الولايات المتحدة تمنح تايوان 2.5 مليون جرعة لقاح مضاد لـ«كورونا»

أ ف ب – أعلنت الولايات المتحدة السبت أنها ارسلت 2.5 مليون جرعة لقاح مضاد لكوفيد إلى جزيرة تايوان التي ذاع صيتها لحسن إدارتها الأزمة الوبائية فيما تعاني راهنا ارتفاع عدد الإصابات، في خطوة من شأنها إثارة غضب بكين.
وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس في تغريدة على موقع تويتر “هبتنا المكوّنة من 2.5 مليون جرعة لقاح في طريقها إلى تايوان التي أتاحت شراكتها الصحية مع الولايات المتحدة إنقاذ أرواح هنا وفي أرجاء العالم”.
ويفوق حجم المنحة بثلاثة أضعاف عدد الجرعات التي وعد بها وفد من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي أثناء زيارته الجزيرة بداية يونيو .
ورحبت رئيسة تايوان تساي إينغ وين بالإعلان الأميركي، وقالت “أشكر للولايات المتحدة هذا الدليل المؤثر على صداقتنا. هذه اللقاحات ستساهم بدرجة كبيرة في صون سلامة وصحة تايوان”.
وكانت تايوان غير العضو في منظمة الصحة العالمية تلقت إشادات خارجية لنجاعة تصديها الأوّلي للجائحة وتسجيلها عددا محدودا جدا من الإصابات في العام الأول.
غير أنّ هذه الجزيرة ذات ال23 مليون نسمة تواجه اشتداد الأزمة الوبائية وتتهم بكين بعرقلة جهودها في توفير لقاحات.
وتنظر الصين الى تايوان على أنها إقليم من أقاليمها، وتحرص على ابقائها معزولة دبلوماسياً.
وقطعت واشنطن علاقاتها مع تايبيه عام 1979 للاعتراف دبلوماسيا ببكين. غير أنّ الولايات المتحدة ظلّت أقرب حلفاء تايوان ومصدرها الأول للسلاح.

شاهد أيضاً

اختيار هيئة المحلفين في المحاكمة التاريخية لترامب

أعلن القاضي خوان ميرشان أن محكمة مانهاتن اختارت الجمعة اثني عشر محلفا وستة بدلاء في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض