كيف تقولي لطفلك «أنا أسفة» ؟

 

كأي أم.. من الممكن أن تأخذي ردود أفعال مبالغ فيها مع أبنائك، أو تخرج منكِ بعض التصرفات ليست المثلى، وكـ«سوبر ماما» عليكِ في هذه الحالة أن تعترفي بخطئك في حق طفلك، ولأنك قدوته ومثله الأعلى عليكِ أن تعتذري له، حتى يدرك أن عليه تحمل عقبات تصرفاته والاعتذار عنها، لكن كيف تعتذري لطفلك يا «سوبر ماما»؟.. دعينا نعرض لكِ بعض الطرق التي يمكنك أن تعتذري بها لأطفالك؟

دعيه يعبر عن تأثره

لا يمكننا أن نعلم مدى فداحة ما اقترفنا إلا بالاستماع للشخص الذي أخطأنا في حقه، كذلك الأمر مع طفلك.. يجب أن تتحدثي معه وتتركيه يعبر لكِ كيف أن تصرفك معه سبب له ألماً وأحرجه ويجب أن «تسمعي» إلى النهاية.

لا تبحثي عن مبررات

بعد أن تستمعي لطفلك عليكِ الاعتراف أنكِ لم تتصرفي كما يجب، وأنكِ مسئولة تماماً عما فعلت، لا تحاولي أن تجدي لنفسك الأعذار مثل «انت كنت شقي»، أو «ماما كانت متعبة».. الأساس هنا هو إظهار الثقة لطفلك بأنه يمكنه الاعتماد عليكِ، حتى لو كان الأمر يتعلق بالاعتراف بالخطأ.

اكتبي له جواب

في بعض الحالات يمكنك إبداء ندمك لطفلك بالكتابة، لأنها تعطيكِ الفرصة للتعبير عن شعورك له كاملاً، وتعطي لطفلك الفرصة أن يأخذ رد فعله بشكل كامل، بدلاً من أن يضطر إلى قبول اعتذارك مجبراً، دون أن يكون مؤهل عاطفياً لذلك.

صححي الخطأ!

يجب أن يتعلم الطفل أن كلمة «أنا أسف» ليست كلمة سحرية تمحو أي خطأ، لذا كلمة أنا أسف يجب أن يصحبها فعل ما لتصحيح الخطأ.

اسأليه كيف تصلحي خطأك

تحدثي مع طفلك وتناقشي معه عن الطريقة المثلى لتصحيح ما فعلتيه، الدرس المستفاد هنا أن الطفل يدرك أن من أفسد شىء فعليه بإصلاحه.

اكدي على حبك

لا تنسي أنكِ الملجأ والملاذ لطفلك، ويجب أن تخبريه وتؤكدي عليه أنه مهما كان ما فعلتيه بدافع العصبية أو الضغط لا يقلل أبداً من حبك له، وأن مشاعرك لن تتغير أبداً تجاهه.

ابني جسر من الثقة

بعد أن يمر الموقف بسلام، عليكِ الالتزام بالتصرف بشكل مختلف إذا ما واجهت نفس الموقف في المستقبل، فالأطفال يمكنهم أن يروا جيداً التناقض بين الأقوال والأفعال.

ضعي اتفاق طويل الأجل

عليكِ تعليم أبنائك بشكل عملي أن الاحترام يجب أن يكون متبادل بين جميع أفراد الأسرة، تناقشوا سوياً كأسرة، وكونك الأم عليكِ وضع قواعد عامة للتعامل فيما بينكم، والتأكيد على أن الجميع ملتزم بها.

اجعلي اعتذارك علني

عند حدوث موقف أخطأت فيه أمام الآخرين فمن الجميل أن تعتذري لطفلك في وجودهم أيضاً، فعندما يرى أحد الأطفال أنكِ تعتذرين لأخيهم أمامهم، لن يترددوا في فعل الشىء نفسه سوياً.

في النهاية لا تنسي أن للأطفال قلوب بيضاء متسامحة، وسوف يصفحون ويرضون سريعاً، وضعي نصب عينك دائماً أن ما يتعلمه أطفالك من تصرفات، هو ما ستأخذيه منهم بالمقابل.

وماذا عنكِ يا «سوبر ماما».. هل لديكِ طريقة خاصة بكِ للاعتذار لأطفالك؟ هل لديكِ مواقف لا تنسيها حدثت بينك وبين طفلك وتطلبت منكِ الاعتذار لهم.

شاهد أيضاً

أميرة ويلز كايت تعلن إصابتها بالسرطان وخضوعها لـ “المراحل الأولى” من العلاج الكيميائي

أعلنت أميرة ويلز كايت الجمعة أنها مصابة بالسرطان وتخضع للمراحل الأولى من العلاج الكيميائي، طالبة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض