الخارجية:الخليج سيواصل دعم الاشقاء في مصر

522326_e

كويت نيوز: أكدت الكويت “قوة ومتانة” العلاقات بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية مصر العربية مشددا على “مواصلة دعم الاشقاء في مصر وتعزيز الاقتصاد المصري”.

جاء ذلك في رد لنائب وزير الخارجية خالد الجارالله على سؤال صحفي حول العلاقات (الخليجية -المصرية) عقب مشاركته في افتتاح اعمال الاجتماع السادس لمجموعة مكافحة تمويل ما يسمى تنظيم الدولة (داعش) المنبثقة عن الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدولي ضد التنظيم الارهابي.

وحول ما يثار عن وجود تغيرات في السياسات الخارجية الخليجية تجاه مصر في ضوء انخفاض سعر صرف العملة المصرية (الجنية) اوضح الجارالله ان “العلاقات (الخليجية- المصرية) قوية وراسخة
وفيما يتعلق بانخفاض العملة المصرية فهذا امر يحكمه السوق المصرية وأوضاع مصر الاقتصادية”.

وشدد على “استمرار دعم الاشقاء في مصر وتعزيز الاقتصاد المصري وهو نهج لن تتوقف عنه دول مجلس التعاون الخليجي في دعم مصر وتعزيز اقتصادها للحفاظ على أمنها واستقرارها”.

وردا علي سؤال حول ما اذا كان هناك أزمة بين مصر وبعض الدول الخليجية اجاب الجارالله قائلا ان “هذه الأزمة في الصحافة”.

وشددت الكويت على ضرورة تكاتف المجتمع الدولي لمواجهة التنظيمات الارهابية، مؤكدًا “استعداد دولة الكويت التام لمواجهة اي تطورات سلبية قد تحدث في المنطقة اثر معركة تحرير الموصل العراقية.

وردا على سؤال حول مدى وجود تخوف من توجه (داعش) نحو البصرة والحدود الكويتية قال الجارالله “علينا ان نكون حذرين ويقظين من اي تطورات سلبية قد تحصل ويجب ان نتوقع كل شيء من هذا التنظيم الارهابي”.

واضاف انه “من هذا المنطلق نحن على اتم الاستعداد ونسعى الى ان نكون على جاهزية كاملة لمواجهة اي تطورات سلبية قد تحصل في المنطقة كتداعيات ما يحصل في الموصل التي نتمنى ان نراها محررة”.

وبسؤاله عما تحدث عنه الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية عن (التسليح الكويتي) منذ التحرير حتي الان بما فيها الصفقات الامريكية التي يتم بحثها حاليا قال ان “التسليح الكويتي لم يتوقف منذ التحرير حتي الان ولن يتوقف”.

وذكر “ان الاحتياج للاسلحة امر طبيعي والتطورات في المنطقة تفرض هذا الاحتياج وبالتالي ننظر الى هذا الموضوع بنظرة طبيعية في إطار العلاقات التي تربط دولة الكويت بحلفائها الاستراتيجيين”.

وفي شأن آخر، اوضح نائب وزير الخارجية ان دولة الكويت وضعت الاسس والقواعد اللازمة لتجفيف مصادر تمويل الارهاب من خلال سن التشريعات اللازمة لضبط ووقف هذه العمليات.

وافاد الجارالله بان الكويت سنت التشريعات والقوانين اللازمة لضبط واحكام تمويل الارهاب “كي لا تسرب تلك الاموال الى التنظيمات الارهابية التي تعصف بأمن واستقرار المنطقة والعالم ككل”.

وذكر ان الكويت قطعت شوطا كبيرا جدا في وضع التشريعات التي تحكم عملية جمع التبرعات وتوفير الاموال لمثل هذه التبرعات والاعمال الخيرية لافتا الى التنسيق والتعاون القائم بين كل اجهزة الدولة لضبط هذه العملية فضلا عن التنسيق على مستوى دول المنطقة والعالم.

ونفت الخارجية صحة ما اثارته بعض وسائل الاعلام اللبنانية عن قيادة دولة الكويت حملة ضد احد المرشحين لرئاسة الجمهورية اللبنانية، مؤكدا وقوف الكويت على “مسافة متساوية من الاطراف في لبنان”.

شاهد أيضاً

«التربية» تمهل موظفيها أسبوعاً لرفع الشهادات الدراسية

جددت وزارة التربية دعوة منتسبيها إلى ضرورة رفع الشهادات الدراسية الحاصلين عليها من تاريخ 1 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض