الرئيسية » مجلس الامه » جلسة خاصة.. لمعالجة القروض

جلسة خاصة.. لمعالجة القروض

 

كويت نيوز : تقدم النائب نواف الفزيع وعدد من النواب بطلب لرئيس مجلس الامة لعقد جلسة خاصة لمناقشة موضوع القروض بشكل تفصيلي وكيفية معالجة الضرر البالغ على المقترضين وخصوصا المتعثرين منهم وامكانية ادخال الاستقطاعات ضمن التسويات المبرمة مع المقترضين في صندوق المتعثرين والمعسرين وما سيترتب ايضا بخصوص اسقاط فوائد القروض.
وهاجم النائب الفزيع محافظ البنك المركزي مؤكدا بانه يصر على ذكر مغالطات معينة يهدف من ورائها استمرار معاناة المواطنين المقترضين، مشيرا الى ان المحافظ يركز على مبدأ العدالة رغم انه من الواضح انه ليس له اطلاع قانوني حتى يحدد مفهوم العدالة.
وذكر ان المحافظ وجميع المسؤولين بالبنك المركزي لا يزالون يتهربون من الرد على اسئلة تتعلق بقروض البحرين، لافتا الى ان مواطنين انضموا لصندوق المعسرين مجبرين وان هناك اسرا وصلت الى حد الكفاف.
ومن جانبه عبر النائب عبدالله التميمي عن تفاؤله فيما يتعلق بإسقاط فوائد القروض عن المواطنين في اعقاب لقاء صاحب السمو الامير برئيس المجلس ورؤساء اللجان.

وحث التميمي السلطتين الى الانتهاء من هذا الملف المؤرق للمجتمع بعد ان وضع سمو الامير الكرة في ملعب السلطتين لإسقاط فوائد القروض.

وكشف عن وجود حل توافقي من قبل النواب لمعالجة القروض بعدالة ترضي جميع الاطراف.
ومن ناحية اخرى تقدم خمسة نواب باقتراح بقانون لتقسيم الدوائر الانتخابية الى خمس دوائر انتخابية وحق الناخب في الادلاء بصوت واحد لمرشح واحد.
وقد قارب الاقتراح المقدم من النواب سعدون حماد وحسين القلاف وحماد الدوسري وخالد الشليمي وعبدالرحمن الجيران، قارب بين عدد الناخبين في الدوائر الخمس، وضم مناطق جديدة لم يكن لها سجل ناخبين.
ومن جانبها دعت مراقب المجلس صفاء الهاشم وزارتي الداخلية والشؤون إلى كشف أسماء قائمة المتورطين في الخلية الإرهابية التابعة للإخوان المسلمين والمقدمة من دولة الإمارات والهادفة لزعزعة الأمن بالإمارات وبعض دول الخليج والتي أكد وجودها سمو رئيس مجلس الوزراء.

وطالبت بوقاية حازمة من الوزارتين ومراقبة الأشخاص والجمعيات والمبرات والأمور الهائلة التي تضخ إليها من أهل الكويت الخيرين والتحقق من أماكن وصولها.
ودعت الهاشم إلى استعمال القبضة الحديدية تجاه كل من يريد أن يزرع بذرة الدمار للكويت.
ومن جانبه أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية صالح عاشور أن اللجنة أقرت عدداً من الاتفاقيات العربية المتعلقة بمكافحة الإرهاب والفساد والجريمة المنظمة وحقوق الإنسان والتي سبق لمجلس الأمة أن اعادها إلى اللجنة.
وأكد أن الموافقة جاءت بعد أن رأى نواب أن هذه الاتفاقيات تحقق مصلحة دولة الكويت في علاقتها مع الدول الأخرى ومكانتها الدولية.
ومن جانبها أقرت لجنة الجواب على مشروع الخطاب الأميري مسودة ردها على الخطاب، وأكدت مقررة اللجنة صفاء الهاشم أن اللجنة توقفت عند أربع قضايا تضمنها الخطاب وقدمت الحلول التي تراها اللجنة في سابقة هي الأولى التي يتم فيها اقتراح حلول يمكن ان تستفيد منها السلطة التنفيذية.

واكدت صفاء ان اللجنة ستنتهي الاثنين المقبل من طباعة تقريرها واحالته لمجلس الامة.
ومن ناحية اخرى تقدم النائب احمد لاري باقتراح لتعديل قانون تحويل مؤسسة الخطوط الجوية الكويتية الى شركة مساهمة، وجاء في التعديل ان يكون لموظفي الشركة التابعة للخطوط الكويتية في حال رغبتهم في ترك الخدمة بالشركة خلال فترة التحويل، الجمع بين المزايا الممنوحة لموظفي المؤسسة والمزايا المقررة لهم وفق الانظمة واللوائح المعمول بها في الشركة عند تركهم الخدمة.
ومن جانبه، امطر النائب نواف الفزيع وزير النفط بوابل من الاسئلة البرلمانية طلب فيها تأثير انخفاض حصة الكويت من النفط الخام على العلاقات التجارية مع الشركات الدولية في ظل التخفيض الى 744 مليون برميل في عام 2015 لأن باقي الانتاج سيذهب للمصافي الثلاث التي ستنشأ مع حكومات الصين وفيتنام.

وسأل الفزيع ايضا عن سبب شهادة مؤسسة البترول في التحقيقات بالنيابة العامة بأن الفحم البترولي ليس «ثروة طبيعية» وتعارض ذلك مع ما قررته ممثلة في ادارة الفتوى والتشريع امام المحكمة بأن الفحم البترولي هو ثروة طبيعية.
كما سأل عن سبب عدم حسم الوزير امر تصنيف الفحم البترولي واستمرار التعارض قائما بشأنه بين شهادة المؤسسة امام النيابة واقرارها بعكس ذلك امام المحكمة.

واستفسر ايضا عن سبب عدم الغاء الوزير اتفاقية الخصخصة الباطلة للمشروع والموقعة من قبله مع شركة صناعات الفحم البترولي المتعارضة مع قرار المؤسسة، واسباب عدم الغاء الوزير اتفاقية تزويد المشروع بالفحم المكلسن واستخدام السير الناقل ومرافق ميناء التصدير المخالفة لنص الدستور في المادة (152).
ومن جانبها، اعلنت النائب د.معصومة المبارك انها تقدمت امس ونواب بطلب لتشكيل لجنة تحقيق في عقد «الداو كيميكال» مع النفط والخسائر المترتبة عليه على الدولة، وذلك لعرضه على المجلس في جلسته المقبلة.

شاهد أيضاً

547232_e

الحبس عشرين سنة لمن ينضم لحزب الله أو يظهر له الولاء أو دعمه إعلامياً.. مقترح نيابي

تقدم النائب د. وليد الطبطبائي بمقترح نيابي، يتم بمقتضاه تجريم حزب الله، وتنظيم داعش واعتبارهما …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *