الصندوق الكويتي للتنمية يوقع اتفاقيتي قرض وضمان لليبيريا بقيمة 4 ملايين دينار

 

الكويت: كويت نيوز: وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اليوم اتفاقيتي قرض وضمان بمبلغ اربعة ملايين دينار كويتي مع جمهورية ليبيريا للاسهام في تمويل مشروع اعادة تأهيل ميناء غرينفيل.

وقال الصندوق في بيان صحافي صدر هنا اليوم ان الاتفاقيتين وقعهما الصندوق مع الهيئة الوطنية للموانىء ويقدم بمقتضى احداها قرضا بقيمة أربعة ملايين دينار كويتي (14 مليون دولار امريكي) في حين تتصمن الاتفاقية الثانية ضمانة خاصة بالقرض بين جمهورية ليبيريا والصندوق الكويتي.

واضاف البيان ان اتفاقية الضمان وقعها نيابة عن جمهورية ليبيريا وزير ماليتها امارا كونه في حين وقع اتفاقية القرض نيابة عن الهيئة الوطنية للموانىء مدير عام الموانىء الليبيري ماتيلدا باركر ومن جانب الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية نائب المدير العام غانم الغنيمان.

واوضح ان المشروع يهدف الى دعم الأنشطة الاقتصادية في المناطق الجنوبية الشرقية من ليبيريا من خلال مقابلة الطلب المتزايد على شحن وتصدير المنتجات المتاحة من الموارد الطبيعية في المنطقة وبشكل خاص الأخشاب وزيت النخيل وخام الحديد عبر ميناء غرينفيل.

وبين ان المشروع يتكون من أعمال اعادة التأهيل اللازمة لاعادة تشغيل الميناء بما في ذلك أعمال الحفر البحري لحوض الميناء وقناة مدخله والأعمال المدنية لرصف الطرق الداخلية بالميناء وساحة تخزين الحاويات وانشاء مسنة لزوارق الخدمات والسور الخارجي للميناء واعادة تأهيل مباني ومرافق الميناء وتزويده بالمساعدات الملاحية وتجهيزات الأمن والسلامة.

وذكر البيان ان المشروع يشمل ايضا تزويد الميناء بزوارق الخدمات ومعدات مناولة البضائع وتوفير الخدمات الاستشارية اللازمة للأعمال المدنية إلى جانب الدعم المؤسسي متوقعا أن يستغرق تنفيذ المشروع حوالي ثلاث سنوات.

وأشار الى ان هذا القرض هو ثاني قرض يقدمه الصندوق لتمويل مشروع في جمهورية ليبيريا حيث سبق أن قدم قرضا يتجاوز قيمته مليوني دينار لتمويل مشروع اصلاح وتحسين الطرق كما سبق أن قدم الصندوق معونة فنية لحكومة ليبيريا بمبلغ 500 الف دينار لاعداد دراسة الجدوى والتصاميم لمشروع طريق غبانغا – منديكوما.

شاهد أيضاً

النفط الكويتي ينخفض 1,04 دولار ليبلغ 85,40 دولار

انخفض سعر برميل النفط الكويتي 04ر1 دولار ليبلغ 40ر85 دولار للبرميل في تداولات يوم أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض