«نفط الكويت» تنفي إفلاس أحد المقاولين المحليين

1280x960

كويت نيوز: نفى المتحدث الرسمي باسم شركة نفط الكويت نائب الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والمالية بالإنابة عماد سلطان، صحة الأنباء المتداولة عبر وسائط التواصل الاجتماعي حول ما كتب من عبارات بخط اليد على إحدى مراسلاتها الداخلية والذي يفيد بإعلان إفلاس أحد المقاولين المحليين.

واختتم الناطق الرسمي تصريحه بقوله إنه يتعين توخي الدقة في نقل ما يخص الشركة من أخبار والعمل على استقائها من مصادرها، حرصاً على المصلحة العامة.

وفي السياق ذاته، أكدت مصادر نفطية أن شركة سايبم الإيطالية قد ألغت عقدها مع شركة الخرافي ناشيونال «مقاول بالباطن» التي فازت بعقد مع شركة نفط الكويت في إنشاء محطة تعزيز جديدة للغاز تحت مسمى محطة التعزيز رقم «BS-171» بسعة 125 مليون قدم مكعبة من الغاز في اليوم وبقيمة 4.3 ملايين دينار في اكتوبر 2013.

وكشفت المصادر أن شركة نفط الكويت اصدرت مذكرة بعدم اصدار اي اذن تحميل للمقاول بالباطن بناء على طلب المقاول الرئيسي شركة سايبم، وتتخوف الشركة الرئيسية من طلب المقاول الباطن أذونات سحب معدات ومواد من الموقع، إذ إنها ليست من صلاحياته.

وأضافت أن سبب إلغاء العقد جاء لتكرار المخالفات على «الخرافي».

يذكر ان محطة التعزيز الجديدة سيتم تركيبها للاستفادة الكاملة من الغاز المنفصل من مراكز التجميع في منطقة غرب الكويت، وستكون مهمتها استقبال الغاز من مراكز التجميع وضغطه وفصل ناتج التكثيف من تيار الغاز وإزالة الماء من كل من الغاز المضغوط وناتج التكثيف واستقبال المكثفات القادمة من مراكز التجميع وإزالة الماء منها.

وقالت المصادر إن شركة نفط الكويت تعاني تدني نسبة الانتاج في بعض المشروعات الرأسمالية وعدم البدء في بعضها الآخر والتأخر في لانتهاء من تنفيذها، وهو ما يؤدي الى تحمل الشركة مزيدا من الاعباء المالية وتأخر الاستفادة منها.

وأشارت إلى أن الشركة قامت بإصدار العديد من الاوامر التغييرية بمبالغ تمثل نسبة كبيرة من قيمة العقد الاصلية والتي بلغت في احداها 311 في المئة، الامر الذي يبين عدم الالتزام بنطاق العمل المحدد بالعقود، مؤكدة أن كل هذه المعطيات قد تؤثر بشكل كبير على تنفيذ الخطط الاستراتيجية مستقبلا.

جدير بالذكر ان شركة نفط الكويت وقعت عقودا ومشاريع كبرى مع شركات عالمية ومحلية وخليجية في مجالي التنقيب والاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز خلال العام الماضي، بلغ عددها 200 عقد بقيمة 3 مليارات دينار تم تنفيذها خلال العام الماضي، ومنها ما سيمتد تنفيذه الى الأعوام المقبلة.

من جهة أخرى، قالت مصادر في مجموعة الخرافي إن هناك خلافا بين شركة سايبم وشركة الخرافي ناشيونال بسبب قيام شركة الخرافي ناشيونال بتسييل كفالة شركة سايبم لإخفاقهم في أحد المشاريع بمبلغ 25 مليون. وهو ما دعا شركة «سايبم» بعدها بأسبوع إلى «الانتقام» في مشروع آخر، طالبين تسييل كفالة بمشروع آخر نسبة إنجازه تصل الى ٩٩%‏، كما قاموا بإخطار شركة نفط الكويت لعدم إخراج اي معدة تابعة للخرافي ناشيونال خارج مواقع الشركة.

وأشارت المصادر إلى أن «الخرافي ناشيونال» قامت بإثبات الحالة وهناك نزاع قانوني.

شاهد أيضاً

سعر برميل النفط الكويتي ينخفض 10 سنتات ليبلغ 89,36 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 10 سنتات ليبلغ 89.36 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض