الكويت تستضيف اجتماع لجنة مراقبة سوق النفط

1280x960

وسط تأكيدات المنتجين من منظمة «أوبك» وخارجها بالالتزام بقيود الإنتاج، التي أقرت في «فيينا» نهاية العام الماضي، تستضيف دولة الكويت اليوم الاجتماع الثاني للجنة الوزارية المشتركة لمراقبة سوق النفط لتقييم الأوضاع في السوق النفطية، وتأثير قرار خفض الإنتاج على حركة الأسعار والسبل الكفيلة بتعزيز مستويات الأسعار.

ويترأس اللجنة الوزارية وزير النفط ووزير الكهرباء والماء عصام المرزوق، وتضم في عضويتها ثلاث دول من داخل «أوبك» هي الكويت والجزائر وفنزويلا، بينما يمثل الدول المنتجة من خارج المنظمة كل من روسيا وعمان.

ويأتي اجتماع اللجنة بعد مرور نحو ثلاثة أشهر من دخول قرار خفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل في اليوم حيز التنفيذ الفعلي.

ووفقاً للخفض الجديد، الذي بدأ تطبيقه فعلاً مطلع شهر يناير الماضي فان سقف انتاج المنظمة بات عند معدل 32.5 مليون برميل يومياً بهدف دعم الأسعار، التي تراجعت بسبب وجود كميات كبيرة فائضة من الخام في السوق العالمية.

وأكد سفير دولة الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا السفير صادق معرفي، لـ»كونا» أهمية الاجتماع، لافتاً إلى أن «المنتجين باتوا مدركين لأهمية التقيد بحصص الإنتاج المخفضة الجديدة وفق اتفاق فيينا».

وأضاف معرفي أن «حصص الإنتاج المخفضة كفيلة بسحب الفائض الإنتاجي الموجود في السوق العالمي، بالتالي دعم الأسعار وببقائها عند مستويات مقبولة بالنسبة للمنتجين والمستهلكين على حد سواء».

واعتبر اختيار دولة الكويت بالإجماع خلال اجتماع فيينا في ديسمبر الماضي لرئاسة أعمال اللجنة الوزارية المعنية بتطبيق خفض الانتاج تأكيداً على مدى الاحترام، الذي تحظى به على مختلف الصعد ودورها في قطاع الطاقة.

وأوضح أن اختيار دولة الكويت لترؤس اللجنة يأتي اعترافاً بالجهود، التي بذلتها منذ إنشاء المنظمة، حتى اليوم من أجل تحقيق استقرار السوق النفطية وحرصها على منع حدوث تقلبات في الأسعار تضرّ بالاقتصاد العالمي ومصالح المنتجين وقدرتها على التنسيق بين الدول المنتجة من داخل أو خارج المنظمة.

وأشار بشكل خاص إلى الدور، الذي لعبته دولة الكويت في اجتماعي الجزائر وفيينا نهاية العام الماضي للتوصل إلى اتفاق تاريخي بين المنتجين من داخل «أوبك» وخارجها يقضي بخفض مشترك للإنتاج.

في سياق متصل، قال مصدر مطلع في «أوبك» طلب عدم الكشف عن هويته، لـ»كونا»، إن ما يهم دول «أوبك» بشكل أساسي هو استقرار السوق النفطي العالمي وتوازنه، مشيراً إلى أن تقرير اللجنة الفنية المنبثقة عن لجنة مراقبة سوق النفط الوزارية المشتركة الصادر في شهر يناير الماضي، كشف بوضوح أن المنتجين من من داخل «أوبك» وخارجها التزموا بخفض الإنتاج بنسبة 86 في المئة.

وأضاف أنه «لا يزال هناك مجال لتحسين أداء المنتجين ليصل التزامهم إلى نسبة 100 في المئة المنشودة»، موضحاً أنه استناداً إلى تقرير اللجنة الفنية المشتركة، فإن الدول المنتجة للنفط من داخل وخارج «أوبك» تمضي وفق المسار الصحيح باتجاه الالتزام الكامل بتعديلات حصص الإنتاج.

وأشار إلى أن مشاركة جميع الدول من من داخل «أوبك» وخارجها الممثلين في تركيبة اللجنة الوزارية في أعمال اجتماع الكويت الوزاري يبعث برسائل مطمئنة إلى سوق النفط العالمية حول وجود التزام إيجابي من الجميع بتطبيق اتفاق فيينا الأخير حول خفض الإنتاج.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 10 سنتات ليبلغ 89,36 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 10 سنتات ليبلغ 89.36 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض