العبيدي: مقترح كويتي بانشاء مركز عربي لحماية حقوق المرضى

3_10_201434939PM_7148660231كويت نيوز : أكد وزير الصحة الدكتور علي العبيدي فعالية المشاركات الكويتية على المستوى الاقليمي والدولي من خلال طرح اقتراحات ‘مثمرة’ مشيرا الى مقترح كويتي بانشاء مركز عربي لحماية حقوق المرضى في اطار اعمال اللجنة العربية للتشريعات الصحية التابعة لمجلس وزراء الصحة العرب.
وقال العبيدي في تصريح صحافي اليوم مع قرب انعقاد اجتماعات الدورة ال41 لمجلس وزارء الصحة العرب المزمع عقدها بالقاهرة خلال الفترة من 11 الى 13 مارس الجاري ان هذا الاجتماع يكتسب أهمية كبرى حيث أنه يعتبر الأول بعد تولي دولة الكويت رئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة العرب بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية.
واضاف ان الوزراء العرب سيناقشوا على مدى يومين العديد من الموضوعات من اهمها الاحوال الصحية والانسانية للنازحين السوريين في دول الجوار وفي دولة فلسطين الى جانب مناقشة مشروع الاستراتيجية العربية لمكافحة الايدز والدراسة التي اعدتها الامانة الفنية حول صحة الامهات وأهم التحديات التي تواجهها في الدول العربية.
واوضح ان الاجتماعات تتناول التحضير للقمة العربية التنموية والاقتصادية والاجتماعية المزمع عقدها في تونس عام 2015 الى جانب عرض مقترحات وزارات الصحة بالدول العربية بشأن الموضوعات الصحية المقترح ادراجها على جدول اعمال مؤتمر القمة.
وأكد العبيدي ان مشاركة دولة الكويت فعالة ومثمرة بتلك الاقتراحات حيث اقترحت موضوع مهم لادراجه بالقمة وهو موضوع انشاء مركز عربي لحماية حقوق المرضى ضمن اعمال اللجنة العربية للتشريعات الصحية التابعة لمجلس وزراء الصحة العرب.
واضاف ان جدول اعمال مجلس وزراء الصحة العرب يتضمن مناقشة موضوع شلل الاطفال في سوريا باعتباره يمثل تحديا صحيا يجب التصدي له ومنع انتشاره ومناقشة التكامل العربي في مجال الدواء وتوصيات اللجنة الفنية العليا للدواء العربي بشأن وضع ومتابعة مدونة عربية موحدة لأسس اجراء دراسات التكافؤ الحيوي وأخرى لليقظة الدوائية وانشاء مراكز لليقظة الدوائية بالدول العربية اضافة إلى موضوع المخلفات الطبية والأدوية منتهية الصلاحية (الغش الدوائي).
ومن البنود المدرجة على جدول الأعمال دراسة تقرير الامانة الفنية عن أجندة التعاون المشترك بين وزراء الصحة العرب ودول امريكا الجنوبية في اطار متابعة ما تم الاتفاق عليه في (القمة الثالثة للأسبا) بين رؤساء دول وحكومات الدول العربية ودول امريكا الجنوبية المنعقد في بيرو في اكتوبر 2012 واعلان (ليما) في المجالات الصحية المختلفة والتحضير والاستعداد للاجتماع الاول لوزراء الصحة العرب مع دول امريكا الجنوبية والمقرر عقده في ابريل القادم بالعاصمة (ليما-جمهورية بيرو).
ويتضمن جدول الاعمال كذلك استعراض تقرير انجازات مركز تعريب العلوم الصحية بدولة الكويت خلال الفترة من 2012-2013 والمجلس العربي للاختصاصات الطبية ومتابعة توصيات الهيئة العربية لخدمات نقل الدم ومشروع مشتقات بلازما الدم الذي تتبناه المملكة العربية السعودية.
كما يناقش الاجتماع موضوع التصدي للامراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها في اطار قرارات المجلس السابقة بهذا الشان واعلان الرياض ووثيقة الكويت للتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية الصادرة عن اجتماع وزراء الصحة بدول مجلس التعاون بمؤتمرهم ال76 المنعقد بدولة الكويت خلال شهر يناير 2014.

شاهد أيضاً

«القصّر» تصرف مكافأة «الممتازة» لـ 752 من كوادرها

أعلنت الهيئة العامة لشئون القصر اليوم صرف مكافأة الاعمال الممتازة لعدد من العاملين بها عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض