اكتشاف علاج جديد للسرطان يحقق نتائج مذهلة

imagesااا

كويت نيوز : نشرت صحيفة “هافينجتون بوست” النسخة البريطانية عن اكتشاف لعلاج جديد لمرضى السرطان، وصفه الأطباء الأميركيون بـالإنجاز بعد مشاهدتهم لنتائجه المذهلة.

وذكر التقرير أن الدراسات أخضعت مشاركين للعلاج بخلايا T-cells معدلة في المخبر، حيث أن هذه الخلايا هي إحدى أنواع كرات الدم البيضاء، ثم يترك المشاركون عدة أشهر لمتابعة الحياة مع البقاء قيد المراقبة، وظهرت عليهم نتائج مذهلة.

وأجريت أحد الدراسات وجد أن 9 من بين 10 من المشاركين ممن هم مصابون بسرطان الدم “اللوكيميا”، اختفت أعراضهم تماماً بعد الخضوع للعلاج التجريبي، أما المرضى المصابون بأنواع أخرى من سرطان الدم فقد شهدوا هم أيضاً نتائج إيجابية فاقت نسبة التجاوب فيها 80%، وفق تقرير نشرته صحيفة الجارديان البريطانية.

وتقوم فكرة العلاج على أخذ خلايا “T-cells” من المريض ثم إضافة جزيئات استقبال معينة تعرف باسم مستقبلات المستضدات الخيمرية”chimeric antigen receptors” أو اختصاراً CARs تستهدف الخلايا السرطانية، ثم يعاد حقن المريض بهذه الخلايا المعدلة الجديدة لإستهداف السرطان.

وقال رئيس فريق العلماء ستانلي ريديل: “إنه لم يسبق في مجال الطب، بصراحة، أن نحصل على معدلات استجابة بهذه القيمة في مرضى المراحل المتقدمة كهذه”.

وأضاف “ريديل” في خطاب ألقاه في الاجتماع السنوي للجمعية الأميركية للتقدم العلمي AAAS في واشنطن: “هؤلاء مرضى فشلت كل محاولات شفائهم، معظم المرضى في تجربتنا هم ممن يتوقع أن يعيشوا من شهرين إلى 5 أشهر فقط، ويتبقى اختبار هذا العلاج على المرضى ذوي الأورام السرطانية الصلبة، لكن هذا الإكتشاف يعد حجر أساس على طريق التقدم مستقبلاً”.

شاهد أيضاً

وفيات الاثنين 13-5-2024

طيبة سالم عبدالله القطان، أرملة/ عبدالرحمن سالم الصانع، 84 عاماً، (شيعت)، العزاء في المقبرة، تلفون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض