ارتفاع التضخم محليا 72ر2 في المئة في ابريل الماضي على اساس سنوي

الكويت

أظهرت بيانات الادارة المركزية للاحصاء ارتفاع الارقام القياسية لاسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 72ر2 في المئة في شهر ابريل الماضي على اساس سنوي مقارنة بالشهر ذاته من عام 2013.
وقالت الادارة في تقريرها الشهري عن التحليل الاحصائي للارقام القياسية لاسعار المستهلكين عن ابريل الماضي والذي خصت به وكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم ان معدل التضخم في الكويت ارتفع على أساس شهري بنسبة 08ر0 في المئة في ابريل مقارنة بمارس الماضي من جراء ارتفاع أسعار بعض المجموعات الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاض بعضها الاخر.
وأضافت ان الرقم القياسي الشهري لاسعار المستهلكين شهد في ابريل الماضي ارتفاعا على اساس سنوي في خمس من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الارقام القياسية وانخفاضا في ثلاث أخرى واستقرارا في اربع مجموعات (توزع المواد والخدمات والسلع الاكثر استهلاكا من قبل الافراد والاسر على 12 مجموعة رئيسية وفق تصنيف الاستهلاك الفردي حسب الغرض الصادر عن توصيات مكتب الاحصاء التابع للامم المتحدة).
وذكرت ان الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الاولى (الاغذية والمشروبات) ارتفع في شهر ابريل الماضي 9ر2 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من 2013 في وقت شهدت فيه المجموعة ارتفاعا شهريا بنسبة 41ر0 في المئة مقارنة بمارس الماضي.
وبينت أن ست مجموعات فرعية ضمن هذه المجموعة زادت أسعارها القياسية على أساس شهري مقارنة بفبراير الماضي وهي مجموعة (الاسماك والاطعمة البحرية) التي ارتفعت بنسبة 38ر2 في المئة ومجموعة (المشروبات) التي ارتفعت 9ر2 في المئة في حين انخفضت مجموعة (اللحوم والدواجن) بنسبة 14ر0 في المئة في حين جاء الانخفاض في مجموعة (السكر ومنتجاته) بنسبة 08ر0 في المئة.
واوضحت ان من المجموعات الفرعية ضمن مجموعة (الاغذية والمشروبات) التي شهدت ارتفاعا مجموعة (الحبوب والخبز) التي زادت بنسبة 51ر0 في المئة ومجموعة (الالبان والبيض) بنسبة 15ر0 في المئة واخيرا مجموعة (الفواكه الطازجة) ب 56ر0 في المئة في حين ارتفعت مجموعة المواد الغذائية الأخرى بنسبة 46ر0 في المئة.
وقالت ان الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) ارتفع في ابريل الماضي بنسبة 90ر0 في المئة على اساس سنوي في حين شهد استقرارا مقارنة بشهر مارس الماضي وزاد الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) 86ر2 في المئة على اساس سنوي وانخفض 15ر0 في المئة على أساس شهري.
وافادت بانه في المجموعة الرئيسية الرابعة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) ارتفع معدل التضخم فيها بنسبة 9ر4 في المئة على اساس سنوي في وقت سجلت فيه المجموعة الرئيسية الخامسة (الصحة) انخفاضا بنسبة 34ر1 في المئة.
وبينت ان المجموعة الرئيسية السادسة (النقل) ارتفعت بنسبة 14ر1 في المئة في حين ارتفعت بنسبة 08ر0 في المئة على اساس شهري وانخفض الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية السابعة (الاتصالات) بنسبة 28ر1 في المئة على أساس سنوي.
وقالت الادارة المركزية للاحصاء ان المجموعة الرئيسية الثامنة (الترفيه والثقافة) ارتفعت بنسبة 78ر0 في المئة على اساس سنوي وانخفض هذا الرقم على أساس شهري بنسبة 15ر0 في المئة في حين ارتفع معدل التضخم للمجموعات الرئيسية التاسعة (التعليم) على أساس سنوي بنسبة 06ر4 في المئة وارتفع التضخم ل(المطاعم والفنادق) 46ر2 في المئة على اساس سنوي.
ويعتبر الرقم القياسي لاسعار المستهلك أداة لقياس التغير في مستويات الاسعار عموما بين فترتين قد تكونان شهرية او سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم او الانكماش الاقتصادي ويمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
وكانت منهجية الارقام القياسية لاسعار المستهلك لسنة الاساس الجديدة 2007 استندت الى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من المحافظات الست في وقت ضمت فيه سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الاكثر استخداما من الافراد والاسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الاسري.

شاهد أيضاً

معرفي: زيارة الأمير لناديي المعاقين والصم تجسيد لرعايته الأبوية لأبنائه الرياضيين من ذوي الإعاقة

أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب وزير الدولة لشؤون الاتصالات داود …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض