الجامعة العربية ترحب بموقف واشنطن تعليق حقوق براءات لقاح كورونا

رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد ابو الغيط اليوم الجمعة بدعم الرئيس الأمريكي جو بايدن لتعليق حقوق الملكية الفكرية وبراءات الاختراع المتعلقة بلقاحات فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).
وقال أبوالغيط في بيان إن من شأن هذه الخطوة المهمة أن تسهم في تسريع وتيرة إنتاج اللقاحات ووصوله إلى أكبر عدد من الدول والسكان.
وأضاف أنه في ظل الأزمة الصحية العالمية الناتجة عن فيروس (كورونا) وما واكبها من ظروف استثنائية تستدعي اتخاذ تدابير استثنائية لا يمكن إلا الإشادة بهذا القرار “الشجاع والتاريخي” الذي ينسجم تماما مع النداءات التي دأبت الجامعة على إطلاقها من أجل توفير لقاح آمن وفعال وتضامني للجميع.
وعبر أبوالغيط عن الأمل في ألا تعرقل بعض الدول الغربية تنفيذ هذا القرار على المستوى العالمي وكذلك الأمل في أن يسهم هذا القرار في إنهاء نقص جرعات لقاحات (كورونا) مبينا أن معظم الدول النامية لم تتمكن من إطلاق حملة التلقيح حتى الان.
ولفت إلى أن الجامعة تدعو منذ البداية إلى التحرك الدولي الجماعي من أجل تطويق هذه الجائحة مؤكدا أن الجامعة تضع اتاحة اللقاح لدولها الأعضاء أولوية رئيسية.
وخلص إلى أن الهدف العالمي في هذه الظروف الصعبة ينبغي أن يكون توفير أكبر كمية ممكنة من اللقاحات الآمنة والفعالة لأكبر عدد ممكن من الناس في أسرع وقت مبديا تفهمه للأهمية التي تكتسيها مسألة حقوق الملكية الفكرية بالنسبة للشركات المنتجة.
وأعرب أبوالغيط عن دعمه الكامل لجهود الأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية في سعيهما لحشد تعاون متعدد الأطراف لضمان الحماية المتكافئة من أجل نشر اللقاح في المجتمع العالمي بأسره.

شاهد أيضاً

سفير للسعودية في قطر لأول مرة منذ 6 سنوات

تسلم وزير خارجية قطر، الاثنين، أوراق اعتماد أول سفير سعودي منذ الأزمة الخليجية التي اندلعت …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض