الرئيسية » محــليــات » جنان بوشهري: يجب إلغاء فروقات الرجل والمرأة بقوة القانون

جنان بوشهري: يجب إلغاء فروقات الرجل والمرأة بقوة القانون

 

كويت نيوز: استذكرت عضو المجلس البلدي جنان بوشهري اليوم العالمي للمرأة بالشكر والعرفان لنساء الكويت في أيام الغزو العراقي الغاشم موضحة أنها لا تزال تشعر بالفخر الشديد عندما تشاهد الصور والأفلام التي وثقت تلك الفترة.

وأضافت بوشهري على صفحتها بتويتر ان يوم المرأة العالمي مناسبة لاستذكار محورين أساسيين فيما يتعلق بالمرأة، هما واقع المرأة وطموحاتها المستقبلية، وأيضا المرأة في التاريخ وهمومها.

وقالت بوشهري ان المرأة في التاريخ ارتبطت ارتباطا وثيقا بالمفاهيم الاجتماعية التي كانت في أحيان كثيرة جائرة عليها، فبينما كفل الإسلام حقوقها سلبها منها البشر، فقد كان صراع المرأة بدرجة أساسية مع المفاهيم الاجتماعية التي قررت أن تلغي نصف المجتمع من مجالات متعددة بسبب المناخ الاجتماعي الذكوري السائد.

وزادت بوشهري نحن نقرأ في القرآن الكريم عن ملكة سبأ التي قادت مملكتها بحكمة في وجه التهديد السياسي لسيدنا سليمان عليه السلام.

وذكرت بوشهري ان المفاهيم الاجتماعية عندنا وعند الكثير من الدول العربية والإسلامية منذ أكثر من خمسين سنة كانت تتمثل بحرمان المرأة من التعليم، فيال الغرابة ان يكون صراع المرأة تاريخيا كان مع المفاهيم الاجتماعية الرائجة ومعاييرها الدارجة، وكل مآسي المرأة في التاريخ كانت سببها تلك المعايير.

وأسقطت المهندسة جنان بوشهري التاريخ على الواقع المحلي مبينة ان المرأة في الكويت تقدمت خطوات كبيرة جدا فمنذ أول بعثة دراسية للطالبات الكويتيات سنة 1956 إلى القاهرة وحتى اليوم تميزت المرأة بمجالات متعددة، وكان صراع المرأة في الكويت مع الأعراف الاجتماعية ومعاييرها، ولم يكن مع شيء آخر إطلاقا كما بين لنا التريخ.

وأشارت بوشهري إلى ان تلك المعايير الاجتماعية هي التي أعاقت تقدم المرأة عندنا، ولا ننكر أن تلك المعايير تبدلت كثيرا اليوم، لكن المجال لا يزال واسعا للتغيير.

وذكرت بوشهري لا ننكر أن المرأة تواجه مشاكل متعددة حتى في الدول الديموقراطية، ولا نستطيع أن ننكر أن منح المرأة التكافؤ في الفرص قد ساهم في تطور تلك الدول.

واستركت بالقول ان معركة المرأة اليوم في الكثير من الدول، ومنها الكويت، هي معركة تكافؤ الفرص مع الرجل والمساواة في الحقوق المدنية فقد قال الله تعالى في كتابه الكريم (ولقد كرمنا بني آدم) وان تلك الكرامة لم تفرق بين ذكر وأنثى فهما متساوون فيها مطلقا.

واختتمت بوشهري قائلة: يجب إلغاء الفروقات في الفرص في الدولة المدنية بين الرجل والمرأة قد تخدش كرامة المرأة، وتغض من مكانتها وقدراتها بقوة القانون.

شاهد أيضاً

547316_e

«المشروعات الصغيرة»: 7 متطلبات مستندية بدل 15 للمشروع الجديد

أكد الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة الكويتي أنه قام بالتعاون مع وزارة العدل …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *