الاتحاد الأوروبي يمنح مصر 117.9 مليون يورو لدعم قطاعي المياه والطاقة

أعلنت وزارة التعاون الدولي المصرية في بيان اليوم الخميس، أن الاتحاد الأوروبي منح مصر 117.9 مليون يورو «120 مليون دولار» لدعم موازنة قطاعي المياه والطاقة.

علاقات استراتيجية

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، إن المنحة تأتي في إطار العلاقات الاستراتيجية والتعاون المستمر بين مصر والاتحاد الأوروبي، بهدف دعم خطط الدولة التنموية وأولوياتها من خلال التعاون الإنمائي الفعال.

الاقتصاد الأخضر

وأضافت أنها تأتي أيضاً تماشيًا مع الجهود التي تبذلها الدولة لتعزيز التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتنفيذ المشروعات الصديقة للبيئة لاسيما وأن مصر تستعد لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ COP27.

وذكرت المشاط أن المنحة الجديدة تأتي في إطار الحرص على توطيد الشراكات الدولية وتحقيق الاستفادة القصوى من التمويلات التنموية، وتعزيز التعاون الثنائي ومتعدد الأطراف، تأكيدًا على التزام مصر بتوطيد آليات التعاون الدولي والتمويل الإنمائي.

وأوضحت أن ذلك يأتي بما يمكن مصر من تحقيق الرؤى والأهداف الوطنية للوصول إلى نمو اقتصادي شامل ومستدام، وتسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر، وتعزيز التنافسية، وزيادة معدلات النمو، وتحفيز دور القطاع الخاص في التنمية.

وأكدت الوزيرة أن قطاعي المياه والطاقة في مصر يحظيان بأولوية كبيرة من قبل الحكومة، لما يمثلانه من أهمية في الحفاظ على معدلات النمو الاقتصادي، وتعزيز التنمية المستدامة، حيث تعمل الحكومة على خطط طموحة لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد المائية من خلال التوسع في مشروعات تحلية مياه البحر، ومعالجة مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في ري الأراضي الزراعية.

وأشارت إلى أن الشراكات الدولية ساهمت في تمويل العديد من المشروعات الحيوية في هذا المجال مثل منظومة مياه معالجة بحر البقر، ومحطة معالجة المياه بالمحسمة، والجبل الأصفر. 

شاهد أيضاً

روسيا تتهم «الناتو» بالتورط في قصف مستشفى «لوغانسك».. و أوكرانيا تطلب المزيد من الصواريخ

اتهمت روسيا القوات الأوكرانية بشن هجوم براجمات الصواريخ الأميركية «هيمارس» على مستشفى في «نوفوأيدار» بمنطقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

كويت نيوز

مجانى
عرض