الأردن: السماح للمطعمين بالتنقل خلال ساعات حظر التجول

يشهد الأردن غدا الثلاثاء دخول حزمة إجراءات تخفيفية من قيود مواجهة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) حيز التنفيذ أهمها السماح بتنقل المطعمين خلال ساعات حظر التجول المفروض في البلاد.

وتأتي هذه الخطوة ضمن اطار الخطة الحكومية الأردنية المعلنة أواخر مايو الماضي للوصول إلى “صيف آمن” تمهيدا لعودة الحياة الى طبيعتها وإعادة الفتح التدريجي للقطاعات المغلقة بسبب الوضع الوبائي.

وسيسمح بحسب الخطة لمن مضى أكثر من 21 يوما على تلقيه الجرعة الأولى من لقاح (كورونا) بالتنقل والتجول في جميع مناطق المملكة خلال ساعات الحظر المفروضة من 11 ليلا حتى السادسة صباحا بالتوقيت المحلي اعتبارا من غد الثلاثاء.

وكانت الحكومة الأردنية اعلنت في مايو الماضي مراحل خطتها التدريجية للوصول إلى (صيف آمن) ابتدأت بها مطلع يونيو الجاري بفتح مجموعة من القطاعات المغلقة كالأنشطة الرياضية والترفيهية وفق اشتراطات اهمها تلقي اللقاح المضاد لفيروس (كورونا المستجد).

ومن المقرر أن تعقب هذه الاجراءات وتحديدا في مطلع يوليو المقبل مرحلة تقليص ساعات الحظر الجزئي للافراد والمؤسسات تتبعها مرحلة الغاء الحظر الجزئي وعودة التعليم “الحضوري” للمدارس والجامعات والسماح لوسائل النقل العام بالعمل بطاقتها الاستيعابية الكاملة اعتبارا من مطلع سبتمبر المقبل.

وفي سياق متصل اعلنت سلطة العقبة الاقتصادية الخاصة في بيان اليوم الاثنين أنه اعتبارا من الاول من يوليو المقبل “لن يتم السماح للزوار بدخول مدينة العقبة عبر المراكز الجمركية والمعابر الحدودية إلا للأشخاص الذين حصلوا على جرعتي اللقاح أو الجرعة الأولى من التطعيم ومرور 21 يوما على تلقيها أو فحص (بي.سي.آر) قبل الوصول بمدة 72 ساعة لمن هم أعمارهم فوق ستة أعوام”.

وأوضحت “ان الهدف الأساسي لجميع هذه الاجراءات هو إلغاء الحظر الجزئي والعمل بطاقة تشغيلية بنسبة 100 في المئة كما كان معمولا به قبل الجائحة” في المدينة الاقتصادية والسياحية الواقعة على ساحل البحر الأحمر جنوبي المملكة.

وكان الاردن سجل نحو 743 ألف اصابة إجمالية بفيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) نجم عنها 9590 حالة وفاة منذ بدء تفشي الجائحة في البلاد. وبحسب آخر احصائية يومية فإن معدل الفحوصات الايجابية للكشف عن الاصابة بالفيروس انخفض الى دون ثلاثة في المئة.

شاهد أيضاً

السعودية: تصرفات واشنطن لن تقرّب السلام المنشود

أعربت وزارة الخارجية عن أسف المملكة العربية السعودية لفشل مجلس الأمن الدولي في اعتماد مشروع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض