ما هو تداول الفوركس وكيف يعمل؟

ما هو تداول الفوركس وكيف يعمل؟

 

بالتأكيد أنت على اطلاع بآخر معلومات الصرف بين العملات، كعملة الدولار الأمريكي مقابل عملة أجنبية أخرى. فمثل هذه المعلومات ليست مهمة للسياح أو المتخصصين في المجال، ولكنها مهمة للجميع. إذ يمكنك جني بعض الأرباح إذا تعلمت كيفية تداولها بشكل صحيح. فالكثير من تجار العملات يعتمدون على جنى الأرباح من خلال تحركات أسعار السوق بين العملات الأجنبية. فإذا كنت ترغب بالتداول في سوق الفوركس (سوق العملات الأجنبية) تابع معنا لتعرف أكثر عنه وعن كيفية التداول فيه.

 

ما هو تداول الفوركس؟

نلاحظ بشكل يومي اختلاف الأسعار بالعملات الأجنبية مقابل بعضها البعض (ارتفاعًا أو انخفاضًا)، كأي معاملة مالية. وهذه الحركة والاختلاف، تساعد المتداولون في جني الأرباح. وكما نعرف، فإن الفوركس أو كما يعرف بالنقد الأجنبي يعمل على مدار اليوم، الأمر الذي يجعله سوقًا شديد السيولة. إذ بلغ متوسط حجم التداول فيه 6.6 تريليون دولارًا وفقًا لإحصائية البنك المركزي عام 2019 – وهذه الإحصائية يتم القيام بها كل 3 سنوات- ما يجعله أكبر سوق مالي عالميًا. ويصل متوسط تداول بورصة نيويورك للأوراق المالية، لوحدها، أكثر من 1.1 تريليون دولار.

 

كيف يعمل تداول الفوركس

عملية البيع والشراء تعتبر وجه الشبه الرئيسي بين تداول الفوركس والمعاملات المالية الأخرى مثل الأسهم. ولكن الاختلاف الرئيسي هو أن تداول العملات الأجنبية يحدث بين أزواج العملات، مثل: EUR / USD (يورو / دولار أمريكي). فعندما تتداول الفوركس فهنا أنت تبيع عملة وتشترى عملة أخرى. ويعتمد ربحك على مقدار صعود العملة التي تشتريها مقابل العملة التي بعتها.

على سبيل المثال، لنفترض أن سعر الصرف اليوم بين اليورو والدولار الأمريكي هو 1.40 مقابل 1، فإذا قمت بشراء 1000 يورو فستدفع 1400 دولار أمريكي، إذا تحرك سعر الصرف إلى 1.50 مقابل 1، فهنا يمكنك بيع عملة اليورو بـ 1500 دولار. وفي هذه الحالة فقد جنيت ربحًا قدره 100 دولار.

 

تأثير الرافعة المالية على تداولك

يعتمد المتداولون بشكل كبير على الرافعة المالية –والتي تقيس التغير في متغير واحد على متغير آخر- في سوق تداول العملات الأجنبية. وتسمح لك الرافعة المالية بشراء العديد من الاستثمارات. على سبيل المثال، لو كنت تاجر فوركس و استخدمت رافعة مالية بمقدار 1:20، هذا يعني أنك سوف تستطيع شراء 20,000 دولار من العملات الأجنبية مقابل 1000 دولار فقط!! وفي هذه الحالة تقوم شركة الوساطة بإقراضك الأموال المتبقية. وتختلف شركات الوساطة عن بعضها في حجم الإقراض حيث ان هناك بعض شركات الوساطة تسمح برافعة مالية تصل إلى 1:500.

تُستخدم الرافعة المالية في أي استثمار كان، بما في ذلك سوق الفوركس ومهمتها تكمن في تضخيم المكاسب والخسائر، على سبيل المثال: إذا قمت بشراء 20,000 دولار من عملة معينة مقابل 1000 دولار، وارتفعت بنسبة 10%، وكنت تستخدم رافعة مالية 1:20، فستكسب 2000 دولار بمعدل ربح بنسبة 200%.

لا تنسى بأن الرافعة المالية تعمل بكلا الاتجاهين، باستخدام المثال السابق فاذا انخفض مبلغ 20000 دولار بنسبة 10%، ووصل السعر 180000$، سوف تخسر استثمارك البالغ 1000 دولار بالكامل وليس هذا فحسب يتوجب عليك سداد قرضك لشركة الوساطة أيضًا.

فمن خلال الرافعة المالية يمكن تضخيم التحركات في أسواق العملات، حيث يوفر سوق الصرف الأجنبي إمكانية الربح من التحركات والتغييرات في السعر، وغالباً ما يُترك تداول الفوركس للمضاربين المتداولين المحترفين.

 

شاهد أيضاً

مؤشرات بورصة الكويت 25-4-2024

أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها اليوم الخميس على انخفاض مؤشرها العام 05ر35 نقطة ليبلغ مستوى 05ر7026 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض