الرئيسية » محــليــات » الربو يصيب ربع سكان الكويت

الربو يصيب ربع سكان الكويت

 

كويت نيوز: أعلنت مراقب تعزيز الصحة في إدارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة، د. غالية المطيري عن اختتام الحملة الوطنية الثالثة لمكافحة الربو، التي بدأت من نوفمبر 2012 حتى يناير من العام الحالي، بالتعاون مع مركز الراشد للحساسية وقسم الأطفال بمستشفى الصباح وبرعاية gsk، مشيرة في الوقت نفسه إلى أنه تم الكشف عما يقارب ألف مواطن ومقيم يعانون من أمراض مرتبطة بالصدر، لافتة الى أن نسبة الإصابة بمرض الربو بينهم كانت 80.5%، موزعين على12.3%  أطفال، و87.7% من البالغين، علاوة على 62.7%  من الرجال مقابل 37.3 من الإناث.

إصابات

وقالت د. المطيري، خلال الحفل الختامي، الذي أقيم بهذه المناسبة تحت رعاية الوكيل المساعد لشؤون التخطيط والجودة د. وليد الفلاح أن نسبة المصابين بمرض الربو ممن أجروا الفحوصات كانت 71.3% من المواطنين الكويتين، أما الوافدون فكانت 28.9%، مبينة أنه تم تحويل 67.3% من المرضى إلى العيادات المتخصصة بمركز الراشد للحساسية، مؤكدة في الوقت نفسه على أن الحملة شملت جميع المناطق الصحية التابعة لوزارة الصحة.

ورأت أن الفحوصات بينت أن 79% من المصابين بالربو غير مسيطرين على المرض، حيث يستخدم 39% منهم البخاخات بطريقة خاطئة، بينما 58.7% لم يبدأوا بعد علاج السيطرة على الربو، موضحة في الوقت نفسه أنه تم توزيع عينة استبيان على المرضى تبين منها أن هناك نقصاً في المعلومات عن أهمية أدوية السيطرة على الربو وكيفية استخدام البخاخ بطريقة سليمة، كما اتضح وجود بعض المفاهيم الخاطئة عن علاج مرض الربو، علما بأنه قد لوحظ تحسّن ملحوظ فى معلومات المرضى بعد جلسة التثقيف الصحي، التي قدّمت للمرضى من جانب الأطباء المشاركين في الحملة.

58 مليون دينار

بدوره، أكد أستاذ الصدر في كلية الطب بجامعة الكويت ورئيس قسم الصدر بمستشفى مبارك، د. موسى خدادة، على وجود دراسة أجراها مع فريق من الأطباء الكويتيين المتخصصين، بينت أن تكلفة علاج مرض الربو سنويا في الكويت بلغت 58 مليون دينار، مشيرا إلى أن هذا يجعل المرض من أكثر الأمراض كلفة على وزارة الصحة، وأكثر كلفة من مرض السكر وضغط الدم، مؤكدا أن 36 مليون دينار من هذه التكلفة موجهة إلى تنويم وإدخال المرضى في المستشفيات، بالإضافة الى ان 17 مليون دينار موجهة للزيارات المفاجئة لأقسام الطوارئ في المستوصفات والمستشفيات، و12 مليونا لزيارات الأطباء المفاجئة في العيادات، علاوة على أن 4 ملايين دينار منها موجهة لأدوية الربو التي تشمل النسبة الكبرى موسعات الشعب والكمام، مشيرا الى أن وزارة الصحة تنفق النسبة الكبرى على التنويم في المستشفيات والطوارئ.

تليّف الرئة

وأكد رئيس قسم الجهاز التنفسي في مركز عبدالعزيز الراشد للحساسية والجهاز التنفسي، د. محمد البدر، أنه من خلال تشخيص الحالات المحولة الى المركز من قبل الحملة الوطنية لمكافحة الربو، تبين اكتشاف نسبة كبيرة من المرضى مصابين بمرض الربو، بالإضافة الى امراض اخرى مثل تليف الرئة او الامراض الرئوية المتعلقة بالتدخين، كما تم اكتشاف اصابات بمرض الربو لا تتلقى العلاج بالطريقة الصحيحة من خلال الجرعات او الكمية المطلوبة.

وأكدت رئيس لجنة تعزيز الصحة بمنطقة الصباح الصحية د. ليلي الفزيع أن نسبة مرض الربو في أطفالنا تصل إلى 20%، مما جعل نسبة التغيّب عن المدرسة عالية جدا، وتصل الى %54، حسب دراسة تم عملها في البلاد.

شاهد أيضاً

732746-1

الكويت شاركت العالم في إحياء ساعة الأرض

شاركت الكويت مدن العالم في احياء ساعة الأرض حيث قام كل من المسجد الكبير والمركز …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *