«موديرنا»: اللقاح فعال في مقاومة السلالات الجديدة

قالت شركة «موديرنا»، أمس (الاثنين)، إن لقاحها للوقاية من مرض «كوفيد – 19» أنتج أجساماً مضادة لتحييد الفيروس في تجارب معملية على سلالتين جديدتين من فيروس كورونا اكتُشفتا في بريطانيا وجنوب أفريقيا، حسب وكالة «رويترز».
وأوضحت «موديرنا»، أنها تعمل على تطوير جرعة إضافية لزيادة الحماية من النسخ المتحوّرة.
وأعلن رئيس مجلس إدارة «موديرنا» ستيفان بانسيل، أن «البيانات الجديدة مشجعة للغاية؛ ما يعزز ثقتنا بأن يؤمن لقاح (موديرنا) ضد (كوفيد – 19) حماية من هذه النسخ الجديدة المتحورة»، حسب تقرير لـ«وكالة الصحافة الفرنسية». وأضاف «وللمزيد من الحيطة وللاستفادة من مرونة منصتنا الخاصة باللقاح؛ نعمل على تطوير مادة تعزز فاعلية اللقاح ضد النسخة المتحورة من (كوفيد – 19) التي ظهرت للمرة الأولى في جنوب أفريقيا».
ولدرس آثار اللقاح الموجود والمعرف باسم «إم آر إن آي – 1273»؛ أخذت «موديرنا» عينات من الدم من ثمانية أشخاص تلقوا جرعتين من اللقاح، وكذلك من قرود تم تلقيحها.
وقالت «موديرنا»، إن «الدراسة لم تظهر أثراً كبيراً على مستويات الأجسام المضادة ضد المتحورة (بي 1.1.7) مقارنة مع النسخ المتحورة الأخرى» في خصوص النسخة البريطانية لـ«كوفيد – 19».
في المقابل، سجل «خفض مضاعف ست مرات» لمستويات الأجسام المضادة ضد المتحورة الجنوب أفريقية «بي.1.351». لكن «رغم هذا الانخفاض تبقى مستويات الأجسام المضادة أعلى مما هو ضروري لتأمين حماية». وأكدت في نهاية التجارب، أن الخبراء يتوقعون أن يحمي اللقاح من عدوى «النسخ المتحوّرة المكتشفة حتى تاريخه».
ونتائج التجارب التي أجريت بالتعاون مع المعاهد الوطنية للصحة الأميركية ستخضع للدراسة من قبل مجموعة علماء.
من جهتها، قالت «رويترز»، إنه على الرغم من أن جميع الفيروسات تتحور بشكل مستمر، فإن العلماء يشعرون بالقلق من سلالتي بريطانيا وجنوب أفريقيا؛ لأنهم يعتقدون أن بإمكانهما تغيير وظائف رئيسية للفيروس.

شاهد أيضاً

وفيات الأربعاء 24-4-2024

عبدالله حسين كرم محمد، 52 عاماً، (يشيع الخميس عند التاسعة صباحاً)، الرجال: مسجد الإمام المهدي، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

كويت نيوز

مجانى
عرض