كلمة تتسبب في حجر 3853 موظفاً ذاتياً

من المألوف ان يخطئ البعض في فهم مدلول كلمتي «سلبي» و«إيجابي» المستخدمتين في نتائج التحاليل والاختبارات الطبية. فالبعض يفهم من مصطلح «سلبي» ان نتائج الفحص غير مطمئنة ومن مصطلح «إيجابي» انها مطمئنة. ولكن المدلولات الحقيقية للكلمتين هي عكس ذلك تماما.

سوء الفهم هذا هو عابر في أغلب الأحيان ولا تترتب عليه أي نتائج سيئة، ولكن عندما يتلقى 3853 من العاملين في شركة «أمازون» في بريطانيا إشعارات بأن نتائج فحوصات كوفيد-19 التي أجريت لهم كانت «إيجابية» وأن عليهم ان يعزلوا أنفسهم في منازلهم فمن الطبيعي ان تسود حالة من الهلع في أوساطهم.

المشكلة هي ان النتائج كانت في الحقيقة سلبية أي ان العاملين كانوا خالين من الفيروس ولكن خطأ حدث في مرحلة ما من العملية أدى الى استبدال صفة «سلبية» بـ«إيجابية». وكان مقلقا بشكل خاص ان هذا الخطأ حدث من قبل برنامج الحكومة البريطانية «اختبار وتعقب» الذي تبلغ تكلفته 22 مليار جنيه.

وتقول صحيفة «الغارديان» انه لايزال من غير الواضح كيف حدث الخطأ ولكن بعض العاملين في البرنامج أعربوا سابقا عن قلق متزايد من استعانة البرنامج بعاملين غير مؤهلين للقيام بهذه المهمة، وان هؤلاء يحصلون على الحد الأدنى من الأجور من شركات تم التعاقد معها لهذا الغرض.

الهيئة المسؤولة بادرت إلى تصحيح الخطأ في اليوم نفسه وتم إبلاغ العاملين بأنهم ليسوا مطالبين بالحجر المنزلي وبأن عليهم العودة إلى العمل، ولكن تبعات الخطأ لاتزال تتفاعل.

شاهد أيضاً

وفيات الخميس 28-3-2024

سعاد يعقوب علي الشاهين، أرملة/ علي غانم الشاهين، 82 عاما، (شيعت)، رجال: الخالدية، قطعة 1، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض