وزير الكهرباء والماء: القيادة السياسية تؤمن بجهود المرأة والاستمرار بدعمها

أكد وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة ووزير الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية الدكتور مشعان العتيبي ايمان القيادة السياسية الكويتية بجهود المرأة والتزامها الدولي باستمرار دعمها لتمكينها في شتى المجالات من أجل تحقيق مستقبل أفضل قائم على تعزيز المساوة والمشاركة الفاعلة في التنمية المستدامة.

جاء ذلك في كلمة للوزير العتيبي اليوم الاثنين بمناسبة اليوم العالمي للمرأة المقام تحت شعار (النساء ودورهن القيادي: تحقيق مستقبل متساو في عالم تسوده جائحة كوفيد 19) والذي يصادف في الثامن من مارس من كل عام.

واكد الوزير العتيبي في كلمته ان المرأة الكويتية اثبتت كفاءتها وحققت انجازات كبيرة ومتميزة مما يدفع دولة الكويت الى تبني المزيد من المبادرات التنموية التي تسهم في تمكين المرأة وتطوير قدراتها ومنحها الفرص المواتية لتكون احدى الركائز في تنفيذ (رؤية كويت جديدة 2035).

واشار الى الجهود التي تبذل من الجميع وبمشاركة فعالة من المرأة من اجل التصدي لجائحة كورونا والتعافي منها من خلال ادوارها المختلفة في الصفوف الامامية ودورها التطوعي في العمل في مختلف المجالات من اجل اداء هذا الدور.

وشدد على اهتمام دولة الكويت وايمانها والتزامها بأهمية دور المرأة في المجتمع واستمرارية تعزيز هذا الدور بترجمته من خلال خطة التنمية التي ركزت على القضاء على جميع اشكال التمييز ضد المرأة من خلال تمكينها سياسيا ودعمها وتعزيز مشاركتها في الحياة العامة والحياة السياسية والاقتصادية على حد سواء.

واوضح ان التعاضد والتعاون اللذين سطرتهما المرأة من خلال وجودها المتميز في ظل جائحة كورونا في مختلف القطاعات الصحية والهندسية والاجتماعية والعمل الانساني والخيري بل وانخراطها في مختلف الاعمال التطوعية اضافة الى دورها في رعاية اسرتها والقيام بواجبها نحوها يعدان خير مثال ودليل على ان المرأة مجتمع بأسره لا يقوم الا بها ولا ينهض نشء الا على راحتيها التي تبني وتربي جيلا يبني الوطن خير بناء.

واشار العتيبي الى انه انطلاقا من ايمان الكويت والتزامها بدور المرأة فقد حرصت على ان تكون الجهود شاملة لكل الحقوق الاساسية حيث كفلت الدولة للمرأة المشاركة السياسية سواء بالترشح او الانتخاب لمجلس الامة والمجلس البلدي ومؤسسات المجتمع المدني.

وقال ان الكويت تحرص ايضا على كفالة العيش الكريم للمرأة وتمكينها اقتصاديا من خلال تقديم المساعدة الاجتماعية للحالات الخاصة من النساء (المطلقات والارامل وزوجة غير الكويتي وكبار السن واسر المسجونين والفتيات غير المتزوجات).

واكد سعي الكويت الى تأهيل القادرات من النساء على العمل عبر برامج متخصصة لتحويلهن الى فئات منتجة قادرة على دخول سوق العمل واعطاء المرأة العاملة عددا من المزايا مثل تخفيف ساعات العمل أثناء فترة الحمل وبعد الولادة لمدة سنتين واجازة الوضع متضمنة راتبا كاملا والحق في تلقي الخدمات الطبية بالمجان والمساواة بالأجر في حال قيامها بنفس العمل الذي يقوم به الرجل.

واشار الى استمرار الكويت في كفالة العيش الكريم للمرأة الكويتية في ظل جائحة (كوفيد 19) من خلال الحرص على استمرار صرف المساعدات الاجتماعية واعفاء النساء الحوامل ومن لديهن اطفال اقل من سنتين واصحاب الامراض المزمنة من العمل مع استمرار صرف راتب كامل.

وذكر انه تمت ترجمة هذا الاهتمام في جهود بذلت على مدى أعوام ماضية واستكملت خلال فترة الجائحة باقرار قانون الحماية من العنف الاسري (16/2020) وقانون يمنح الولاية الصحية للمرأة (14/2020) اضافة الى تشكيل فريق التدخل السريع لرصد ومتابعة حالات ضحايا العنف الاسري وتشكيل (اللجنة العليا لتمكين المرأة) التي تختص باقتراح السياسات العامة لتمكينها ووضع خطط وبرامج تدريبها.

شاهد أيضاً

«جمعية المعلمين»: ما تم تداوله عن «التعليم عن بُعد» خلال العشر الأواخر أثار لغطاً وربكة تربوياً واجتماعياً

أكدت جمعية المعلمين الكويتية على أهمية أن تكون الرؤية واضحة في قرارات الوزارة أمام ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض