الرئيسية » محــليــات » الاحصاء: ارتفاع التضخم محليا بمعدل 2.96 بالمئة في مايو الماضي

الاحصاء: ارتفاع التضخم محليا بمعدل 2.96 بالمئة في مايو الماضي

 

كويت نيوز: أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 2.96 بالمئة في شهر مايو الماضي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2012 وذلك على الاساس السنوي الجديد (2007).

وقالت الادارة في تقريرها الشهري الخاص بالتحليل الاحصائي للارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن مايو الماضي وخصت بنشره وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان معدل التضخم في الكويت على أساس شهري استقر دون تغيير في ذلك الشهر مقارنة بسابقه (ابريل الماضي) وذلك نتيجة ارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاض البعض الآخر.

وأضافت ان الرقم القياسي الشهري لاسعار المستهلكين شهد في مايو الماضي ارتفاعا في أربع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام الاقياسية وانخفاضا في أربع أخرى.

وذكرت ان أربع مجموعات استقرت على معدلاتها السابقة دون تغيير وذلك على أساس شهري (توزع المواد والخدمات والسلع الاكثر استهلاكا من قبل الافراد والاسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الاحصاء التابع للامم المتحدة).

وبينت ان المجموعة الرئيسية التي شهدت أكبر ارتفاع في معدل التضخم لها خلال مايو الماضي على أساس سنوي كانت مجموعة (السجائر والتبغ) بنسبة 8.56 في المئة في حين شهدت مجموعة (التعليم) أقل ارتفاع بمعدل التضخم وبنسبة 0.08 بالمئة على اساس سنوي كذلك.

ولفتت (الاحصاء) الى أن المجموعة الرئيسية التي شهدت أكبر انخفاض في معدل التضخم لها خلال مايو الماضي على أساس سنوي كانت مجموعة (الكساء وملبوسات القدم) وبنسبة 0.63 بالمئة فيما لم تشهد مجموعة (المطاعم والفنادق) أي تغيير عند معدلها المسجل في ابريل الماضي.

وأشارت الى أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في شهر مايو الماضي بنسبة 6.3 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2012 في وقت شهدت المجموعة ارتفاعا شهريا بنسبة 0.14 في المئة مقارنة مع شهر ابريل الماضي.

وقالت ان خمس مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة شهدت ارتفاعا في أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة مع شهر ابريل الماضي وهي مجموعات (منتجات الالبان والبيض) التي ارتفعت بواقع 0.83 بالمئة و(الزيوت والدهون) ب 0.44 في المئة لافتة الى ارتفاع (الفواكه الطازجة) بواقع 0.49 بالمئة و(الخضراوات الطازجة) ب 0.19 بالمئة و(السكر ومنتجاته) ب 0.23 بالمئة.

وقالت ان ثلاث مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة شهدت انخفاضا في أسعارها القياسية على اساس شهري وهي مجموعات (الحبوب والخبز) ب 0.25 بالمئة و(المشروبات) ب 0.59 بالمئة و(مواد غذائية اخرى) بنسبة 0.67 في المئة في حين شهدت مجموعة (اللحوم والدجاج والاسماك) استقرارا عند معدلها السابق في ابريل دون تغيير.

وذكرت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) ارتفع في مايو الماضي بنسبة 8.56 في المئة على أساس سنوي فيما انخفض بنسبة 0.37 في المئة على أساس شهري “وشهدت مجموعتان فرعيتان ضمن هذه المجموعة هما (السجائر) و(تبغ الشيشة) انخفاضا وارتفاعا في أسعارهما على التوالي بنسبة 0.6 بالمئة للاولى وبنسبة 2.91 بالمئة للثانية وذلك على أساس شهري”.

وبينت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) انخفض في مايو بنسبة 0.63 في المئة على أساس سنوي بينما ارتفع بنسبة 0.4 في المئة على أساس شهري مرجعة الارتفاع الى ما شهدته مجموعتان فرعيتان في المجموعة الرئيسية من تغيرات بالاسعار على أساس شهري حيث ارتفعت اسعار مجموعة (الملابس) بنسبة 0.39 في المئة ومجموعة (ملبوسات القدم) بنسبة 0.17 في المئة.

وأشارت الى أن المجموعة الرئيسية الرابعة وهي (خدمات المسكن) سجلت ارتفاعا في معدل التضخم (الرقم القياسي) خلال شهر مايو الماضي بنسبة 3.18 في المئة على أساس سنوي في حين استقر المعدل على اساس شهري عند سابقه في شهر ابريل دون تغيير.

وقالت (الاحصاء) ان المجموعة الرئيسية الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بلغ فيها معدل التضخم (الرقم القياسي) في مايو الماضي 2.19 في المئة على أساس سنوي بينما انخفض بنسبة 0.15 في المئة في الشهر ذاته على أساس شهري.

وبينت أن ثلاث مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة تغيرت فيها الاسعار على أساس شهري في مايو هي مجموعة (الاثاث والمفروشات والسجاد) التي شهدت انخفاضا في أسعارها بنسبة 0.55 بالمئة كما شهدت مجموعة (الاجهزة الكهربائية) انخفاضا بنسبة 0.22 بالمئة بينما استقرت مجموعة (السلع والخدمات المنزلية وأعمال الصيانة) عند معدلها السابق في ابريل الماضي دون تغيير

وقالت (الاحصاء) في تقريرها ان المجموعة الرئيسية السادسة (الصحة) سجلت ارتفاعا في معدل التضخم السنوي خلال شهر مايو الماضي وبنسبة 1.84 في المئة في حين استقر الرقم القياسي (أي التضخم) لها عند القياس على أساس شهري عند معدله السابق في شهر ابريل الماضي دون تغيير.

وأضافت ان مجموعة (النقل) الرئيسية السابعة سجلت ارتفاعا في معدل التضخم السنوي بنسبة 1.74 في المئة خلال مايو الماضي كما سجلت ارتفاعا في المعدل بنسبة 0.08 في المئة على أساس شهري “وارتفعت اسعار المجموعة الفرعية (تشغيل معدات النقل الشخصية) بنسبة 0.17 بالمئة في حين انخفضت المجموعة الفرعية (شراء المركبات) بنسبة 0.08 بالمئة على أساس شهري”.

وذكرت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثامنة (الاتصالات) ارتفع في مايو الماضي بنسبة 3ر0 في المئة على أساس سنوي بينما انخفض الرقم القياسي لهذه المجوعة بنسبة 2ر0 بالمئة على اساس شهري خلال ذات الشهر “نتيجة انخفاض اسعار المجموعة الفرعية (معدات الهاتف والفاكس) بنسبة 3.11 بالمئة”.

وبينت ان المجموعة الرئيسية التاسعة (الترفيهية والثقافية) شهدت ارتفاعا في معدل التضخم السنوي بنسبة 1.75 في المئة خلال شهر مايو الماضي كما ارتفع الرقم القياسي لها على أساس شهري بنسبة 0.16 في المئة.

وقالت الادارة ان مجموعتين فرعيتين ضمن مجموعة (العناصر الترفيهية الاخرى) و(المعدات السمعية والبصرية والتصوير ومعالجة المعلومات) سجلتا ارتفاعا وانخفاضا في أسعارهما على التوالي وبنسبة 1.46 بالمئة للاولى و 0.08 بالمئة للثانية وذلك على اساس شهري.

ولفتت الى أن المجموعة الرئيسية العاشرة (التعليم) ارتفع فيها معدل التضخم السنوي في مايو الماضي بنسبة 0.08 في المئة في حين لم تشهد أسعار مجموعاته الفرعية تغيرا على أساس شهري ليستقر الرقم القياسي للمجموعة عند الوزن الترجيحي 123.2 كما في ابريل الماضي دون تغيير.

وعن المجموعة الرئيسية ال11 (المطاعم والفنادق) أفادت بأن الرقم القياسي لهذه المجموعة استقر على أساس سنوي وشهري خلال شهر مايو الماضي دون أن يشهد تغيرا في المعدل متناولة المجموعة الرئيسية ال12 وهي (السلع والخدمات المتنوعة) التي ارتفع فيها معدل التضخم بنسبة 27ر4 بالمئة على أساس سنوي بينما انخفض الرقم القياسي لها خلال الشهر ذاته بنسبة 61ر0 في المئة على أساس شهري.

وقالت (الاحصاء) ان مجموعتين فرعيتين ضمن مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) تغيرتا بالانخفاض وهما (العناية الشخصية) و(الامتعة والممتلكات الشخصية) حيث انخفضتا بنسبة 0.15 بالمئة و 1.74 بالمئة على التوالي على اساس شهري.

ويعتبر الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير في مستويات الاسعار عموما بين فترتين قد تكون شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي ما يمكن من خلاله المقارنة بين الدول وعند اتخاذ القرارات الاقتصادية التجارية أو ما يتعلق بالسياسات النقدية والمالية.

وكانت منهجية الارقام القياسية لأسعار المستهلك لسنة الاساس الجديدة 2007 استندت على البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من مختلف محافظات البلاد في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما من قبل الافراد والاسر والتي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الاسري.

وتختلف أوزان السلع والخدمات في السلة حسب أهمية القيمة المالية للسلع ومدى استفادة المستهلك منها علما ان عدد المواد المشمولة في سلة المستهلك (العينة) لسنة الاساس 2007 الجديدة يبلغ 500 مادة و 1996 سلعة موزعة على 12 مجموعة رئيسية تجري عليها 8240 قراءة.

شاهد أيضاً

547401_e

1150 متخلفون عن التجنيد

أعلنت لجنة الخطاب الاعلامي المشتركة بين وزارتي الاعلام والدفاع الكويتيتين تدشين حملة توعوية تحفيزية للشباب …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *