15 % نسبة العقم في الكويت.. 40.2 % منها مصدرها الرجل

b4622686-992f-45f9-8c61-bc76a80c0c0c

أكد أمين سر رابطة جراحة المسالك البولية الكويتية واستشاري أمراض العقم والذكورة بمركز صباح الأحمد للكلى والمسالك البولية الدكتور دليم الهاجري، أن الرابطة أنهت جميع استعداداتها لعقد المؤتمر السنوي الثالث عشر لجراحة المسالك البولية، المقرر عقده خلال الفترة من 21 إلى 23 أبريل الجاري، تحت رعاية وزير الصحة الدكتور باسل الصباح، في قاعة الهاشمي، في فندق راديسون بلو.
وأضاف الهاجري، في تصريح صحفي، أن نسبة العقم بالكويت بلغت 15 في المئة وتتراوح أسبابها ما بين 40.2 في المئة مصدرها الرجل و 36.5 في المئة مشتركة ما بين الرجل والمرأة و95 في المئة تعود للمرأة.
واعتبر أن حالات عقم الرجل إما أن تكون على شكل قلة عدد الحيوانات المنوية بنسبة 30 في المئة، أو بسبب تأثر بحركة الحيوانات المنوية بنسبة 34 في المئة، وإما بسبب انعدام الحيوانات المنوية (صفر) بنسبة 8 في المئة.
وأكد الهاجري أن عقم الرجال يشهد تزايدا بالمجتمعات الخليجية بسبب تأثير معدل انتشار أمراض السمنة والسكر وبلوغها معدلات عالية تصدرت المعدلات العالمية، مبينا أن تردد الرجال على عيادات العقم وعدم الانجاب كان متزايدا خلال الفترة الماضية على عكس النساء.
وأضاف أن المؤتمر يستعرض هذا العام أحد التخصصات الدقيقة المتعلقة بعلم جراحة المسالك البولية والخاصة بأمراض الذكورة والعقم وضعف الإنجاب لدى الرجال، بمشاركة عربية وعالمية.
ولفت إلى أن المؤتمر سيناقش أحدث ما توصلت إليه الدراسات العلمية والبحوث الطبية في أمراض الذكورة والعقم من خلال ثمانية محاور أساسية تتضمن 29 محاضرة وجلسات نقاشية وورشتي عمل.
وقال إن 14 استشاريا مختصا بأمراض الذكورة وعدم الانجاب سيشاركون بالمؤتمر ويمثلون اهم المراكز الطبية العالمية بدول الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وهولندا والهند ومصر، بالإضافة إلى جميع دول مجلس التعاون الخليج ومختصين من الكويت.
وأفاد الهاجري بأن ورشتي العمل إحداهما تستعرض طرق استخدام السونار للتشخيص والأخرى طرق استخدام المناظير بجراحة الكلى، مبينا أن جميع المحاور تبحث الأسباب المؤدية إلى ضعف الإنجاب لدى الرجال وسبل علاجها وطرق الوصول للتشخيص المناسب لاضطرابات السائل المنوي.

شاهد أيضاً

إيقاف صرف بدل الشاشة حال نقل الموظف أو عدم استخدامه للبرنامج الخاص به

أصدر مدير عام البلدية م.سعود الدبوس تعميما إداريا بشأن تقليص الدورة المستندية في منح المكافأة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض