«الاحصاء»: انخفاض الرقم القياسي لاسعار المنتجين 7.5 % بالربع الثاني

548780_e
قالت الادارة المركزية للاحصاء الكويتية اليوم الاثنين ان الرقم القياسي لاسعار المنتجين محليا انخفض خلال الربع الثاني من العام الحالي بنحو 55ر7 في المئة ليبلغ 8ر69 نقطة مقارنة ب5ر75 نقطة في الربع الاول من العام.

وأضافت الادارة في احصائيتها الدورية ان الرقم القياسي لمجموعة الصناعات الاستخراجية انخفض بنسبة 27ر8 في المئة نتيجة تراجع الرقم القياسي لاسعار استخراج النفط بنحو 29ر8 في المئة.

وأوضحت ان اسعار الصناعة التحويلية سجلت انخفاضا بنسبة 07ر7 في المئة نتيجة تراجع اسعار مجموعة تكرير النفط بنحو 63ر10 في المئة لافتة الى التأثير المباشر لمجموعتي استخراج النفط وتكرير النفط على الصناعات الاستخراجية والتحويلية نظرا لاهميتهما النسبية داخل سلة السلع.

وذكرت انه بمقارنة الرقم القياسي لاسعار المنتجين فقد اظهر الربع الثاني من 2017 والفترة المماثلة من 2016 ارتفاعا بنسبة 04ر12 في المئة إذ ارتفعت مجموعة الصناعة الاستخراجية 54ر15 في المئة نتيجة نمو اسعار مجموعة استخراج النفط بنحو 36ر15 في المئة.

وأفادت (الاحصاء) ان مجموعة (الصناعة التحويلية) ارتفعت 85ر8 في المئة جراء نمو اسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 89ر13 في المئة.
واشارت الى ان الرقم القياسي لأسعار المنتجين انخفض خلال يونيو الماضي 33ر4 في المئة مقارنة مع مايو الماضي نتيجة تراجع اسعار مجموعة (الصناعات الاستخراجية) بنسبة 54ر6 في المئة.

ولفتت الى انخفاض اسعار مجموعة الصناعات التحويلية بنسبة 04ر2 في المئة خلال يونيو الماضي نتيجة تراجع أسعار مجموعة تكرير النفط بنسبة 14ر3 في المئة في حين ظلت أسعار مجموعة (الماء والكهرباء) ثابتة خلال الفترة نفسها.

ويعد الرقم القياسي لاسعار المنتجين الصناعيين مؤشرا مهما يرتبط بالاداء الاقتصادي إذ يعكس القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية وتأثيرها على الميزان التجاري للاقتصاد المحلي.

كما يعد هذا الرقم من المدخلات المعلوماتية المهمة لحساب معدل النمو الاقتصادي والناتج المحلي الاجمالي بالأسعار الثابتة.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 10 سنتات ليبلغ 89,36 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 10 سنتات ليبلغ 89.36 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض