التربية تدرس عودة «الإعارات» للمعلمين المصريين وزيادة عدد المبتعثين للجامعات

733575-1

أعرب وزير التربية ووزير التعليم العالي د.محمد الفارس عن اعتزازه بالجالية المصرية، مشيرا إلى أن الهيئة التدريسية منهم تعد مكونا أساسيا في المنظومة التربوية والتعليمية في الكويت.

جاء ذلك خلال استقبال د. الفارس لوزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج نبيلة مكرم التي تزور البلاد حاليا، وتضمن اللقاء بحث التعاون الثنائي بين البلدين في عدد من المجالات، بالإضافة إلى ما يخص قضايا المعلمين المصريين العاملين بالكويت، وعلى رأسها بدل السكن، وإنهاء الخدمة، خاصة لأصحاب الظروف الخاصة والسيدات المعيلات، كما تناول اللقاء بحث إدماج أبناء المصريين من ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم الفكري الكويتي.

وفيما يخص موضوع إنهاء الخدمة لبعض الوافدين نظرا لعدم الحاجة أو لتوافر الكوادر الوطنية في بعض التخصصات، أكد د.الفارس العمل على بحث جميع الطلبات، وأن باب الاستثناء مفتوح للأسباب الإنسانية والحالات الخاصة.

من جهته، نقل ممثل وزير التربية التعليم ياسر عبدالعزيز مقترح فتح باب «إعارات المدرسين» مع وزارة التربية والتعليم المصرية أسوة بما كان متبعا في السابق وكما يطبق مع السعودية وسلطنة عمان، بهدف تلبية التخصصات المختلفة للمدارس الكويتية، وهو ما رحب به د.محمد الفارس وطلب مناقشة آلية تنفيذه عبر مذكرة تفاهم لإجراءات التعاقد.

ثم طرح ممثل وزارة التعليم العالي السيد عطا زيادة البعثات العلمية الكويتية للجامعات المصرية، مشيرا إلى قرار وزير التعليم العالي المصري بأن يكون أول احتفال للوزارة بالخريجين الوافدين هو لطلبة الكويت.

وحول هذا الأمر، أكد د.الفارس تقديره للجامعات المصرية واحتفاء الكويت بأن أول ثلاثة رؤساء لجامعة الكويت كانوا مصريين، مشيرا إلى تطبيق معايير أكاديمية لمعادلة الشهادات من مختلف دول العالم، وأن الكويت تسعى إلى التوسع في التخصصات العلمية خاصة بالمجالات الطبية.

وفي الختام، وجهت الوزيرة نبيلة مكرم الشكر والتقدير للوزير الفارس على متابعة قضايا المعلمين المصريين وحرصه الشخصي على الارتقاء بالمعلم كركن أساسي من العملية التعليمية.

حضر اللقاء السفير ياسر عاطف وعضو مجلس النواب حمدي سليمان، المشرف على التنسيق ممثلا عن وزارة التعليم العالي السيد عبدالله عطا، والمشرف على التعليم الثانوي العام والخاص والدولي ممثلا عن وزارة التربية والتعليم ياسر عبدالعزيز.

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر الخالد: الكويت حققت منافع اقتصادية وبيئية هائلة

قالت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض