خام “أوبك”.. يرتفع

995b71fa-6af2-4606-a68f-c4cbd1b5165d

أعلنت منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) اليوم الخميس ان سعر سلة خاماتها ارتفع امس الاربعاء 63 سنتا ليصل إلى 20ر59 دولار للبرميل مقابل 57ر58 دولار يوم الثلاثاء الماضي.
وذكرت نشرة وكالة انباء (اوبك) ان المعدل السنوي لسعر السلة للعام الماضي سجل 43ر52 دولار للبرميل.
وتضم سلة (اوبك) التي تعد مرجعا في مستوى سياسة الانتاج 14 نوعا بينها خام (صحارى) الجزائري والايراني الثقيل و(البصارة) العراقي وخام التصدير الكويتي وخام (السدر) الليبي وخام (بوني) النيجيري والخام البحري القطري والخام العربي الخفيف السعودي وخام (مريات) والخام الفنزويلي و(جيراسول) الانغولي و(اورينت) الاكوادوري وزافيرو ( غينيا الاستوائية ورابي الخفيف (الغابون).
وكان وزراء الدول المصدرة للنفط من داخل (اوبك) وخارجها ومن بينها روسيا قد اتفقوا يوم الجمعة الماضي خلال اجتماعهم الوزاري الخامس من نوعه على خفض الانتاج بواقع 2ر1 مليون برميل يوميا اعتبارا من مطلع العام القادم وحتى نهاية شهر يونيو القادم بهدف دعم الاسعار التي تراجعت بنسبة 20 بالمئة خلال الاسابيع الثلاثة الماضية .
ويقضي الاتفاق بان تخفض دول (أوبك) مستوى انتاجها بواقع 800 الف برميل يوميا ما يمثل 5ر2 بالمئة من حجم انتاج كل دولة عضو في المنظمة.
كما ستقلص الدول ال11 من خارج اوبك مستويات انتاجها بواقع 400 الف برميل ما يمثل 2 بالمئة من حجم انتاج كل دولة عضو من خارج اوبك وفقا لإنتاج شهر اكتوبر الماضي .
ويأمل المنتجون من داخل وخارج (اوبك) بان يساهم هذا التخفيض في تحقيق التوازن المطلوب في السوق النفطية العالمية في المدى القريب .
من المقرر ان يعقد وزراء النفط في منظمة اوبك ونظراؤهم من المنتجين المستقلين وعلى راسهم روسيا اجتماعا استثنائيا في شهر ابريل القادم في فيينا لتقييم تطورات السوق النفطية العالمية في اعقاب قرار (أوبك) والمنتجين المستقلين بخفض الانتاج ومدى حاجة السوق الى اجراء تعديلات على مستويات الانتاج من عدمه.

شاهد أيضاً

«كامكو إنفست»: 327 مليون دولار قيمة المشاريع المسندة في الكويت بالربع الأول

قال تقرير صادر عن شركة كامكو إنفست، إن أنشطة ترسية المشاريع في الدول الخليجية نجحت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض