«طالبان» تُسيطر على قاعدة عسكرية وتنهك الجيش في «غزنة»

850387-1

سيطر مقاتلو حركة طالبان على قاعدة عسكرية في شمال أفغانستان، في هجوم أدى إلى مقتل 17 جنديا على الأقل وسط مخاوف من أسر عشرات آخرين، فيما يعد ضربة موجعة لقوات الأمن المنشغلة في محاربة مقاتلي الحركة في غزنة شرقي البلاد.

وتأتي سيطرة طالبان على القاعدة في غورماش في ولاية فرياب بعد أيام من تنفيذها هجوما عنيفا على مدينة غزنة في جنوب شرق البلاد، على مسافة نحو ساعتين من العاصمة كابول.

وسقطت القاعدة بعد أيام من المعارك، بحسبما أعلن امس المتحدث باسم الجيش حنيف رضائي، مشيرا إلى أن مائة جندي كانوا في القاعدة لدى وقوع الهجوم الذي بدأ الأحد الماضي. وقال رضائي لوكالة «فرانس برس»: «إنها لمأساة أن تسقط القاعدة بيد العدو. لقد قتل عدد من الجنود ووقع بعضهم في الأسر وفر آخرون إلى التلال القريبة».

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع غفور أحمد جويد ان 17 جنديا على الأقل قتلوا في الهجوم، في حين تحدث النائب عن فرياب هاشم عتاق عن أسر طالبان نحو 40 آخرين في القاعدة التي تعرف باسم «شينايا». من جهته، أعلن رئيس المجلس المحلي في «فرياب» طاهر رحماني أن القاعدة وقعت بيد طالبان بعد أن توسل الجنود من أجل إرسال تعزيزات ودعم جوي من كابول، لكن مطالبهم لم تلب، وأضاف: «كانوا منهمكين بغزنة».

وتعاني القوات الأفغانية التي أنهكتها الهجمات الدامية وحالات الفرار من الخدمة، في التصدي للمتمردين منذ إنهاء قوات الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة مهمتها القتالية في البلاد نهاية 2014.

شاهد أيضاً

البيت الأبيض: المدنيون في غـزة يعيشون في الجحيم نتيجة الحرب

شدد مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان الإثنين على أن المدنيين في غزة يعيشون في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض