أوابك: تنسيق مستمر بين الدول الأعضاء والمنظمات العربية بشأن المفاوضات الخاصة بالتغيرات المناخية

أكد الأمين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول (أوابك) علي بن سبت اليوم الأربعاء حرص المنظمة على التنسيق المستمر وتبادل وجهات النظر مع الدول الأعضاء والمنظمات العربية المتخصصة بشأن مختلف القضايا المتعلقة بالمفاوضات الخاصة بالتغيرات المناخية.
جاء ذلك في كلمة افتتاحيه ألقاها بن سبت خلال الاجتماع التنسيقي ال28 لخبراء البيئة وتغير المناخ في الدول الأعضاء في منظمة (أوابك) الذي يستمر يومين عبر تقنية الاتصال المرئي بمشاركة 40 من الخبراء والمختصين في شؤون البيئة وتغير المناخ.
وأضاف أن عمليات المفاوضات الدولية حول الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ وصلت إلى منعطف مهم وذلك بسبب جائحة كورونا إذ لم تكن هناك فرصة للدول الأطراف في الاتفاقية الإطارية لعقد اجتماعات رسمية واقعية منذ مؤتمر أطراف الاتفاقية الإطارية بشأن تغير المناخ ال25 الذي عقد في العاصمة الاسبانية مدريد في شهر ديسمبر 2019 “ما أدى إلى إرباك المشهد التفاوضي وخاصة بالنسبة للدول النامية”.
وأكد أهمية قيام الدول النامية بتعديل جداولها الاقتصادية لتكييفها مع الظروف الحالية وتسليط الضوء على الدور المهم لاستخدام جميع مصادر الطاقة في معالجة فقر الطاقة والانتقال إلى طاقة ميسورة التكلفة وموثوقة ومستدامة للجميع بحلول 2030.
وأشار الى أهمية المواضيع المطروحة للنقاش في مؤتمر الأطراف المعني بتغير المناخ (COP 26) الذي سيعقد في مدينة غلاسكو بالمملكة المتحدة بعد ايام قليلة فضلا عن ضرورة تنسيق المواقف بين الدول والمنظمات العربية والدولية المعنية بشؤون البيئة وتغير المناخ.
وأوضح أن الأمانة العامة ل(أوابك) دأبت جريا على عادتها بعقد مثل هذه الاجتماعات التنسيقية قبل انعقاد الاجتماع السنوي لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الاطارية لتغير المناخ (cop 26) والذي كان مؤجلا بسبب جائحة كورونا.
وذكر أن هذا الاجتماع على غرار الاجتماعات التنسيقية الأخرى التي تعقدها جامعة الدول العربية والفريق التفاوضي العربي المعني بتغير المناخ ويعتبر فرصة لتدارس القضايا والموضوعات التي تتطلب التنسيق المسبق وتوحيد المواقف بين الدول الأعضاء في (أوابك) حتى تتمكن من الحفاظ على مصالحها ومصالح الأجيال المقبلة من شعوبها.
وهنأ بن سبت كل من جمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة لاستضافتهما مؤتمرات الأطراف القادمين (COP 27) و(COP 28) على التوالي.

شاهد أيضاً

الشيخة تماضر الصباح تستعرض إنجازات إدارة العلاقات العامة والإعلام البترولي

قدمت مديرة العلاقات العامة والإعلام البترولي في وزارة النفط الشيخة تماضر خالد الأحمد الجابر الصباح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض