«الرابطة الكويتية لجراحة القولون والمستقيم» أقامت حملة توعية عن سرطان القولون والمستقيم

كشف استشاري الجراحة العامة في مستشفي مبارك د.عبدالله الحداد أن رابطة الكويت لجراحة القولون والمستقيم أقامت يومين توعويين عن سرطان القولون والمستقيم بمجمع الأفنيوز، مبينا أن هذين اليومين أقيما بهدف توعية المواطنين والمقيمين بهذا المرض.

جاء ذلك في تصريح صحافي له أكد فيه أن سرطان القولون والمستقيم يعد هو السرطان الأكثر انتشارا في الكويت لدى الرجال الذين في منتصف العمر حسب إحصائية مركز الكويت للأورام ، ويعد الثاني في الانتشار بعد سرطان الثدي الذي يصيب النساء عالميا وبالكويت لباقي فئات العمر من الجنسين ، موضحا أن هذا المرض هو من أكثر الأمراض التي تصيب الأعمار المتوسطة في الرجال.

وأردف الحداد أنه وبحسب إحصائية مركز الأورام بالكويت فإن سرطان القولون والمستقيم يصيب الكويتيين بنسبة تصل 14.8لكل 100 ألف، وفي غير الكويتيين تكون الإصابة 6.7 في المئة لكل 100 ألف شخص.

وقال الحداد إن الحملة التوعوية التي أطلقتها الرابطة على مدار يومين نجحت في تحقيق أهدافها في توعية المواطنين والمقيمين بخطر المرض ، منوها أن الحملة بينت وشرحت أهمية الكشف المبكر لسرطان القولون والمستقيم.

وتابع: هناك إجراءات تتم لاكتشاف هذا المرض منها منظار القولون الاستكشافي ، وكلما كان الاكتشاف مبكرا كانت فائدة العلاج كبيرة، ومن ثم نستطيع القضاء على هذا المرض في مراحله الأولى.

ونصح الحداد كل من تجاوز عمره 45 عاما أن يجري كشفا مبكرا عن سرطان القولون والمستقيم، منوها إلى أن اكتشافه مبكرا عن طريق منظار القولون تكون اللحميات الصغيرة والأورام في بدايتها، ومن ثم بإمكاننا أن نحافظ على الحياة و القضاء علي المرض و ايضا اي شخص يعاني من اعراض القولون مثل انتفاخ بالبطن ، عوار بالبطن ، نزول الغير مبرر للوزن ، تغير في طريقة التبرز او لون البراز او وجود الدم بالبراز عليه ان يراجع الطبيب المختص لاتخاذ الاجراءات اللازمه و الضروريه للعلاج و اجراء ما هو ضروري للاستكشاف عن اورام القولون و المستقيم
وأشار الحداد إلى أن هناك طرقا أخرى للاستكشاف ألا وهي الأشعة الخاصة بالقولونCT colonography ، وهناك طريقة أخرى تتم بفحص البراز ، وبالطبع الأفضل والأمثل لاكتشاف سرطان القولون هي المنظار القولون الاستكشافي.

شاهد أيضاً

إيقاف صرف بدل الشاشة حال نقل الموظف أو عدم استخدامه للبرنامج الخاص به

أصدر مدير عام البلدية م.سعود الدبوس تعميما إداريا بشأن تقليص الدورة المستندية في منح المكافأة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض