239.8 مليار دولار حجم التجارة بين الصين والدول العربية في 2020

ذكرت وزارة التجارة الصينية اليوم الاثنين ان حجم التجارة الثنائية بين الصين والدول العربية بلغ 8ر239 مليار دولار أمريكي في عام 2020 لتستمر الصين بذلك اكبر شريك تجاري لهذه الدول.

وقال نائب وزير التجارة الصيني تشيان كه مينغ في مؤتمر صحفي ان الصادرات الصينية الى الدول العربية بلغت 1ر123 مليار دولار في عام 2020 بزيادة 2ر2 بالمئة على أساس سنوي رغم تأثيرات جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).

وأوضح ان حصتي المنتجات الميكانيكية والكهربائية والمنتجات ذات التقنيات الفائقة والحديثة سجلتا زيادة بنسبة 1ر6 بالمئة و3ر3 بالمئة على التوالي لتشكلا معا 4ر67 بالمئة من إجمالي الصادرات.

وذكر ان رصيد الاستثمار الصيني المباشر في الدول العربية بلغ 1ر20 مليار دولار حتى نهاية عام 2020 في حين بلغ إجمالي استثمارات الدول العربية في الصين 8ر3 مليار دولار اذ تغطي تلك الاستثمارات العديد من المجالات مثل النفط والغاز والبنية التحتية والتصنيع والخدمات اللوجستية والطاقة الكهربائية وغيرها.

وكشف ان عددا من المشروعات الاستثمارية الكبرى مثل منطقة السويس للتعاون الاقتصادي والتجاري في مصر أصبحت مشروعات بارزة لتعزيز التحول والارتقاء بالتعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي في العصر الجديد.

وأشار تشيان الى وجود إمكانات هائلة للتعاون بين الصين والدول العربية وخاصة في ظل مبادرة (الحزام والطريق) حيث سيقوم الجانبان في المستقبل بتوسيع التعاون في مجالات جديدة مثل الاقتصاد الرقمي والطاقة الجديدة والذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر ان تعقد الدورة الخامسة لمعرض الصين والدول العربية في مدينة (يينتشوان) عاصمة منطقة (نينغشيا) خلال الفترة من 19 إلى 22 أغسطس المقبل تحت عنوان “تعميق التعاون الاقتصادي والتجاري والبناء المشترك لمبادرة (الحزام والطريق)”.

شاهد أيضاً

توقعات بنمو الاقتصاد الروسي بشكل أسرع من جميع الاقتصادات المتقدمة

من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الروسي بشكل أسرع من جميع الاقتصادات المتقدمة هذا العام، وفقا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض