0.36 % نسبة ارتفاع التضخم المحلي خلال شهر

91cb2465-dcf4-4730-93d5-52503c8603ff

ظھرت بیانات الإدارة المركزیة للاحصاء الكویتیة الیوم الأربعاء ارتفاع الأرقام القیاسیة لأسعار المستھلكین (التضخم) محلیا بنسبة 36ر0 في المئة في مایو الماضي على أساس سنوي مقارنة بالشھر ذاتھ من 2017.
وقالت (الاحصاء) في نشرتھا الشھریة عن الأرقام القیاسیة لأسعار المستھلكین إن الرقم القیاسي العام لأسعار المستھلك ارتفع على أساس شھري في مایو الماضي بنسبة 09ر0 في المئة مقارنة مع أبریل الماضي.
وأضافت أن أسعار مجموعة المواد الغذائیة ارتفعت في مایو بنسبة 36ر0 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع الرقم القیاسي في المجموعة الثانیة (السجائر والتبغ) على أساس سنوي بنحو 53ر14 في المئة في حین ارتفع 54ر0 في المئة على أساس شھري.
وأوضحت أن مؤشر الأرقام القیاسیة للمجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) انخفض في مایو بنسبة 03ر1 في المئة على أساس سنوي كما انخفض معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن) بنسبة 45ر1 في المئة بینما ارتفع بالمجموعة الخامسة (المفروشات المنزلیة ومعدات الصیانة) بنسبة 83ر1 في المئة.
وأفادت بأن المجموعة السادسة (الصحة) شھدت ارتفاعا بنسبة 33ر2 في المئة على أساس سنوي في حین ارتفعت المجموعة السابعة (النقل) بنسبة 10ر1 في المئة على أساس سنوي كما ارتفعت بنسبة 08ر0 في المئة على أساس شھري.
وبینت أن المجموعة الثامنة (الاتصالات) شھدت ارتفاعا في مایو بنسبة 12ر3 في المئة على أساس سنوي كما ارتفع معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفیھیة والثقافیة) بنسبة 02ر5 في المئة فیما ارتفعت أسعار المجموعة العاشرة (التعلیم) على بنسبة 37ر1 في المئة.
وقالت (الاحصاء) إن الرقم القیاسي لمجموعة (المطاعم والفنادق) شھد ارتفاعا على أساس سنوي في مایو بنسبة 59ر1 في المئة كما شھدت مجموعة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا على أساس سنوي بنسبة 67ر3 في المئة.
ویعد الرقم القیاسي لأسعار المستھلك أداة لقیاس التغیر بمستویات الأسعار عموما بین فترتین إما شھریة أو سنویة وعادة ما یكون مؤشرا أساسیا لقیاس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ یمكن للدولة من خلالھ اتخاذ القرارات الاقتصادیة والتجاریة ورسم السیاسات النقدیة والمالیة.
كونا

شاهد أيضاً

«التجارة» توقع مع نظيرتها العمانية أربع مذكرات تفاهم

(كونا) – وقعت وزارة التجارة والصناعة الكويتية مع وزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض