الرئيسية » خارجيات » اكتشاف 15 ألف مهندس أجنبي مزيف في السعودية

اكتشاف 15 ألف مهندس أجنبي مزيف في السعودية

 

كشفت الهيئة السعودية للمهندسين، أن 15 ألف مهندس أجنبي يحملون شهادات مزيّفة، بعضهم كان يبيع الشاورما.

ونقلت صحيفة (الحياة) السعودية على موقعها الإلكتروني اليوم الخميس، عن الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين غازي العباسي، قوله إن 15 ألف مهندس أجنبي يحملون درجات علمية مزيّفة تقدّموا إلى الهيئة طوعاً بهدف تغيير مسمى مهنهم من مهندس إلى مهنهم الأصلية، بعد أن أصدر وزير الداخلية الراحل الأمير نايف بن عبدالعزيز، أمراً بعدم تجديد إقامة المهندسين إلا بموافقة الهيئة السعودية للمهندسين.

وأضاف أن الـ15 ألف مهندس حصلوا على تأشيرات مهندسين على رغم أنهم لا يعملون في حقل الهندسة، بل أن بعضهم كان يبيع الشاورما، وأنهم قاموا بذلك ليتسنى لهم استقدام عائلاتهم إلى المملكة، لأن السلطات السعودية تصنّف مهن المهندسين ضمن المهن التي يسمح لممتهنيها بإحضار عائلاتهم.

وأوضح انه تمّت إحالة 1200 وافد أجنبي من الهند والفليبين إلى وزارة الداخلية بسبب حملهم شهادات علمية مزيّفة من جامعات وهمية ولا وجود لها.

وقال العباسي إن الهيئة دققت حالياً في شهادات جميع المهندسين، سعوديين وأجانب، وأشار إلى أن ربطاً إلكترونياً بين وزارة العمل والجوازات سيتم العمل به في غضون شهرين، لافتاً إلى أن عدد المهندسين المعتمدين في المملكة وصل إلى 170 ألفاً، منهم 30 ألف سعودي، و140 ألفاً من غير السعوديين.

شاهد أيضاً

537329_e

المنظمة الدولية للنقل الجوي: حظر الكومبيوترات في مقصورات الركاب «غير مقبول»

أعلن المدير العام للمنظمة الدولية للنقل الجوي (إياتا) ألكسندر دو جونياك أن حظر الكومبيوترات والألواح …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *