قمة «G7» تختتم أعمالها بتعهدات بتوزيع مليار جرعة لقاح والتصدي للتغيير المناخي

تعهدت مجموعة السبع لكبرى الاقتصادات العالمية بتوزيع أكثر من مليار جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 بحلول نهاية العام 2022 على أمل القضاء على الجائحة، وفق ما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون في ختام قمة جمعت قادة دول المجموعة.

وقال جونسون خلال مؤتمر صحافي «طالبت نظرائي بالمساعدة في تحضير الجرعات اللازمة وتوفيرها من أجل تطعيم العالم بحلول نهاية العام 2022». وأضاف «لقد تعهد قادة الدول توفير أكثر من مليار جرعة» عبر التمويل أو آلية كوفاكس.

وقال شارل ميشيل، رئيس المجلس الأوروبي، أمس إن مجموعة السبع وافقت على تكثيف إنتاجها من اللقاحات المضادة لكوفيد-19 وتسليمها في أنحاء العالم.

وأضاف ميشيل، الذي ترأس اجتماعات قمة زعماء دول الاتحاد الأوروبي، في رسالة مصورة على تويتر «الأولوية هي ضمان قدرتنا على تلبية الطلب على اللقاحات، وهنا يتولى الاتحاد الأوروبي زمام القيادة. وانضم لنا شركاء الآن لتسريع إنتاج اللقاحات وتوزيعها في أنحاء العالم».

ودعمت مجموعة الدول الصناعية السبع «G7» أمس تأسيس نظام ضريبي «أكثر إنصافا»، يفرض حدا أدنى للضرائب على الشركات ويشمل حملة مشتركة ضد التهرب الضريبي، في إطار ما وصفتها بجهود رامية لتقليص عدم المساواة.

واتفق القادة في اليوم الأخير من القمة في كورنوول جنوب بريطانيا أمس، على «ضمان ازدهارنا المستقبلي عبر الدفاع عن تجارة أكثر حرية وإنصافا في إطار نظام تجاري يتم إصلاحه واقتصاد عالمي أكثر مرونة ونظام ضريبي عالمي أكثر إنصافا».

كما تعهد قادة الدول السبع تسريع التصدي للتغير المناخي محددين لأنفسهم هدفا بخفض انبعاثات الدول من ثاني أكسيد الكربون بمقدار النصف بحلول العام 2030 كما زيادة المساعدات المالية للدول الأكثر فقرا.

وقال جونسون «أعلنا بوضوح أنه يتعين علينا أن نبدأ بتطبيق التدابير، ومساعدة الدول النامية في الوقت نفسه».

شاهد أيضاً

الاتحاد الأوروبي: الأونروا شريان الحياة للاجئين الفلسطينيين

دعا مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشيتش إلى دعم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض