الكويت تستهدف مصفاة «دونغ كوات» الفيتنامية بـ 3 مليارات دولار

1280x960

كويت نيوز: في أعقاب إعلان الرئيس التنفيذي للشركة المشغلة لمصفاة دونغ كوات الفيتنامية تران نجوين أمس أن فيتنام تسعى لخصخصة المصفاة البالغة قيمتها 3 مليارات دولار بحلول يونيو المقبل، أعربت مؤسسة البترول الكويتية عن رغبتها في شراء حصص بالمصفاة.

ودخلت شركات «روسنفت» أكبر منتج للنفط في روسيا، و«غازبروم»، و«بي.تي.تي» أكبر شركة للطاقة في تايلند، على خط الشراء أيضاً، لاسيما أن فيتنام تسعى لتسريع وتيرة بيع حصص في شركات حكومية، بما في ذلك الطرح الأولي العام للشركة التي تدير مصفاة النفط الوحيدة في البلاد، والتي تلبي نحو 30 في المئة من الطلب المحلي على المنتجات النفطية منذ أن بدأت العمل في 2011.

وقال نجوين، الذي تولى منصبه في أكتوبر الماضي، لـ«رويترز» أمس، إن «حجم ما سيتم بيعه في الطرح لم يحدد، لأنه سيعتمد على حالة السوق»، موضحاً أن مستثمراً استراتيجياً قد يشتري ما يصل إلى 49 في المئة من الشركة التابعة لمجموعة بتروفيتنام النفطية الحكومية، والتي يبلغ رأس المال المصرح به لها 35 تريليون دونغ (1.57 مليار دولار).

ولفت إلى أن الحكومة وضعت جدولاً زمنياً للطرح المحلي ليتم الانتهاء منه بحلول 30 يونيو المقبل، مضيفاً: «لم نختر مستثمراً استراتيجياً بعد، ونحتاج إلى شريك يمكنه ضمان إمدادات النفط الخام لمدة 50 إلى 100 عام».

يذكر أن مؤسسة البترول الكويتية لديها مصفاة ومجمع بتروكيماويات في فيتنام عبر شركتها التابعة «البترول الكويتية العالمية» و«أديمتسو كوسان» اليابانية، اللتين تمتلكان حصصاً متساوية بنسبة 35.1 في المئة لكل منهما من الشركة المشتركة التي تحمل اسم «ني سون» لتكرير البترول والكيماويات، في حين تمتلك شركة «بتروفيتنام» الحكومية نسبة 25.1 في المئة، وتعود الحصة المتبقية البالغة 4.7 في المئة إلى شركة «ميتسوي» اليابانية.

من جهة أخرى، فازت «جي.بي ستراتيجيز»، ومقرها أميركا، بعقد مدته 5 سنوات مع «البترول الوطنية الكويتية» بقيمة 10.8 ملايين دينار (نحو 36 مليون دولار) لخدمات التدريب لمشروع الوقود البيئي، حيث ستعمل الشركة المتخصصة في التدريب على وحدات التكرير الجديدة على تأهيل العاملين بالمشروع ما قبل وأثناء وبعد تشغيله.

يذكر أن «الوقود البيئي» يهدف إلى تطوير مصفاة ميناء الأحمدي لتكرير 346 ألف برميل يومياً، ومصفاة ميناء عبدالله لتكرير 454 ألف برميل يومياً.

شاهد أيضاً

صادرات السيارات الصينية تتجاوز نصف مليون سيارة خلال أبريل

أظهرت نتائج بيانات أصدرتها الجمعية الصينية لمصنعي السيارات السبت الماضي، تصدير إجمالي 504 آلاف سيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض