حرائق تركيا.. أوغلو: نقبل المساعدة مثلما نقدمها للآخرين

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الثلاثاء إن بلاده تقبل تلقي المساعدات من الدول الأخرى بعمليات إخماد حرائق الغابات مثلما تقدم أنقرة مساعداتها للدول الأخرى مؤكدا أن دولا أوروبية استجابت لنداء المساعدة في إخماد حرائق الغابات في تركيا.
وأضاف جاويش أوغلو في تصريح صحفي لدى تواجده في مركز إدارة عمليات إخماد الحرائق بقضاء (منافغات) التابع لولاية (أنطاليا) أن مسؤولي بلاده تلقوا العديد من الاتصالات التضامنية من نظرائهم في عدد من البلدان الأخرى منذ اندلاع الحرائق في عدد من الولايات التركية مؤكدا أن محاولات إخماد الحرائق مستمرة دون انقطاع وأن سرعة هبوب الرياح تصعب عمل كوادر الإطفاء.
ونفى في هذا الإطار رفض تركيا عروض الدول الأخرى حول المساهمة في إخماد الحرائق قائلا إن “هذه المعلومات عارية عن الصحة.. لقد أبلغنا العديد من الدول وخاصة الأوروبية بأننا نحتاج إلى طائرات ومروحيات قادرة على حمل كميات كبيرة من المياه لإخماد الحرائق”.
وأشار إلى أن إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد) تواصلت مع الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن وأن الاتحاد أبلغ دوله الأعضاء بالمساهمة في إخماد حرائق الغابات بتركيا.
وأكد الوزير التركي أن “أربع دول أوروبية استجابت لنداء الاتحاد الأوروبي وهي كرواتيا ورومانيا وفرنسا وإسبانيا لكن فرنسا تراجعت عن تقديم المساعدة بداعي احتمال نشوب حرائق لديها”.
في سياق متصل قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم شكره لجميع الدول والمنظمات التي دعمت بلاده في مكافحة حرائق الغابات.
وقال في تدوينة عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي “أتقدم بالشكر باسم شعبي لجميع الدول الصديقة والمنظمات التي أعربت عن دعمها وتعازيها وتمنياتها بالسلامة أو أبدت استعدادها للمساعدة أو أرسلت المساعدات لمكافحة تركيا حرائق الغابات” مؤكدا أن بلاده “ستجتاز هذه المرحلة الصعبة في أسرع وقت”.
وشهدت ولايات عدة تقع في جنوب تركيا وجنوبها الغربي ومنها (أنطاليا) و(أضنة) و(موغلا) و(مرسين) و(عثمانية) اندلاع حرائق غابات خلال الأيام الأخيرة ما دفع الرئيس أردوغان لإعلان هذه الولايات “مناطق منكوبة”.
وبلغت حصيلة ضحايا الحرائق في تركيا ثمانية حالات وفاة وعشرات الإصابات فيما تمكنت السلطات المعنية من إخماد معظمها.

شاهد أيضاً

أسعار النفط تقفز 3% وسط تقارير عن ضربات للاحتلال على إيران

قفزت أسعار النفط بثلاثة دولارات للبرميل اليوم الجمعة وسط تقارير أفادت بأن صواريخ إسرائيلية ضربت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض