محكمة أميركية ترفض دعوى ضد غوغل

Google Launches eBookstoreرفضت محكمة أميركية، الخميس، دعوى اتهم فيها مؤلفون مجموعة غوغل بالنسخ الرقمي لملايين الكتب لصالح مكتبة إلكترونية بدون الحصول على إذن.

وقبل القاضي ديني تشين في مانهاتن دفوع غوغل بأن قيامها بنسخ أكثر من 20 مليون كتاب وإتاحة “مقتطفات” من النص لأعمال البحث على الإنترنت هو “استخدام عادل” بموجب قانون حقوق النشر الأميركي.

وقال القاضي إن المكتبة الضخمة تسهل على الطلاب والمعلمين والباحثين والعامة العثور على الكتب مع الحفاظ على الاحترام اللائق لحقوق المؤلفين.

وأضاف أن النسخ الرقمي عملية تغيير في الشكل دون المضمون ويمكن توقع أن تؤدي إلى زيادة مبيعات الكتب وليس تقليلها. وكتب القاضي تشين “من وجهة نظري أن (خدمة) كتب غوغل توفر فوائد عامة كبيرة . المجتمع كله يستفيد في الواقع.”

ويمثل القرار الصادر نقطة تحول في الدعوى التي بدأت عام 2005 عندما رفع المؤلفون والناشرون الدعوى ضد غوغل بسبب خطتها للكتب الرقمية.

وكانت غوغل قدرت أنها يمكن أن تضطر لدفع أكثر من ثلاثة مليارات دولار إذا خسرت الدعوى التي رفعتها رابطة “أوثرز جيلد” وهي اتحاد للمؤلفين يطالب بمبلغ 750 دولارا عن كل كتاب تم نسخه.

ولم يعلق مايكل بوني وهو شريك في “بوني أند زاك” وهي الشركة القانونية التي تمثل المؤلفين بشكل فوري. ولم تعلق غوغل أيضا بشكل فوري على طلب مماثل.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض