الكويت الثالثة عربياً كأفضل دولة بالنسبة لحقوق المرأة

bb1

كويت نيوز: حلّت الكويت في المرتبة الثالثة كأفضل الدول العربية بالنسبة لحقوق النساء بعد جزر القمر وسلطنة عمان، فيما تلي الكويت كل من الاردن وقطر.

وأظهرت دراسة أجرتها مؤسسة تومسون رويترز واستعانت فيها بخبراء متخصصين في مجال قضايا المرأة، ان “مصر أسوأ مكان بالعالم العربي يمكن أن تعيش فيه المرأة” وذلك بسبب “التحرش الجنسي، ارتفاع معدلات ختان الاناث، زيادة العنف، وصعود التيار الديني بعد انتفاضات الربيع العربي”، ولفتت الى ان “القوانين التي تميز بين الجنسين وزيادة معدلات الاتجار بالنساء ساهمت أيضا في انزال مصر الى قاع قائمة تضم 22 دولة عربية”.

وقال الخبراء انه “برغم الامال في أن تكون المرأة من أكبر المستفيدين من الربيع العربي الا أنها كانت من أكبر الخاسرين بعد اندلاع الصراعات وانعدام الاستقرار وموجات النزوح وظهور جماعات اسلامية في أجزاء كثيرة بالمنطقة”.

ويقدم الاستطلاع السنوي الثالث الذي تجريه مؤسسة تومسون رويترز فيما يتعلق بحقوق المرأة لمحة خاطفة عن وضع حقوق النساء في العالم العربي بعد مرور ثلاث سنوات على أحداث 2011 وفي وقت يهدد فيه الصراع السوري بمزيد من القلاقل في المنطقة.

في المرتبة الثانية كأسوأ بلد عربي يمكن أن تعيش به المرأة يجيء العراق تليه السعودية ثم سوريا ثم اليمن. أما في صدارة أفضل الدول فتبرز جزر القمر حيث تشغل المرأة 20 في المئة من المناصب الوزارية وتحتفظ الزوجة عادة بالارض أو المنزل في حالة الطلاق. وتلي جزر القمر سلطنة عمان ثم الكويت فالاردن وقطر.

شمل الاستطلاع الذي أجرته الذراع المعنية بالعمل الخيري في تومسون رويترز 336 خبيرا في مجال قضايا المرأة وأجري خلال شهري أغسطس/ اب وسبتمبر/ أيلول في دول الجامعة العربية الاحدى والعشرين وسوريا التي علقت عضويتها عام 2011.

واستندت الاسئلة المطروحة على بنود اتفاقية الامم المتحدة للقضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة التي وقعت أو صدقت عليها 19 دولة عربية.

وشمل الاستطلاع تقييما للعنف ضد المرأة وللحقوق الانجابية ومعاملة المرأة داخل الاسرة واندماجها في المجتمع والمواقف تجاه دور المرأة في السياسة والاقتصاد.

شاهد أيضاً

«البترول الوطنية» تنظم فعالية الهاكاثون الرابع دعماً للابتكار

نظمت شركة البترول الوطنية الكويتية فعالية الهاكاثون الرابع، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للإبداع والابتكار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض