مدرسة

علي الكندري: مساك الله بالخير يا بو احمد، زوجتي منذ يومين داومت في مدرستها ووجدت مواقف السيارات متوقف بها سيارات، اتصلت على العمليات ابلغوني ان هذا من اختصاص المخفر، ذهبت الى المخفر قالوا اتصل على عمليات المرور، اتصلت على عمليات المرور اخذوا البيانات ولم يحدث شيء.

? اللواء العلي: عطني العنوان وسنتصرف.

إجازات القيادة للعسكريين

عبدالله الشمري: اجازات القيادة موحدة في دول مجلس التعاون ونأمل ان يتم وضع صفة عسكري في رخصة السوق للعسكريين، وهل يسمح ان تكون الصورة في رخصة السوق للعسكريين بالزي العسكري؟

? القانون لا يسمح بوضع صورة بالزي العسكري، وهناك خطط لتفعيل التعاون بين دول مجلس التعاون.

فاضل الياس: مساء الخير سيادة اللواء، انا اقيم في المنقف وعند سوق شهير جدا يتوقف سيارات تحميل الركاب بصورة لافتة وينادون على الزبائن.

? اللواء العلي: سنعالج هذه الظاهرة بإذن الله وما يصير خاطرك الا طيب، وللعلم فإن مخالفة تحميل الركاب موضع اهتمام ولا نقبل ان تمارس لأنها الى جانب انها مخالفة مرورية فإنها مخالفة لقانون العمل.

الدائري الثاني

أم فيصل: الله يعطيك العافية يا سيادة اللواء، ما أدري الدائري الثاني عندنا مشكلة كل يوم من الساعة 12 ليلا وحتى الرابعة أو الخامسة فجرا، الله لا يوريك تقحيص وسرعة ما ندري شنو نسوي؟

? أختي أم فيصل الدائري الثاني أو ما يطلق عليه «شارع الحب» لسنا غافلين عنه ودوما نقيم عليه حملات ومقسمين هذا الشارع الى 3 قطاعات وكل قطاع عليه ضابط وهذه الطرق الثلاثة تضبط العشرات يوميا، وبإذن الله ستشعرين بتحسن قريبا جدا لأن هؤلاء المخالفين نسحب مركباتهم ورخص السوق ولا نسمح بأي واسطة معهم.

أم فيصل: ليش ما في كاميرات؟

? لا، فيه كاميرات وسنزيد من هذه الكاميرات.

مكتبي مفتوح

حسن سمير: مساء الخير يا بوأحمد ولدي كان طالع على طريق المغرب ووقفته دورية وسوى العسكري له مخالفة أمن ومتانة وراجع ادارة تحقيق المخالفات وقالوا له السيارة ما فيها شي، وذلك بعد الفحص، انا خايف العسكري يسوي لولدي مشكلة.

? العسكري ما يقدر يسوي له شي طالما معه حق ومكتبي مفتوح.

مدققة وتبي رخصة

كوثر حنفي: أنا أعمل في وزارة الداخلية مدققة وأعمل في الحدود حاصلة على شهادة الثانوية ينطبق عليّ شرط الراتب أحتاج الى رخصة سوق.

? شروط القرار الوزاري محددة في شهادة جامعية وراتب 400 دينار وإقامة عامين ولكن إذا رأى مديرك في الداخلية ان طبيعة عملك تستحق رخصة قيادة فعليك ان تحضري منه كتابا بذلك ويصير خير.

حدث

شهيناز: ولدي باقي له أشهر بسيطة ويكمل السن القانونية أي يصل عمره 18 عاما يبي استثناء؟

? القانون حدد السن القانونية بـ 18 عاما ونحن ملتزمون بالقانون لأن ابنك لا قدر الله إذا سوى حادث لتحملت وزارة الداخلية المسؤولية القانونية وتتم مقاضاة الوزارة ومن أجاز لهذا الشخص ان يستخرج رخصة سوق، أرجو المعذرة والقانون هو لحماية ابنك وحماية مستخدمي الطريق.

إصابة بالسرطان واستثناء

مشعل ذياب: مساء الخير سيادة اللواء، أنا وافد سوري من مواليد الكويت لا ينطبق عليّ شروط القرار الوزاري ولكن والدتي ووالدي مصابان بالسرطان ويحتاجان بشكل دوري الى مراجعة مركز مكي جمعة وعشمي التماس المعذرة وان أحصل على رخصة سوق.

? مرني باكر ومعك التقارير الطبية ويصير خير.

أبرز أسباب الازدحام المروري

حددت الادارة العامة للمرور اسباب الازدحام المروري بـ 21 نقطة وذلك من خلال دراسة مستفيضة للادارة لبحث الاسباب وجاء من ابرز النقاط وآخرها عدم مواكبة مشاريع الطريق للزيادة في عدد المركبات السنوية، وتمركز وزارات الخدمات وفروع الجامعات والكليات في مدينة الكويت وعدم وجود افرع لها في المحافظات والسماح ببناء المدارس والجامعات الخاصة في حدود المناطق السكنية، ونورد منها 15 نقطة:

1- عدم مواكبة مشاريع الطرق للزيادة في عدد المركبات السنوية.

2- تمركز المنطقة الحضرية في 8% من المساحة الاجمالية للدولة.

3- تمركز وزارات الخدمات في مدينة الكويت وعدم وجود افرع لها في المحافظات.

4- عدم وجود فروع للجامعة والكليات والمعاهد في المحافظات.

5- السماح بتغير استخدامات الأراضي دون توفير ما يلزمها من مواقف وطرق.

6- التوسع في السماح في فرز القسائم السكنية والاستثمارية.

7- السماح ببناء المدارس الخاصة والجامعات الخاصة داخل حدود المناطق السكنية.

8- عدم توفير مواقف متعددة الادوار في المناطق ذات الكثافة السكنية العالية والتجارية.

9- موقع منطقة الشويخ الصناعية والحرفية بين المناطق السكنية.

10- توزع الاختصاصات المرتبطة بالنقل والطرق في عدة جهات حكومية وعدم وجودها تحت مظلة واحدة ممثلة بالهيئة العامة للنقل والطرق.

11- عدم توفير نقل الطلبة من خلال الباصات.

12- ضعف اداء شركات النقل العام.

13- عدم القيام بمشاريع تساهم في تخفيف مشكلة الازدحام المروري وتوفير وسائل نقل اخرى مثل المترو.

14- اختلاف التنبؤات بالزيادة السكانية وزيادة المركبات مع الزيادة الحقيقة حيث تم بناء المخطط الهيكلي على معدل نمو 3% في حين ان النمو الحقيقي هو 8% في اعداد المركبات.

15- عدم التنفيذ الدقيق للمخطط الهيكلي للكويت.

مخالفات العلي على «تويتر»

وبسؤالنا للضيف عن حقيقة الصور التي تنتشر على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، والتي تظهره مخالفا لقانون المرور، حيث ان إحدى الصور التي انتشرت بشكل كبير على «تويتر» تظهره وهو يوقف دوريته أمام منطقة ممنوع الوقوف، قال العلي: للأسف ان البعض يجيد فن تغيير الصورة وإعادة تركيبها، ويستغل مهارته في تركيب الصور بطريقة أظهرتني بدوريتي متوقفا في ممنوع الوقوف وهذا أمر غير صحيح، والصورة التي تتحدثون عنها هي صورة لي أثناء خروجي من محاضرة في جامعة الكويت بالخالدية وكنت متوقفا في منطقة مسموح الوقوف، ولكن تم قص الصورة وتركيبها على خلفية أخرى تظهر أنني أوقفت سيارتي في ممنوع الوقوف، ولم أرد على هذا الأمر كون هذا ليس بأكبر همي، وللعلم تم قص صورة دوريتي التي أقودها أكثر من مرة وتركيبها في موقع مخالف وهذا غير صحيح.

لا حساب لي على «تويتر»

أكد اللواء عبدالفتاح العلي أنه لا حساب له على «تويتر»، موضحا ان أي حساب يحمل اسمه لا يمت له بصلة، ودعا اللواء العلي جميع المواطنين والمقيمين الى عدم الأخذ بكل ما يرد على هذا الحســاب المزيف.

عرض أفلام توعوية للموقوفين

كشف اللواء عبدالفتاح العلي ان الإدارة العامة للمرور لجأت إلى الجانب التوعوي للمخالفين الموقوفين بالنظارة على ذمة مخالفات مرورية جسيمة، وقال العلي: نقوم بعرض أفلام وثائقية عن مخاطر السرعة التي تتسبب في الحوادث المرورية لمدة ساعتين يوميا للموقوفين، وذلك لتنمية الجانب التوعوي لديهم.

وأوضح العلي انه تم الاتفاق مع مستشاري المحكمة على ان يتم إلقاء دروس ومحاضرات للتوعية المرورية من خلال شركة تعليم القيادة وإلزام المحكومين بحضور هذه الدروس، وألا يقل عددها عن عشرة دروس تضاف للحكم، وكذلك تعميم استخدام شاشات التوعية في النظارة وصالات الرخص والمركبات.

شاهد أيضاً

شرطة الكويت

زوج في المخفر: زوجتي ضربتني «طراقات» وجدّ يضرب حفيدته في بناية بحولي

نعم زوجتي ضربتني.. لا أخشى من الفضيحة ومصر على تسجيل قضية بحق زوجتي التي اعتادت …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *