الرئيسية » خارجيات » بوتين: موسكو ستدعم دمشق في حال تدخل عسكري

بوتين: موسكو ستدعم دمشق في حال تدخل عسكري

Russian President Putin speaks to the media during a news conference at the G20 summit in St.Petersburg

 

أوضح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة أن بلاده لا تريد الانجرار إلى حرب على سوريا، مشيرا إلى أن موسكو ستواصل دعم دمشق بنفس المستويات الحالية في حالة التدخل العسكري الخارجي.

ولدى سؤاله في نهاية قمة لمجموعة العشرين عما إذا كانت روسيا ستساند سوريا في مثل هذه الظروف، لم يشر بوتين إلى الدفاع عن سوريا أو زيادة المساعدات العسكرية لها.

وقال الرئيس الروسي “هل سنساعد سوريا؟ نعم سنساعدها. ونحن نساعدهم الآن. نمدهم بالأسلحة ونتعاون في المجال الاقتصادي وآمل أن نتعاون بشكل أكبر في المجال الإنساني..لتقديم المساعدة إلى هؤلاءالناس المدنيين الذين يكابدون وضعا صعبا اليوم.”

وأبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين رفضه مجددا توجيه ضربة للنظام السوري، مؤكدا في مؤتمر صحافي ببطرسبورغ الروسية، أن “هناك انقساما بين المشاركين بشأن الضربة على سوريا”.

وقال بوتين إن “استخدام القوة ضد دولة ذات سيادة مرفوض خارج إطار مجلس الأمن”، وأن “الدول الداعمة للضربة العسكرية ضد سوريا تخالف القانون الدولي”.

وحسب الرئيس الروسي، فإن “الأحداث في سوريا والشرق الأوسط تنعكس على الاقتصاد العالمي”.

ودولياً، أوضح بوتين أن دولا عديدة تعارض الضربة العسكرية على سوريا، مثلا ذكر بوتين “الهند والبرازيل وجنوب إفريقيا دعوا لعدم استخدام القوة في سوريا، وهناك دول تشعر أنها ضعيفة وغير محمية وتطالب بالحماية، لكن الدول القوية تفعل ما تشاء وقت ما تشاء، وفي هذه الظروف مثلا جربوا إقناع كوريا الشمالية بالتوقف عن امتلاك السلاح النووي”.

وردا على سؤال يخص لقاءه مع الرئيس الأميركي باراك أوباما، أكد بوتين أنه التقى أوباما على هامش قمة الـ20 وبحثا سويا الملف السوري.

ومن جهته، أشاد الرئيس الأميركي باراك أوباما الجمعة في ختام قمة مجموعة العشرين في مدينة سان بطرسبورغ الروسية، بالتزام فرنسا بالقيام “برد دولي قوي” ضد الهجوم الكيماوي الذي تتهم واشنطن وباريس النظام السوري بتنفيذه الشهر الماضي.

وقال أوباما للصحافيين “أقدر كثيرا التزام الرئيس فرانسوا هولاند لصالح رد دولي قوي على هذه الأعمال الوحشية”، مشيرا إلى أن التدخل الذي يسعى إلى القيام به سيكون “محدودا” ويرمي إلى “الردع عن استخدام أسلحة كيماوية”.

شاهد أيضاً

3_26_201732814PM_10327633841

نزوح آلاف السكان من الرقة السورية خوفاً من انهيار سد الفرات

بدأ آلاف من سكان مدينة الرقة السورية بالخروج من المدينة والتوجه الى الريف الشمالي والجنوبي …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *