طفلة سويدية تكتشف بالصدفة سيفاً عمره 1500 عام

860463-1

ساغا فينيك، طفلة سويديّة تبلغ من العمر 8 سنوات، وجدت بالصدفة سيفاً قديماً في قاع بحيرةٍ في السويد. ويعود هذا الاكتشاف في بحيرة “فيدوشتيرن” بجنوب السويد إلى العصر الحديدي.

في البداية، قدَّر علماء الآثار أنّ عمر القطعة المكتشفة يعود إلى 1000 عام. لكن، صحّحت تقديرات أخرى الرقم، وأكّدت أنّ عمر السيف يبلغ تقريباً 1500 عام. أيّ أنّ القطعة الأثرية المكتشفة تعود إلى زمن نشاط الفايكنغ في السويد، وتحديدًا بين عامي 800 و1100 م.

ويبلغ طول السيف تقريبًا نحو 85 بوصة، وهو محفوظٌ بشكل استثنائي. وقال الموظّف في متحف Jönköping Läns “يونشوبينغ لانس” إنَّ السيف مصنوعٌ من الخشب والجلد، وأضاف: “هذا الاكتشاف نادرٌ حقاً”، كما ذكر أمس السبت موقع “شبيغل أون لاين”.

وقد فكّر والد الطفلة في البداية بأنَّ هذا الاكتشاف هو مجرَّد عصا عفنة. لكن، نصحه أحد أصدقائه بالاتصال بالمتحف، لأنَّه قد يكون اكتشافاً أثرياً مهماً. أمّا سبب اكتشاف الطفلة للسيف، فهو انخفاض منسوب المياه في البحيرة في الصيف، إذْ غاصت الطفلة نحو نصف متر ووجدت السيف. ولا يزال من غير الواضح، كيف وصل السيف إلى الماء، ويرجّح علماء الآثار وجود آثار أخرى في قاع البحيرة.

شاهد أيضاً

رمضان في حياتهم… الإمام مالك إمام دار الهجرة

  كان الإمام مالك – رحمه الله – إذا دخل عليه شهر رمضان أغلق على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض