الرئيس الصيني يزور السعودية وإيران ومصر

1_15_201633024PM_10695009761

كويت نيوز: يزور الرئيس الصيني شي جين بينغ الأسبوع المقبل، المملكة العربية السعودية ومصر وإيران، حسبما أعلنت الخارجية الصينية الجمعة. وهي الزيارة الأولى الرسمية للرئيس الصيني منذ توليه منصبه.

وجاء في بيان للمتحدث باسم الوزارة لو كانغ نشر على موقعها أن شي سيقوم بجولته بين 19 و23 فبراير.

وتأتي جولة شي في الوقت الذي دعا فيه دبلوماسي صيني الاثنين إيران والسعودية إلى ‘التهدئة وضبط النفس’، في علاقاتهما بعد زيارات متتالية الأسبوع الماضي إلى البلدين.

وكانت السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران خلال الشهر الجاري بعدما هاجم متظاهرون مقري بعثتيها الدبلوماسيتين في طهران، ومشهد احتجاجا على إعدام رجل الدين السعودي المعارض الشيخ نمر باقر النمر.

وانعكس التوتر بين القوتين السنية والشيعية على كل الشرق الأوسط والعالم الإسلامي، ويخشى أن يؤثر سلبا على تسوية النزاعين في سوريا واليمن.

وكان نائب وزير الخارجية جانغ مينغ التقى الأسبوع الماضي مسؤولين كبارا في السعودية ثم في إيران خلال زيارات استمرت يومين في كل البلدين، بحسب بيان لوزارة الخارجية الصينية.

وفي السعودية عبر الدبلوماسي عن أمله في التزام كل الأطراف الهدوء وضبط النفس وتسوية الخلافات بالحوار وبذل جهود مشتركة لدفع الوضع باتجاه الانفراج.

وأوضح البيان الثاني أنه كرر في إيران الدعوة إلى الهدوء وضبط النفس وعبر عن الأمل في أن تعمل كل الأطراف معا لحماية السلام والاستقرار الإقليميين.

وتعتمد الصين على الشرق الأوسط للحصول على إمداداتها النفطية، لكنها نأت بنفسها لفترة طويلة عن النزاعات في المنطقة. وبدأت مؤخرا تقوم بدور أكبر لا سيما على صعيد الأزمة السورية.

شاهد أيضاً

تأجيل انطلاق «أسطول الحرية 2» لغزة بسبب إجراءات فرضها الاحتلال

أعلنت اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة أنه تم تأجيل انطلاق (أسطول الحرية 2) المتجه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض